بمناسبة يوم الشهيد الفيلي: الشهيد في القرآن الكريم والروايات (ح 3)

الدكتور فاضل حسن شريف

تكملة للحلقتين السابقتين جاء في موقع سماحة السيد منير الخباز عن الشهادة في رحاب القرآن وَالحديث: المحور الثاني: الشهادة بحسب المنظور الروائي المعصومي. ما هو عنوان ومفهوم الشهيد في الروايات الواردة عن أهل البيت ؟ الشهيد في القرآن معناه الحاضر، والحضور له درجات ومصاديق، لكن ما معنى الشهيد في الروايات الشريفة الواردة عن أهل بيت العصمة ؟ الشهيد في الروايات من عرجت روحه وهو في سبيل الله، ومن عرجت روحه وهو في سبيل الله على درجات ثلاث: الدرجة الأولى: أن يقتل بين الصفين. إذا قتل والمعركة قائمة، إذا لم يدركه المسلمون، جاؤوا إليه وقد فاضت روحه، لم يبق به رمق، من قُتِل في المعركة أثناء قتال الكفار المحاربين، أو أثناء قتال البغاة من المسلمين، من يُقْتَل في المعركة مع الكفار المحاربين أو مع البغاة من المسلمين فهو قد حصل على الدرجة الأولى من الشهادة، وهي أن قُتِل بين الصفين، قُتِل والمعركة قائمة، هذا الشخص له خصوصيات، أنه لا يغسّل، ويكفّن بثيابه وهي مضمخةٌ بالدماء، ويصلّى عليه. وفي هذا قد وردت روايات شريفة عن الأئمة الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، فعندما نقرأ هذه الرواية: معتبرة أبي مريم الأنصاري، الحديث الأول، باب 14 من أبواب غسل الميت، قال: (الشهيد إذا كان به رمقٌ)، هو شهيدٌ، إذا أُدْرِك وبه رمق يغسّل، متى لا يغسّل؟ إذا لم يبق له رمقٌ، (الشهيد إذا كان به رمقٌ غُسِّل وكُفِّن وحُنِّط وصُلِّيَ عليه، وإن لم يكن به رمقٌ كُفِّن في أثوابه). الحديث الثاني: رواية أبي خالد الكابلي عن الصادق قال: (اغسل كل الموتى) أي ميت لا بد من غسله، الغريق يغسّل، أكيل السبع من افترسته السباع أيضًا يغسّل، (وكل شيء) يعني كل ميت يغسّل، (إلا ما قُتِل بين الصفين) هذا له خصوصية، (فإن كان به رمق) أدركوه وهو ما زال حيًا ثم مات، هذا أيضًا يغسّل، الذي لا يغسّل خصوص من فاضت روحه وهو في لبّ المعركة. وأيضًا موثقة عمار: إن عليًا لم يغسّل عمار بن ياسر، عمار وما أدراك ما عمار تقتله الفئة الباغية، كما يفعلون الآن من قلب المفاهيم، منذ ذلك الوقت، السياسة الأموية معروفة، منذ ذلك الوقت كان يقلبون المفاهيم، عمار خرج مع علي، من قتله؟ قتله جيش معاوية، ماذا قال جيش معاوية؟ قتله من أخرجه هم الذين قتلوه، لكنهم لا يعترفون بالجريمة، بل قالوا: قتله من أخرجه الإمام علي هو الذي أخرجه معه، إذن هو الذي قتله أما الذين ارتكبوا الجريمة وقاموا بتصفيته فليسوا قتلة، القتلة هم أولئك قتله من أخرجه نفس السياسة، نفس المنهج. (إن عليًا لم يغسّل عمار بن ياسر، ولا هاشم بن عتبة، وهو المرقال، ودفنهما في ثيابهما). من الروايات الشريفة: معتبرة زرارة، الحديث الثامن، قال: قلتُ له: كيف رأيتَ الشهيد يدفن بدمائه؟ قال: (نعم، في ثيابه بدمائه، ولا يحنّط، ولا يغسّل، ويُدْفَن كما هو، دفن رسول الله عمَّه حمزة في ثيابه بدمائه التي أصيب فيها، وردّاه النبي برداءٍ فقصر عن رجليه «حمزة كان طويل القامة، بنو هاشم كانوا معروفين بطول القامة)، فدعا له بإذخر فطرحه عليه (كمّل الثوب بإذخر، وصلّى عليه سبعين صلاة، وكبّر عليه سبعين تكبيرة)، سيد الشهداء حمزة.

