بمناسبة يوم السعادة العالمية: السعادة في القرآن الكريم (ح 1)

الدكتور فاضل حسن شريف

جاء في معاني القرآن الكريم: السعد والسعادة: معاونة الأمور الإلهية للإنسان على نيل الخير، ويضاده الشقاوة، يقال: سعد وأسعده الله، ورجل سعيد، وقوم سعداء، وأعظم السعادات الجنة، فلذلك قال تعالى: “وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ” ﴿هود 108﴾، وقال: “فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ” ﴿هود 105﴾، والمساعدة: المعاونة فيما يظن به سعادة. وقوله صلى الله عليه وسلم: (لبيك وسعديك) عن عبد الله بن عمر أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك). معناه: أسعدك الله إسعادا بعد إسعاد، أو ساعدكم مساعدة بعد مساعدة، والأول أولى. والإسعاد في البكاء خاصة، وقد استسعدته فأسعدني.

قوله تعالى “أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّـهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَ كانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّـهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)” (يونس 62-64) والسعادة القلبية النسبية بالمصطلح الدنيوي المتعارف عليه هو للمؤمن المتقي فقد يكون وضعه المالي والاجتماعي الظاهري غير سعيد بنظر الناس ولكنه سعيد بنفسه راض بما قسمه الله تبارك وتعالى.

جاء في موقع تونكل عن يوم السعادة العالمي: ما هي المعايير التي عن طريقها يتم الحكم على مدى السعادة؟ تختلف السعادة ومفهومها من شخص لآخر ومن بلد لآخر، لكن حسب تعريف الأمم المتحدة لمفهوم السعادة هو: (مدى رضا الشخص عن حياته). ولقد وضعت الأمم المتحدة تقرير لقياس مؤشرات السعادة في دول العالم، ونسبة توافرها في كل دولة، وورد في التقرير ستة معايير يتم عن طريقها قياس السعادة، وهي: نصيب الفرد من الناتج المحلي، حرية اتخاذ القرارات.
جودة الخدمات الصحية والتعليمية، متوسط عمر الفرد، انتشار العدل، انعدام الفساد وعدم انتشاره. يعتمد الباحثون في معرفة مدى سعادة الدولة من عدمه على استطلاعات رأي، يُطلب من المشاركين فيها تحديد درجة الإجابة على مقياس تدريجي من 0 إلى 10. الدول الأكثر سعادة عالميا والتي تربعت على قمة قائمة السعادة في 2021: جاءت فنلندا على رأس قائمة الدول التي تتمتع بالسعادة عالميًا حسب مؤشر الأمم المتحدة، بينما احتلت المملكة العربية السُّعُودية المرتبة 21 والأولى عربيًا، بعد أن تصدرت الإمارات العربية المتحدة الدول العربية في عام 2020.
جاء في موقع الحرة عن يوم السعادة الدولي تراجع السعودية والإمارات عالميا ولبنان في ذيل القائمة: في اليوم الدولي للسعادة، أظهر تقرير لعام 2023 محافظة فنلندا على مرتبتها، للسنة السادسة على التوالي، على رأس الدول الأكثر سعادة، فيما تراجعت الإمارات والسعودية في التصنيف العالمي، واحتل لبنان المرتبة ما قبل الأخيرة في الهرم. ويحتفي العالم باليوم الدولي للسعادة الذي يصادف في 20 مارس وفق الجمعية العامة للأمم المتحدة. ورغم أن الاتجاهات العالمية كانت جيدة، حيث يبين تقرير العام 2023 أن الأعمال التطوعية زادت بنسبة 25 في المئة مما كانت عليه قبل كورونا، إلا أن حتى الدول العربية التي تأتي بالصدارة انخفضت رتبتها في تقرير هذا العام. وانخفضت مرتبة كل من البحرين والإمارات والسعودية، رغم أن مؤشر السعادة في الإمارات لا يزال قريبا من مستويات العام السابق. ويأخذ التقرير، الذي يصدر عن شبكة التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة، في الاعتبار عوامل عدة مثل متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وهذا المؤشر يعطي معلومات عن الوضع الاقتصادي في البلد، إضافة إلى الوضع الاجتماعي للفرد ووجود شخص ما ليعتمد عليه، وكذلك مؤشر الصحة والعمر المتوقع، وحرية اتخاذ القرارات، والكرم والانخراط في الأعمال التطوعية، هذا فضلا عن انخفاض الفساد، وفق ما جاء في مقدمة التقرير.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here