شاركت في حرب اليمن.. من هي قوات الدعم السريع التي تهاجم الجيش السوداني؟


قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)
تنظر النخبة التقليدية في السودان إلى قوات الدعم السريع على أنها مجموعة من رعاة الإبل غير المتعلمين، وهي ميليشيا تطورت منذ عام 2000 باسم ميليشيا الجنجويد ، وتعني “قطاع الطرق”، في منطقة دارفور، لصالح دعم الرئيس السابق عمر البشير بهدف إخماد التمرد عليه. حيث كان يفتقر إلى القدرة على الحركة للقتال بفعالية في المناطق الريفية والأجزاء القاحلة من دارفور، على الرغم من تباهيه بالقوة الجوية والأسلحة الثقيلة للجيش السوداني. لكن باستخدام الخيول والجمال والشاحنات ذات الدفع الرباعي المزودة بمدافع محمولة، هاجم الجنجويد ولاحقًا تحت اسم قوات الدعم السريع المتمردين في القرى والمدن على حدّ سواء.

من هو اللواء حمدان قائد قوات الدعم السريع؟

هو محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حميدتي”، رجل متوسط التعليم، ترك الدراسة وتحول إلى تجارة الجمال والإبل ومن ثمّ إلى حماية هذه القوافل المسلحة التي أدخلته مع ابن عمه الذي كلفه البشير بتأسيس ميليشيا الجينجويد، ثم انقلب على ابن عمه وقاد الميليشيا بنفسه قبل أن يصدر قرار ضم الميليشيا إلى القوات العسكرية الرسمية كنوع من الحرس الرئاسي للبشير، الذي كان يصف حميدتي بـ “حمايتي”، إلا أن حميدتي في العام 2019، انقلب عليه إلى جانب الجيش فتمت الإطاحة بالبشير عن السلطة.

قاد ميليشيا مرهوبة الجانب متهمة بارتكاب فظائع في دارفور، واكتسب لقب الفريق من قبل عمر البشير على الرغم من عدم خضوعه للتعليم والتدريب العسكري الذي يؤهله للقب. وبالتوازي مع ذلك، نمت مصالح حميدتي التجارية بمساعدة البشير، ووسعت عائلته حيازاته في تعدين الذهب والثروة الحيوانية والبنية التحتية. كما جعلت الحرب الجنرال حمدان ثريًا جدًا، وقد أكسبته مشاركة قوات الرد السريع في الحرب على اليمن علاقة وثيقة مع السعودية والإمارات، ودخل حميدتي أيضًا في أعمال مع مجموعة فاغنر، وهي مجموعة مرتزقة روسية، في عمليات تعدين الذهب والأمن في مناطق تعدين الذهب في السودان.

بعد الانقلاب على البشير تسلم منصب نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وبرز كسياسي رشيق يسافر عبر القرن الإفريقي والشرق الأوسط للقاء القادة وتطوير علاقات وثيقة مع موسكو. وحاول تصوير نفسه على أنه رجل كل شخص يدافع عن “المناطق المهمشة” في السودان. في فبراير 2022، قبل أيام من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، زار الجنرال دقلو الكرملين لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة استمرار تصدير الذهب إلى روسيا، وشراء الأسلحة الروسية وبناء ميناء عسكري جديد على البحر الأحمر، وفقا لدبلوماسيين ومسؤولين سودانيين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here