ضبط شخص يبيع كلى لإحدى دول الجوار.. اعتقال 23 متسللاً أجنبياً حاولوا دخول العراق بطريقة غير مشروعة

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، اعتقال 32 متسللاً حاولوا دخول العراق بطريقة غير مشروعة، فيما تحدثت عن القبض على متهم ببيع كلى إلى إحدى دول الجوار، مؤكدة ضبط عطلة تحتوي على كمية من الأدوية المخالفة للإجراءات القانونية.

اعتقال متسللين

وذكر بيان للوزارة، أن “قوة من الفوج الثاني لواء الحدود العشرين ضمن قيادة حدود المنطقة الثالثة تمكنت من إلقاء القبض على (32) متسللاً من جنسية اجنبية كانوا يحاولون عبور الحدود بطريقة غير شرعية”.

وأضاف البيان، أن “ذلك ضمن الجهود الأمنية المتواصلة لقوات الحدود في تأمين الحدود من حالات التسلل والتهريب”.

وأشار، إلى “إحالة المتسللين كافة الى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية والتحقيقية بحقهم”.

المتاجرة بالأعضاء البشرية والمخدرات

وأوضح البيان، أن “مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد تمكنت من إلقاء القبض على متهم بتجارة الأعضاء البشرية يروم بيع الكلى لإحدى الدول المجاورة للعراق مقابل مبلغ مالي قدره (7 آلاف دولار أمريكي)”.

وبين، ان “عملية القبض تمت بعد أن توفرت معلومات لدى مفارز مكتب تحقيقات مكافحة الاتجار بالبشر والأعضاء البشرية/ الرصافة عن وجود شخص يقوم بالمتاجرة بالأعضاء البشرية (الكلى) ضمن منطقة الكرادة وسط بغداد”.

واكد البيان “تشكيل فريق عمل لمتابعة الموضوع وبعد التحري وجمع المعلومات وبعد جهد كبير ومميز أثمر بالتوصل إلى المتهم والقبض عليه بالجرم المشهود أثناء محاولته بيع الكلى لأحد المواطنين”.

ويواصل، أن “المتهم ولدى إجراء التحقيق معه اعترف صراحة بقيامه باستدراج أحد الضحايا لشراء (الكلى) مقابل سبعة آلاف دولار أمريكي، دونت أقواله بالاعتراف ابتدائياً وقضائياً وقرر قاضي التحقيق توقيفه”.

ويسترسل البيان، أن “مفارز مكافحة إجرام واسط تمكنت من إلقاء القبض على خمسة متهمين وفق مواد قانونية متنوعة تضمنت جرائم التهديد والسرقة”.

ولفت، إلى أن “مفارز مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في المحافظة القت القبض على ثلاثة متهمين وفق قانون مكافحة المخدرات”.

وزاد البيان، أن “المتهمين تمت إحالتهم الى الجهات المعنية لغرض استكمال الإجراءات القانونية بحقهم”.

وأفاد، بأن ” قوة من الفوج التكتيكي بالاشتراك مع مفارز قسم شؤون السيطرات والطرق الخارجية وقسم مكافحة الجريمة المنظمة في سيطرة “مدرع” بمحافظة ديالى تمكنت من ضبط عجلة محملة بكميات كبيرة من الأدوية من دون موافقات رسمية”.

وأشار البيان، إلى “اتخاذ الإجراءات القانونية كافة وإرسال العجلة مع المواد المضبوطة الى قسم مكافحة الجريمة المنظمة”.

بغداد

وأضاف، أن “قطعات الفرقة الخامسة التابعة للشرطة الاتحادية نفذت عمليات أمنية بالاشتراك مع الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلالها من القبض على 3 متهمين مطلوبين وفق مذكرات قضائية بتهمة (القتل، الخطف، الاعتداء) في مناطق (الاعظمية، الصليخ، مدينة الصدر)”.

وتابع، أن “الدوريات الراجلة للواء السابع تمكنت من القاء القبض بالجرم المشهود على شخص يستقل عجلة نوع (سورنتو) يقوم ببيع المشروبات الكحولية في منطقة المنصور”.

وزاد البيان، أن “مفارز اللواء الآلي الثالث في منطقة المعالف تمكنت من إلقاء القبض على متهم مطلوب بجرائم سرقة”.

ونوه البيان، إلى “إحالة المتهمين اصوليا إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم”.

كربلاء

ونبه، إلى أن “مفارز قسم مكافحة الإجرام في كربلاء نجحت في القبض على أحد المتهمين بقضايا سرقة محتويات العجلات بعد كسر نوافذها”.

وتابع البيان، “بعد ورود معلومات عن حصول عدد من السرقات لمحتويات العجلات وبعد تقاطع المعلومات ومتابعة كاميرات المراقبة تم تحديد هوية المتهم والقبض عليه بالجرم المشهود”.

وأوضح، أن “المتهم اعترف صراحةً بقيامه بثلاث عمليات لسرقة أجهزة موبايل ومبالغ مالية ومستمسكات ثبوتية من داخل العجلات”.

وتحدث البيان، عن “تصديق أقوال المتهم قضائياً وأجري كشف الدلالة على محال الحوادث وجاءت مطابقة لاعترافاته، وأحيل الى الجهات المختصة لغرض استكمال الإجراءات القانونية بحقه”.

نينوى

وأفاد، بأن “مفارز ودوريات شرطة نينوى القت القبض على عدد من المتهمين المطلوبين للقضاء بينهم أربعة أشخاص ينتمون لعصابات داعش الإرهابية”.

وأضاف البيان، أن “مفارز مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية ألقت القبض على ثلاثة عناصر من عصابات داعش الإرهابية”.

وتابع، أن “مفارز مديرية شرطة القيارة القت القبض على إرهابي رابع، وقد جرى تسليم المتهمين الى مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى”.

وأكد البيان، “تمكن مديرية مكافحة الإجرام في نينوى من القبض على عدد من المتهمين بقضايا متنوعة، فيما تمكنت مديريات شرطة أقسام (الكرامة، القيارة، النمرود، النصر، أم الربيعين، الحدباء) من إلقاء القبض على 14 متهماً صادرة بحقهم أوامر قبض وفق مواد قانونية مختلفة”.

بابل

واستطرد البيان، أن “قيادة شرطة بابل نجحت في إلقاء القبض على عدد من المطلوبين للعدالة في قضايا جنائية ومخالفات قانونية متنوعة ضمن سيطراتها الرئيسة في مداخل المحافظة”.

وتابع، أن “مفارز سيطرة حلة قادسية جنوب مدينة الحلة ألقت القبض على مطلوب بتهمة الشروع بالقتل”.

ولفت، إلى “تمكن سيطرتا الشهيد العقيد خليل شلال وسيطرة الشهيد العقيد سلام شنون شمالي المحافظة من القبض على شخصين أحدهما مطلوب بتهمة النصب والاحتيال في السيطرة الأخرى، في حين تمكنت السيطرة الثانية (الشهيد خليل شلال) من القبض على شخص بحوزته حبوب مخدرة”.

ومضى البيان، إلى “اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين وتسليمهم الى جهات الاختصاص”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here