إسرائيل: ناشط من «حزب الله» وراء «انفجار مجيدو» الاثنين


تل أبيب: نظير مجلي
كشف الجيش الإسرائيلي عن أنَّ العبوة الناسفة التي انفجرت، الاثنين الماضي، قرب مفرق مجيدو في مرج ابن عامر، بين مدينتي أم الفحم والناصرة، نفذها شابٌ لبناني من «حزب الله» كان قد نجح في التسلل إلى إسرائيل.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، بعد ثلاثة أيام من التكتم، إنَّ الشاب اللبناني دخل عبر ثغرة أحدثها في السياج الإلكتروني، ووصل إلى موقع مجيدو، على مقربة من سجن يأوي ما بين 800 و900 أسير فلسطيني. وقد ساعده على الوصول، شخص، يحظر نشر تفاصيل عن هويته، إن كان مواطناً عربياً من إسرائيل أو من الضفة الغربية، تمكن من تفعيل العبوة النوعية المصنوعة بطريقة مهنية عالية «غير مسبوقة على الساحة الفلسطينية»، حسب المصدر العسكري الذي كان يتحدَّث لـ«القناة 13» الإسرائيلية.

وأضاف المصدر أنَّ «العبوة الناسفة كانت بمستوى متقدم عن العبوات المألوفة، ووجدناها شبيهة بالعبوات الناسفة التي كان جيشنا يتعرَّض لها خلال سنوات احتلال جنوب لبنان».

يذكر أنَّ الانفجار حدث، الاثنين، وأصاب مركبة عربية يقودها شاب من بلدة سالم المجاورة يدعى عمر شرف الدين (21 عاما)، وأصيب بجروح خطيرة.

وأعلنت الشرطة وأجهزة الأمن في اليوم نفسه، حالة طوارئ حربية، وتبيَّن أنَّ أجهزة الأمن لاحقت سيارة فرَّت من المكان وتمكَّنت من توقيفها ونزل منها السائق وسلم نفسه، فيما بقي الشاب اللبناني في السيارة فأطلقوا الرصاص عليه بدعوى الخوف من أنَّه يحمل عبوات أخرى.

وأكد مصدر عسكري أنَّ إسرائيل شهدت «في الآونة الأخيرة عمليات، ومحاولات عدة لتنفيذ عمليات تفجيرية؛ بينها زرع عبوة ناسفة في حافلة بمستوطنة (بيتار عيليت) قرب بيت لحم، وهرب منفذها، وأظهرت ارتفاع مستوى التطور العلمي والتكنولوجي للمنفذين».

وأكَّد مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط» أنَّه لا شيء غير اعتيادي على الحدود الجنوبية، مؤكداً أنَّ المنطقة تشهد هدوءاً كاملاً، وأنَّ الجيش اللبناني يراقب كامل الحدود.
إسرائيل تتحدث عن تسلل ناشط من «حزب الله» وزرعه عبوة ناسفة

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here