الهند تطالب العراق بإعادة بناء مقام ديني لأحد الفلاسفة المهمين للديانة السيخية


قدمت السلطات الهندية في دلهي، اليوم الاحد، طلبا رسميا للعراق، لإعادة بناء مقام ديني لأحد الفلاسفة المهمين للديانة السيخية.

وقالت شبكة “زي نيوز” الهندية في تقرير لها إن “مستشار الأمن القومي الهندي الجيت دوفال قدم الطلب رسميا لنظيره العراقي قاسم الاعرجي خلال زيارته إلى دلهي. وأكد دوفال للأعرجي أن أبناء الديانة السيخية رفعوا مرارا هذا المطلب أمام الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية”، مشيرا إلى أن “الحكومة العراقية وعدت سابقا بإعادة اعمار المقام في عامي 2007 و2008، لكنها لم تحقق ذلك”.

وصرح رئيس مجلس السيخ مختار سينغ اسل إن وفدا من المجلس زار السفارة العراقية في الهند بشكل متكرر، حيث عقدت اجتماعات كثيرة خلال الفترة الماضية لحض السلطات على إعادة بناء المقام المقدس، مؤكدا أن التزام حكومة العراق بإعمار المقام سيكون بادرة إيجابية تعزز العلاقات العراقية الهندية.

والواقع أن المقام هو ضريح مؤسس ديانة السيخ الغورو ناناك، المعروف باسم “بابا ناناك”، الذي أسلم ودفن قرب مرقد بهلول الكوفي في مقبرة الشوينزية في جانب الكرخ من بغداد. وأعاد جنود السيخ اكتشاف المقام خلال الحرب العالمية الأولى وأعيد بناؤه خلال الحرب العالمية الثانية.

ويعد المقام ذات أهمية كبيرة لأبناء الديانة السيخية، لا سيما أن الغورو هو الفيلسوف المؤسس للديانة السيخية، ويعود تاريخ مقامه إلى زيارته إلى بغداد عام 1511 بعد الميلاد.

NA

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here