قوباد طالباني: الاعتماد على النفط لا يؤمّن اقتصادا مستقرا ويجب تنويع مصادر الدخل


قوباد طالباني في منتدى ديلفي
أكد قوباد طالباني نائب رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان، أن العراق المستقر والمزدهر اقتصاديا يلقي بظلاله على اقليم كوردستان، وأشار إلى أن الإقليم يتمتع بعلاقات طيبة مع واشنطن وطهران على حد سواء.
وقال قوباد طالباني في جلسة حوارية خلال مشاركته في ملتقى دلفي الاقتصادي المنعقد في العاصمة اليونانية أثينا، اليوم الخميس 27/4/2023، إن “كوردستان تواجه وضعا معقدا من الناحية الجيوسياسية ولابد من التعامل مع جيراننا بحكمة”، مشيرا إلى أن “مواطني الإقليم لاينعمون بالكهرباء على مدار الأربع والعشرين ساعة بالرغم من الثروات الطبيعية التي تمتلكها كوردستان”، مشددا على “ضرورة تلبية الاحتياجات المحلية من الغاز قبل التفكير بتصديره إلى الخارج”.
وأكد نائب رئيس الوزراء، أن “الاعتماد على النفط والموارد الطبيعية لا يؤمّن لنا اقتصادا مستقرا، ومن الضروري التوجه نحو تنويع مصادر الدخل، وما تواجدنا هنا إلا للاستفادة من تجارب اليونان والدول الأخرى في هذا الجانب”، معتبرا أن “أي استقرار وتمنية اقتصادية في العراق يعني استقرار الإقليم وازدهاره”.
ولفت طالباني إلى أن “دعمي لحقوق الإنسان لا ينطلق من رؤاي السياسية الشخصية فحسب، إنما الأمر عائد لكوني أنحدر من عائلة منفتحة وتربيتُ في كنف أسرة محبة للحرية”، محذرا من أن “الحكومات المتشعبة المثقلة بالروتين تنتج الفساد وتتسبب في تفشيه، والأمر يستدعي منا السعي لإحداث طفرة رقمية داخل حكومة الإقليم”.
وتطرق نائب رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان في جانب آخر من حديثه إلى “دور الكورد في سوريا في الحرب ضد الإرهاب”، معتبرا أنهم “شركاء لنا في تلك الحرب”، مشيرا ألى أن “لنا علاقة جيدة جدا مع واشنطن، وأصدقاؤنا الأمريكيون على علم بعلاقتنا الجيدة مع طهران”، مشددا عتلى ضرورة تعزيزالعلاقات مع العالم الخارجي وخاصة الدول الاقليمية.

وانطلفت أعمال منتدى ديلفي الاقتصادي في اليونان أمس الأربعاء، ويشارك قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم في المنتدى للمرة الثانية على التوالي، حيث التقى على هامش المنتدى عددا من المسؤولين من اليونان ودول العالم، لبحث سبل تعزيز العلاقات مع اقليم كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here