المغزى من حفلات توقيع الكتب

الكاتب/ اسعد عبدالله عبدعلي

عادة انتشرت بشكل موسع محليا ما بعد 2003, مع الانفتاح الكبير للطباعة والنشر, حيث يسرع اغلب الكتاب للاهتمام باقامة حفل توقيع كتابه, فيحضر الاهل والاصدقاء ليشاركوا الكاتب فرحة ولادة كتابه الجديد, واكيد يختلف شكل وحجم الحضور بين الكتاب الجدد والكتاب الكبار, حيث تحضر لحفلهم القنوات الفضائية خصوصا اذا كان الناشر دار كبيرة ومهمة, وقد لاحظت مؤخرا لجوء بعض الكتاب كي يتم تسويق حفل توقيعه فيقوم بعزومة فنان او مطرب او حتى شخصية مشهور من تطبيق التكتوك او الانستغرام, وهكذا يحظى الحفل بالتسويق المطلوب, وهو ليس عيبا بل تفكير اقتصادي تسويقي مهم.

ونتسائل هل اصبحت حفلات توقيع الكتاب بديلا عن الجلسات النقاشية الجادة للاعمال الادبية او اي نتاج فكري او علمي اخر.

دار الطباعة هي من تهتم بحفل التوقيع

بعض دور الطباعة هي من تهتم بقضية حفل التوقيع, خصوصا في العالم الغربي, اما محليا فتوجد بعض دور الطباعة من تجد في حفل التوقيع احد اهم مسؤولياتها بعد انجاز الطبع, وهي تشكل لجنة قبل طبع اي كتاب كي تضمن النجاح لما تطبع, فهي لا تطبع فقط لغرض قبض المال من الكاتب, بل هي تطبع لينجح الكتاب الذي تطبعه, لأن الكتاب يشكل جزء من الدار.

وهذا يختلف جوهريا مع ما يجري محليا, فالاهم عند اغلب دور الطباعة هو قبض المال من الكاتب, حتى لو لم يبيع اي نسخه.

ومن ضمن وسائلها لجذب الكاتب تحدثه عن حفل توقيع الكتاب والذي تقيمه في قاعة خاصة بالدار وتصوره وتبثه عبر صفحتها, ويكون عبارة عن مجاملات وثناء تصل لحد النفاق, فهذه الدور تخطط بدهاء للإيقاع بالكاتب والقبض على دنانيره, وليس مهما نجح الكتاب او فشل.

الحفل وسيلة تسويقية

ان حفل توقيع الكتاب هو اهم وسيلة تسويقية للكتاب, فهي الخطوة الاولى لبيع الكتاب, وأحيانا تبدأ عملية البيع خلال الحفل, لكن الحفل فيه تضخيم كبير للمنجز بحيث يصل الى مرحلة خداع القارئ, فقد تجذبه الحفل وما يقال فيها من تمجيد للكتاب فيجد نفسه ينساق مباشرة لشراء نسخه, ثم يكتشف لاحقا انه وقع في المصيدة وما حصل عليه لا يستحق دينار!

لذلك التعبير الدقيق عن حفل توقيع الكتاب هو حفل إعلان وتسويق الكتاب, ومحاولة لجذب الزبون (القارئ) للشراء, وهو امر جديد وجميل وليس معيب.

اهمية حفل توقيع الكتاب للقراء

يعتبر القراء حفل توقيع الكتاب مناسبة مهمة للاقتراب من الكتاب, فيكونوا وجها لوجه مع الكاتب, خصوصا ان القراء يكونوا متاثرين ببعض الكتاب, لذلك تأتي حفلة توقيع الكتاب لتجمعهم مع نجومهم في عالم الكتب.

ومن جانب اخر حفل التوقيع يستمع القراء الى نبذه مختزلة عن الكتاب, ويجدون بسرعة الهدف من الكتاب, وأحيانا تذكر ظروف التي صاحبت كتابة الكتاب, هذه التفاصيل يجب أن يعرفها القارئ.

وغالبا ما يأتي الشباب مع ذويهم واصدقائهم للحفل مما يفتح الطريق لاتساع رقعة الجمهور.

وقد يختبر الكاتب كتابه من خلال ما يسمعه من الجمهور الحقيقي, فهذه من فوائد الحفل.

اخيرا:

حفل توقيع الكتاب تجتمع فيها الكثير من الفوائد, فمنها ما تصب في جانب الاعلام, وبعضها في جانب التسويق والاعلام, وايضا لها مردود اجتماعي مهم, ولا يمكن اخفاء من انها شكل من أشكال التطور الإنساني, فهو مهم للكاتب والقارئ ولدار النشر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here