لتحقيق الاستقرار بسعر صرف الدولار.. الخزانة الأمريكية تبدي استعدادها لمساعدة البنك المركزي


أبدت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، مرونة واستعدادا كبيرين لمساعدة البنك المركزي العراقي في تحقيق استقرار سعر صرف الدولار مقابل الدينار.

وقال المكتب الاعلامي للبنك المركزي في بيان ان “ذلك جاء خلال لقاء محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اليوم، بمساعد وزير الخزانة الأمريكية براين نيلسون على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين”.

واضاف البيان، ان “الطرفان ناقشا تسهيل إجراءات البنك المركزي العراقي في عملية التحويلات المالية، فيما أبدت الخزانة الأمريكية مرونة واستعدادا كبيرين لمساعدة البنك المركزي العراقي في جهوده الرامية إلى تحقيق استقرار سعر الصرف”.

وأكد محافظ البنك المركزي، بحسب البيان، أنه “اتفق مع مساعد وزير الخزانة الأمريكية على تكثيف التواصل بين الفرق الفنية للطرفين لتنفيذ خطوات تسهيلية جرى الاتفاق عليها أثناء اللقاء، خلال مدة قصيرة”.

وبذات السياق، تم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، على عقد برنامج “غير تمويلي” يتضمن تقديم الصندوق الدعم الفني والاستشاري للإصلاح الاقتصادي الذي تتبنّاه الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي.

وبدأت في العاصمة الأميركية واشنطن اجتماعات الوفد العراقي مع صندوق النقد والبنك الدوليين بحضور محافظ العراق في الصندوق محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، ووزيرة المالية طيف سامي، والوفد الفني المرافق لهما.

واوضح، أن “الاجتماع شهد مناقشة توجه العراق نحو عقد برنامج (غير تمويلي) يتضمن تقديم الصندوق الدعم الفني والاستشاري للإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي”، لافتا الى انه “تم الاتفاق على إعداد مسودة الاتفاق على البرنامج والمباشرة بتنفيذه في الأيام المقبلة”.

وبحسب البيان، طالب العلاق الصندوق بـ “تقديم الدعم للبنك المركزي العراقي في إجراءاته لتحقيق استقرار سعر الصرف على وفق الممارسات الدولية، واتفاقية العراق مع صندوق النقد الدولي التي صدق عليها مجلس النواب العراقي عام 2008”.

NA

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here