إطلاق العمل لإنشاء مستودع الناصرية النفطي بسعة 3 ملايين برميل

ذي قار/ حسين العامل

اعلنت شركة نفط ذي قار عن إطلاق العمل لإنشاء مستودع الناصرية النفطي بسعة تخزينية تقدر بأكثر من 3 مليون برميل وبينت ان المشروع سينفذ من قبل شركة (سي بي بي) الصينية وسيكون الأكبر من نوعه في العراق اذ سينفذ على مساحة 1000 دونم تقريباً.

وذكر مسؤول شعبة تشغيل مستودع الناصرية النفطي، علي ابراهيم، ان “المشروع سينفذ من قبل شركة (سي بي بي) الصينية، المتخصصة في مجال انشاء المستودعات النفطية، وسيكون الأكبر من نوعه في العراق حيث سينفذ على مساحة تصل الى ألف دونم تقريباً”.

وأضاف إبراهيم بحسب بيان تلقته (المدى)، أن “المستودع يتألف من 7 خزانات، سيخصص 4 منها لخزن النفط الثقيل، فيما سيخصص المتبقي لخزن النفط الخفيف، مع إنشاء خزانين للإغاثة”.

وأشار، إلى أن “الطاقة الاستيعابية لكل خزان تبلغ 66 ألف متر مكعب، ما يعادل 415 ألف برميل، فيما ستبلغ طاقة خزانات الإغاثة الاستيعابية 23 ألف متر مكعب من النفط”.

وأكد إبراهيم، أن “الطاقة الكلية للخزن في المستودع، ستبلغ بعد إنجازه 3 ملايين ومائتي ألف برميل، وهي معدة للتصدير”.

وأوضح، ان “المستودع سيقوم بضخ النفط الى الجانب الجنوبي عبر ميناءي الطوبة والفاو، ويصدر بعدها عبر موانئ الخليج العربي”.

ويواصل إبراهيم، أن “المستودع سيقوم بضخ النفط الخام عبر الخط الستراتيجي سعة 42 عقدة الى مناطق وسط وشمالي العراق”.

ولفت، إلى “تغطية المشروع محطات توليد الطاقة الكهربائية، ومصافي الوسط والفرات الاوسط ومنها مصافي كربلاء والدورة وبقية المصافي الأخرى الواقعة على الخط الستراتيجي”.

وأفاد إبراهيم، بأن “المستودع سيجهز بأحداث المعدات والتقنيات الحديثة من مناشئ أوروبية وامريكية وكندية والدول الاخرى الرائدة في مجال انشاء المستودعات النفطية”، مرجحاً “ادخال مستودع الناصرية للخدمة في الربع الثاني من عام 2025”.

وكانت شركة سي بي بي قد نظمت حفلا بمناسبة إطلاق العمل بالمشروع المذكور حضره مدير عام شركة المشاريع النفطية في الوزارة، وممثل مدير عام شركة نفط ذي قار، ومدير إعلام الشركة، فضلا عن مدير عام شركة سي بي بي الصينية في الشرق الأوسط ومدير عام فرع الشركة في العراق.

وفي السياق ذاته كشفت شركة نفط ذي قار، عن المباشرة بعددٍ من المشاريع الخدمية، التي تنفذ ضمن المنافع الاجتماعية في قضاء النصر شمالي المحافظة.

وذكر عضو المتابعة الفنية في لجنة المنافع الاجتماعية، محمد حمود، انه “ضمن توجيهات المدير العام لشركة نفط ذي قار، ومن خلال المنافع الاجتماعية التي تقدمها الشركة للمناطق التي تقع قرب الحقول المنتجة، تمت المباشرة بعددٍ من المشاريع التي تسهم في تحسين الواقع الخدمي في القضاء”.

وأضاف حمود، أن “المشاريع توزعت ما بين مشاريع إكساء شوارع، وأخرى مشاريع انشاء شبكات المجاري وصرف صحي، فضلاً عن تنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار”.

وأشار، إلى أن “المشاريع تجري بوتيرة متسارعة وبنسب انجاز اولية متفاوتة”، وتحدث عن “مشاريع اخرى بلغت نسب انجاز متقدمة من بينها مشروع إكساء شارع 40 وشارع المعش بنسبة تجاوزت الـ80% من مراحل العمل ومشروع إنشاء شبكة مجاري، وشبكة تصريف مياه امطار، في حي الصدرين والحي الصناعي، وبنسب انجاز تصل الى 25%”.

وكانت شركة نفط ذي قار اعلنت مطلع العام الحالي عن استئناف العمل بحقل صبة جنوب الناصرية بإنتاج 10 الاف برميل يوميا وصولا الى 25 الف برميل خلال العام الحالي، مشيرة الى ان الحقل الذي توقف عن العمل منذ عام 2019 جرى تحديثه بخبرات وطنية ليعمل بطريقة اوتوماتيكية بدلا من اليدوية.

وتضم محافظة ذي قار العديد من الحقول النفطية من أبرزها حقل نفط الناصرية وهو الأكبر في المحافظة يأتي بعده من حيث الأهمية حقل نفط الغراف وحقل ابو عمود (الرافدين) وحقل صبة، كما أن هناك رقعة استكشافية تحمل الرقم 10 وهذه الرقعة مشتركة بين ذي قار والمثنى وقد احيلت قبل بضعة اعوام الى ائتلاف نفطي للاستكشاف مكون من شركتي لوك أويل وجابكس اليابانية. واطلقت وزارة النفط مؤخرا عقد الاعلان التجاري وخطة لتطوير حقل أريدو النفطي ضمن الرقعة المذكورة بطاقة 30 ألف برميل يومياً.

وتبلغ الطاقة الانتاجية بالحقول النفطية في محافظة ذي قار أكثر من 250 ألف برميل يوميا وتتوزع بواقع أكثر من 150 ألف برميل من حقل الغراف و100 ألف برميل من حقل الناصرية و10 الاف برميل من حقل صبة الا ان الانتاج الفعلي يقدر بنحو 190 الف برميل ويتوزع بواقع 130 الف برميل من حقل الغراف وما بين 50 – 60 الف برميل في حقل الناصرية اذ تقرر تخفيض الانتاج وفقا لالتزامات العراق مع منظمة أوبك.

وكانت شركة نفط ذي قار، أعلنت العام الماضي عن، مواصلة العمل لرفع معدلات الإنتاج من الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف من 20 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) حالياً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي من خلال العقد الموقع بين شركة غاز الجنوب مع شركة بيكرهيوز الأمريكية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here