زهرة الخشخاش الجميلة حشيشة الله المسكِّنة للألم !

زهرة الخشخاش الجميلة حشيشة الله المسكِّنة للألم !

بقلم مهدي قاسم

في مطلع كل فصل الربيع ، ولفترة معينة تلفت أنظاري أثناء سيري في البراري والحقول ، بل و حتى بين حافة جدران مبان و أسيجة بيوت تلفت نظري زهور حمراء اللون ، جميلة و رشيقة بسيقانها الرفيعة والقصيرة ، تكابد عصف الريح و يباس الأرض بصمود عجيب ، مدعاة لإعجاب واحترام حقا ، رغم هشاشتها الرقيقة برؤوسها المهتزة والمتقلبة يمينا وشمالا ، دون أن تتكسر أو تنخلع مرمية من جذورها دفعة واحدة بحكم قوة الريح وعصفها الشديد ..

ولكن ما لفت انتباهي إلى وجود هذه الزهور ، إنها تنبت من تلقاء نفسها و تستمر بالحياة لفترة قصيرة دون إن تُسقى أو يُعتنى بها من قبل أحد ما ، ماعدا رعاية وعناية أمنا الطبيعة العظيمة المعطاءة !..

ولكن في مقابل هذه التلقائية والعفوية لنمو الأزهار البرية وازدهارها ، غالبا ما تُذبل عندي في البيت أزهار و ورود التي أقوم بإقتنائها من محلات الورود لأجعل من بيتي حديقة صغيرة ، معتنيا بها سقيا ، رشا ، بالماء مع تطعيمها ببعض الفيتامينات الخاصة بالنباتات ، ومع ذلك فإنها سرعان ما تذبل وتتيبّس تحت أنظاري وآهات آسفي و حسرتي ! ..

الأمر الذي يجعلني أندهش متسائلا : كيف لنبات ينمو و يزدهر دون عناية أو رعاية صامدة أمام تقلبات المناخ ، بينما ثمة أزهار و ورود تذبل و تموت على حافة نوافذ في البيوت رغم كل العناية والرعاية من قبل بعض الناس ؟ ..

ولكن سرعان ما أتيقّين بعد ذلك في قرارة نفسي : إنها أنفاس الطبيعة وايديها الخفية المباركة الكريمة التي تعتني بورودها و أزهارها بتلقائية سحرها الخلاّق و أسرارها العظيمة ..

جمال وصمود هذه الزهرة ــ زهرة الخشخاش ــ خلقا عندي نوعا من فضول و حب استطلاع ، لمعرفة أصولها وفصولها ، وفوائدها ، أن وُجدت ، فضلا عن كوني سمعت وقرأت إن عملية زراعتها محظورة في بلدان كثيرة لكون بذورها تحتوي على مواد مخدرة ّ!..

لهذا ــ وبفضل العم غوغل الله يطوّل و يديم عمره إلى أبد الآبدين ــ عرفت أن لزهرة الخشخاش وبذورها فوائد تالية :

( تسكين الآلام والتسريع من عمليات تعافي والتئام الجروح. تحفيز الجسم على إنتاج كميات أكبر من كريات الدم البيضاء، مما قد يساعد على دعم جهاز المناعة. التقليل من احتمال الإصابة بمرض السكري، بسبب غنى بذور الخشخاش بالزنك الذي قد يساعد على الوقاية من مرض السكري ) ..

كما وإضافة إلى إن :

( .. زهرة الخشخاش من النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض لكنه أيضًا يُدرج تحت قائمة النباتات المخدرة نظرًا لأنه يدخل في صناعة الكثير من الأدوية المسكنة للألم ) ..

* صورة ــ أدناه ــ عن زهرة الخشخاش لمَن لم يرها بعد :

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here