خبراء تغذية: المطبخ العراقي غير صحي.. يسبب البدانة والامراض المزمنة


بحسب مختصين في مجال التغذية فان البدانة والمشاكل الصحية المزمنة كالضغط والسكر وانسداد وتصلب الشرايين التي يعاني منها غالبية العراقيين سببه المطبخ العراقي الذي يتصف بأكلاته الدسمة المليئة بالدهون والسكريات وغيرها من المواد التي تتسبب بالتراخوما والامراض .

الكاهي والباجة والباقلاء

وفي هذا الصدد يقول خبير التغذية ،هيثم العزاوي ، ان” ثقافة الاكل في العراق غير صحيحة فالفرد العراقي يأكل في الصباح ، الاجبان والقيمر و (الكاهي) والباقلاء بالدهن والخبز وجميعها تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، كما ان هناك محلات خاصة تفتح صباحا وتقدم (الباجة) و ( الكراعين) وهي عظام وأطراف و رؤوس الخراف والأبقار كفطور لرواد تلك المطاعم”.

ويشير الخبير في التغذية لـ(باسنيوز)، الى ان ” فكرة تناول هذه الاكلات والاطعمة الدسمة تكمن في انها تعطي الطاقة ليوم مليء بالعمل او تدفئ الجسم لاسيما في فصل الشتاء، لذلك نرى ان الافراد المدمنين على الاكلات الدسمة يتسمون بالبدانة وبروز الكرش بشكل ملحوظ جدا”.

ويقول محمود حميد جمور والذي تعرض الى انسداد في الشرايين وهو في سن الـ(38) وكان وزنه 110 كيلوغرام انه كان ياكل في وجبة الغداء ما يقارب 20 شيش كباب او راسين من الباجة مخصصة له فقط ، كما انه كان ياكل صينية “الدليمية” والتي تتكون من الخبز المقطع وعليه مرق او شوربة اللحم وفوقه الرز واللحم واللية التي هي عبارة عن قطعة شحم كبيرة توضع على الرز، وعندما أصيب بارتفاع الكولسترول وضغط الدم لم يتوقف عن هذه الاكلات ولم يحاول التقليل من الكمية حتى تسبب ذلك باجراء عملية قسطرة بعد فقدانه الوعي في احدى الامسيات ونقله الى المستشفى مباشرة.

الرياضة رفاهية

وتعتقد خبيرة التغذية والمتخصصة في الأعشاب التي تساعد على التنحيف ، الدكتورة ندى الموسوي لـ (باسنيوز) ، ان” المائدة العراقية محددة بأنواع معينة من المأكولات بسبب محدودية الدخل، حيث تتضمن قائمة الغداء والعشاء اليومية على الخبز والرز اللذين اذا لم يتواجدان على المائدة قد تشكل ازمة كبيرة للعائلة “.

وتابعت خبيرة التغذية ، ان” الأطعمة والمأكولات الحالية في المائدة العراقية لديها تاريخ وامتداد عبر الزمن فهي موجودة من العهد السومري الذي كان يتصف باكل اللحوم والحليب والتمر، لذلك فان الأطعمة الموجودة حاليا لديها امتداد تاريخي”.

وأضافت الموسوي ، ان “الغذاء الصحي يجب ان يكون عبارة عن طعام متوازي يحتوي على جميع الأغذية التي يحتاج اليها الجسم وهي البروتينات ، الكربوهيدرات ، الدهون ، الفيتامينات والمعادن الرئيسية والماء على عكس مكونات الغذاء العراقي الذي قد يقتصر على عنصرين البروتينات والدهون ، كما يجب على الفرد ممارسة الرياضة التي نفتقد اليها في ثقافتنا الصحية ونعتبرها كعراقيين رفاهية وليس للحفاظ على صحتنا “.

احصائيات

وبحسب إحصائية لوزارة الصحة العراقية فان ، 62 % من الامراض المزمنة انتشرت نتيجة لازدياد التدخين والغذاء غير الصحي واستخدام الدهون المشبعة وضعف النشاط البدني المنظم للعراقيين ، حيث بلغت نسبة الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم بلغت 35 بالمائة للأعمار من 30 إلى 70 عاما،و33 بالمائة من الشباب يعانون من السمنة، و35 بالمائة يعانون من زيادة بالوزن.

وإضافة الى ما ذُكِر ، فإن دراسة علمية أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية أثبتت أن تناول المأكولات ( الدسمة) يسبب ضعفاً موقتاً للذاكرة شبيهاً بحالة التيه الناجمة عن تناول المشروبات الكحولية، كما يقلل من نسبة الذكاء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here