وسائل التواصل تشتعل قبل مباراة بين فريقين سوداني ومصري… ومثقفون يدعون لوقف التلاسن


تامر هنداوي
دعا مثقفون مصريون وسودانيون مشجعي نادي الأهلي المصري والهلال السوداني، إلى التوقف عن التلاسن والسجال، على خلفية المباراة المرتقبة بين الفريقين في إطار تصفيات المجموعات المؤهلة لدور الثمانية في بطولة الدوري الأفريقي.
ويلتقي فريقا كرة القدم في ناديي الأهلي والهلال بعد غد السبت في القاهرة، وستحدد نتيجة المباراة الفريق الذي سيواصل رحلته في بطولة أفريقيا، فيما سيغادر أحد الفريقين البطولة.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، تلاسنا بين مشجعي الفريقين، بعد تقدم الأهلي بشكوى للاتحاد الأفريقي، تحدث فيها عن اعتداءات تعرضت لها بعثته خلال وجودها في الخرطوم الشهر الماضي، فيما خاطب الهلال السوداني الاتحاد نفسه، من أجل اتخاذ إجراءات للحفاظ على سلامة البعثة في القاهرة قبل المباراة.
وطالب الهلال بإقامة المباراة من دون جمهور، أو عدد محدد.
وقال مثقفون مصريون وسودانيون في بيان حمل عنوان ” فلنجعل مباراة الهلال والأهلي عنوانا للمحبة بين مصر والسودان.. إنها مباراة لكرة القدم، وليست معركة “، إن “الأيام الماضية شهدت سجالا بين بعض أبناء وادي النيل عبر ضفتيه الجنوبية والشمالية بلغ عند البعض تراشقاً وتلاسنا تعدى سبب الجدل، وطال شعب الوادي في البلدين”. وزاد “ليست لدينا مشكلة في الحوار الشفاف، وإثارة القضايا المسكوت عنها بموضوعية من أجل البناء لا الهدم، لكن ما لا نحبذه السجال الشعبوي وإثارة الفتن، والوقوع في أفخاخ التنميط المتبادل”.
وتابع: “نعبر عن أسفنا عن بعض تراشق وجدال بيزنطي، وتلاسنات، في الوسائط الإعلامية بين الأشقاء في دولتي وادي النيل. خرج التراشق عن الأسلوب اللائق، وما يجب أن يكون عليه أخوة البيت الواحد”. يذكر أن الأهلي والهلال يتنافسان على بطاقة العبور إلى دور الـ 8 من دوري أبطال أفريقيا، حيث يحتل الأهلي المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، بينما الفريق السوداني يوجد في المركز الثاني بـ 10 نقاط.
وشهدت المباراة الأولى التي فاز فيها الهلال في الخرطوم بهدف دون رد، مشادات بين لاعبي الفريقين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here