قراءة في بحث (دراسات في تاريخ البحرين الحديث والمعاصرج1) تأليف/ أ.د عماد جاسم حسن

قراءة في بحث (دراسات في تاريخ البحرين الحديث والمعاصرج1)

تأليف/ أ.د عماد جاسم حسن .

بقلم /مجاهد منعثر منشد

يسعدني أن أقدم قرائتي للبحث الثاني من ثمرة و جهود الأستاذ د.عماد جاسم حسن الاستاذ في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة ذي قار ,فكانت قراءتي الأولى لبحثه: (دراسات في تاريخ مدينة سوق الشيوخ الحديث والمعاصر).

شعرت بمتعة بالغة أثناء قراءتي هذه الدراسات الخاصة بالبحرين وغمرتني فرحتان فرحة إبداع الباحث وتواصله , وأخرى أثناء تأملي في الموضوع ,فهكذا الباحث المجد ينقب بجميع الاتجاهات الخاصة بالمواضيع المهمة ويحدد حاجة المكتبة العلمية في البلد وما يحتاجه الباحثون من مصادر , أذن هذا الكتاب نوع من أنواع الإثراء للمكتبة العراقية ,فالإبداع والتميز أن تأتي بما هو جديد.

عزيزي القارئ الكريم :

ما عليك إلا أن تتأهب من باحثي ومؤرخي وكتاب ذي قار, فنكهة عنصر التشويق تراها بأم عينيك أثناء القراءة .

قرر الباحث اختيار تاريخ البحرين الحديث انطلاقا من قدم هذه الدولة وأهميتها في الخليج العربي فضلا عما تمتلكه من تاريخ وإرث حضاري وثقافي يمتد لألاف السنين .

ويبدو أن المؤلف آثر اقتطاف عصر البحرين الحديث ليفسح المجال للباحثين في الجامعات للكتابة عن المقارنة بين التاريخ القديم والحديث لهذه الدولة العربية الإسلامية .

وحديثه عن مرحلة ما بعد استقلال البحرين عام 1971, إذ كانت هناك محاولات جادة من الدولة لبناء المؤسسات , لهذا ركز الباحث على مجموعة من القضايا التي كان لها أثر واضح في تاريخ البلاد وتطورها .

يشتمل البحث على أربعة فصول :ـ

في الفصل الآول:

يسلط الضوء على نشاط البحرين الملاحي خلال عهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.

والفصل الثاني:

نشاط الإرسالية الأمريكية العربية في البحرين (1892ـ 1939م).

الفصل الثالث:

تناول فيه التحديث السياسي والاقتصادي في البحرين (1971ـ 1981م)

وتنتهي الدراسة بالفصل الرابع:

عن تطور التعليم في البحرين (1971ـ 1981م).

لقد بين الكاتب علة اختيار مواضيع الفصول في المقدمة , والكتاب أعد بأسلوب البحث الأكاديمي مستوفيا شروط كتابة البحث المتميز .

وأخيراً لا يسعني غير تقديم خالص الشكر والتقدير المصحوب بالثناء إلى الأخ الأستاذ/ د. عماد جاسم حسن على إهدائي نسخة من هذه الدراسات, داعين لحضرته بالتوفيق الدائم والإبداع المتواصل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here