تكملة للحلقة السابقة جاء في شبكة المعارف الاسلامية الثقافية عن الشهيد في الإسلام: ثالثاً: لماذا هذه المكانة للشهيد؟ الدليل واضح: كلّ المجموعات التي أسدت خدمات إلى البشرية مدينة للشهداء، لكن الشهداء قلما كانوا مدينين لهذه المجموعات. العالم في علمه، والفيلسوف في فلسفته، والمخترع في اختراعه، ومعلّم الأخلاق في تعاليمه، محتاجون إلى أجواء حرة مساعدة كي يقدّموا خدماتهم. والشهيد بتضحياته يوفر هذه الأجواء. الشهيد كالشمعة التي تحترق وتفنى لتضيء الطريق للآخرين. الشهداء شموع البشرية على طريقها اللاحب الطويل. ولولا هذه الشموع لما استطاعت المسيرة البشرية أن تواصل طريقها، ولما استطاع أبناء البشر في ظلمات الاستعباد والاستبداد أن يمارسوا نشاطاتهم ويقدموا خدماتهم إلى الإنسانية. والله سبحانه يخاطب نبيّه الكريم قائلاً: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرً” (الاحزاب 45-46). و (السراج المنير) مفهوم يدلّ على الإضاءة، وينطوي على معنى الاحتراق وإزالة دياجير الظلام. جسد الشهيد: أحكام الإسلام تقوم كلّها على أساس الحكمة والمصلحة، وجميعها لها دلالاتها الخاصّة، ودلالاتها الاجتماعية خاصّة. ومن هذه الأحكام ما يتعلّق بالميت من غسل وتكفين وصلاة ودفن. وكلّها ذات معان خاصّة لسنا بصدد الحديث عنها. إلّا أن أحكام الميت هذه، لها استثناء، وهذا الاستثناء يختص بجسد الشهيد. فأحكام الميت لا تطبّق على جسد الشهيد سوى الصلاة والدفن. أمَّا الغسل والتكفين، فلا، فالشهيد يدفن بدمه وملابسه. وهذا الاستثناء له مغزاه العميق، إنّه يرمز إلى أنّ روح الشهيد بلغت درجةً من السمو والطَّهارة بحيث ترك هذا السمو والطّهر آثاره على جسد الشهيد وعلى دمه، بل وحتّى على ما يرتديه من لباس. بدن الشهيد (جسد متروّح) إن صحّ التعبير، أي أضحى وجوداً تجري عليه أحكام الروح. ولباسه أضحى (لباساً متجسداً) أي تجري عليه أحكام الجسد الذي يضمّ تلك الروح الطاهرة. فجسد الشهيد ولباسه اكتسبا الشرف من طهر روحه وعلوّ فكره وسموّ تضحيته، وتلك دلالة أخرى على قداسة الشهيد في المفهوم الإسلامي.

تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع شفق عن بعد 43 عاماً على الإبادة الجماعية الكورد الفيليون ما زالوا يبحثون عن رفات ضحاياهم ويوجهون رسائل لبغداد وأربيل: وأكد الفيلي انه (في عام 1986 تمت تصفية الكورد الفيليين على مراحل فبعضهم تم صهرهم في حامض النتريك (التيزاب)، والبعض الآخر قاموا بإرسالهم إلى حقول الألغام وتفجيرهم فيها). وأشار إلى أنه (بعد سقوط نظام صدام اغلب العوائل الفيلية عادت من بلاد المهجر بالأخص إيران وأوروبا وأمريكا تبحث عن رفات ابنائها فهي لم تجد الا قوائم أسمائهم وقرارات الحكم التي صدرت بتصفيتهم، فأول حكومة تم انتخابها تحديدا حكومة المالكي الأولى اتخذت إجراءات جريئة حسمت قضايا مهمة تخص الكورد الفيليين كأول رد الاعتبار لهم من خلال إعادة الجنسية العراقية ومنحهم الجنسية العراقية رقم 3، وعن طريق هذه الوثيقة تستطيع العوائل استعادة ممتلكاتها وعلى عدة مراحل تم حسم هذا الملف والذي يشمل قرابة 60 ألف عقار للكورد الفيليين). وانتقد الفيلي (تقديم ملفات جنائية لمحاكمة الطاغية صدام قبل حسم ملف الكورد الفيليين كون قضية الكورد الفيليين كانت في عام 1980 أما قضية الدجيل التي تمت محاكمة صدام على ارتكابها كانت في عام 1981، وقضية الانفال في عام 1986 وكل الجرائم كانت بعد جريمة إبادة الكورد الفيليين). وطالب الفيلي (بحسم ملف البحث عن رفات الكورد الفيلية من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان كون العراق ينعم حالياً باستقرار سياسي وامني واقتصادي، لذلك نطالب بأن يكون للكورد الفيليين تمثيل في وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية ووزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة الإقليم بشكل مؤثر لمتابعة رفات الفيليين). ودعا الحكومة العراقية إلى أن (يكون للكورد الفيليين تمثيل في الحكومة والبرلمان العراقي وكذلك داخل برلمان كوردستان)، مشيرا الى ان (برلمان كوردستان الذي يضم 111 عضواً بينهم خمسة أعضاء من التركمان وخمسة من المسيحيين، فما المانع أن يكون للكورد الفيليين تمثيل حقيقي في برلمان كوردستان بخمسة مقاعد، كون الكورد الفيليين هم من مؤسسي الحزبين الرئيسيين الكورديين). وأردف بالقول (يجب أن يكون دستور كوردستان ضامناً لحقوق الكورد الفيليين وتذكر فيه إبادتهم وهذا مطلب الكورد الفنيين في جميع مناطق البلاد، وحتى على مستوى المناهج الدراسية يجب أن تذكر إبادة الكورد الفيليين وهذا يعتبر ابسط طريقة لرد الاعتبار لتضحيات الكورد الفيليين). وعن موقف رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أكد الفيلي أن (للرئيس نيجيرفان بارزاني مواقف إيجابية بحق الكورد الفيليين كونه شخصية إيجابية ومتزنة ونطالبه بتعيين ابنائنا في الوزارات الكوردية وفسح المجال لنا في وزارة شؤون البيشمركة، مع مراعاة تمثيلنا في برلمان الإقليم وتمثيل ابادتنا في دستور كوردستان).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here