السوداني يتعهد تطوير العلاقات مع السعودية في كافة المجالات


رئيس الوزراء العراقي (أ.ف.ب)

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني متانة العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية، قائلاً إن العراق منفتح على المملكة في كافة المجالات. وأوضح السوداني، لدى لقائه أمس (الاثنين) في بغداد وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، أن بغداد «منفتحة على تطوير الشراكة مع المملكة». وطبقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، فإن اللقاء الذي جمعه بالقصبي «شهد استعراض مجمل آفاق التعاون بين البلدين، وسبل تطوير العلاقات الثنائية، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين».

وأضاف البيان أن السوداني أكد خلال اللقاء «الانفتاح نحو تطوير الشراكة مع المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات، وخصوصاً ما يتعلق منها بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية، فضلاً عن التعاون في مجال الطاقة والتنسيق في مواجهة آثار التغيرات المناخية، والجهود المبذولة للحدّ من انعكاساتها على المنطقة». كما أوضح البيان أن القصبي نقل للسوداني «تحيّات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إلى رئيس مجلس الوزراء، «مؤكِّداً مواصلة العمل ضمن مجلس التنسيق السعودي – العراقي الذي يشمل التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والأمنية، وغيرها من المجالات».

وتأتي زيارة الوزير السعودي إلى بغداد بهدف استكمال اللقاءات مع المسؤولين العراقيين في إطار مجلس التنسيق السعودي – العراقي، الذي بات يشهد تنامياً على كل المستويات. وكان نائب رئيس الوزراء العراقي وزير التخطيط محمد تميم، قد التقى وزير التجارة السعودي، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في الشؤون الدولية والإقليمية المهمة، وحماية المصالح المشتركة، وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين. وقالت وزارة التخطيط العراقية في بيان لها إن «نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم استقبل وزير التجارة في المملكة العربية السعودية ماجد عبد الله القصبي، والوفد المرافق له، وإن الوفدين سيبحثان تعزيز وتطوير التعاون المشترك، والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

وكان مجلس التنسيق السعودي – العراقي قد تأسس خلال حكومة رئيس الوزراء العراقي الأسبق عادل عبد المهدي، وعلى إثره واصلت العلاقات بين بغداد والرياض تناميها على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية. وتجيء زيارة الوزير السعودي تزامناً مع الذكرى العشرين لبدء الغزو الأميركي على العراق ليلة 19 مارس (آذار) 2003.
بغداد: «الشرق الأوسط»

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here