وزير العمل: إيقاف إعانات أكثر من 10 آلاف شخص لديهم عجلات حديثة

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، أمس الأربعاء، إطلاق الوجبة الثانية للمتقدمين لإعانة الحماية الاجتماعية، مؤكداً إيقاف الإعانة عن أكثر من 10 آلاف شخص الشهر الماضي بعد أن ثبت امتلاكهم عجلات من طراز حديث، لافتاً إلى بحث تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، منوهاً في الوقت ذاته، إلى شمول 230 باحثاً عن العمل في محافظة الديوانية بالقروض الميسرة.

قال الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقده فور وصوله محافظة الديوانية تابعته (المدى)، أنه “تم إطلاق الوجبة الثانية للمتقدمين لإعانة الحماية الاجتماعية، حيث إن عدد المشمولين بلغ 58،070 من بينهم فئة ذوي الإعاقة”.

وأضاف الأسدي، أن “عدد المشمولين من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة لهذا الشهر 80 ألفا”.

وأشار، إلى أن “الوزارة أصدرت البطاقات الذكية لأكثر من 35 ألفا من الأسر ضمن الوجبة الأولى، ليكون عدد الأسر المشمولة خلال هذا الشهر 179،746”.

وأكد الأسدي، أن “وزارته أكملت إجراءات البحث الاجتماعي لأكثر من مليون و80 ألف اسرة ورفعهم على قاعدة البيانات”، منوهاً بأنه “تمّت مقاطعة البيانات لأكثر من 820 ألف اسرة”.

ولفت إلى، أن “الوجبة الثانية من المتجاوزين على الاعانة الاجتماعية بلغت 12 ألفا ليكون العدد الكلي للذين تم كشفهم خلال 3 أشهر 175 ألف متجاوز على الإعانة”.

وأكد الأسدي، “قطع الاعانة عن 117،323 من الاسر المتجاوزة على الاعانة الاجتماعية لغاية 15-5-2023، كما وتم استرداد نحو خمسة مليارات دينار خلال 3 أشهر من المتجاوزين على الاعانة، واسترداد 21 مليار دينار منذ انطلاق عملية مقاطعة البيانات”.

وأعلن الأسدي عن “شمول 7،500 اسرة اضافية من مبالغ الامن الغذائي وسيتم إطلاق الدفعة الأولى لهم لشهر حزيران اليوم الخميس”.

أما بخصوص مقاطعة البيانات مع مديرية المرور العامة، أشار إلى، أنه “تم الكشف عن 65,104 ممن بحوزتهم عجلة ومستمرين باستلام الاعانة الاجتماعية”، مستدركاً بالقول: “تم إيقاف الاعانة لهذا الشهر عن 10,217 ممن يمتلكون عجلة موديل 2016 فما فوق، كما وهناك 253,004 مستفيدا تم اكتشاف تسجيل سيارات بأسماء زوجاتهم والعمل جارٍ على تدقيق بياناتهم لغرض ايقاف المتجاوزين على الإعانة”.

وذكر، أن “هناك نحو مليون فرد من الأسر كانوا يستلمون الاعانة وهم بالغين ويجري تدقيقهم في الوقت الحاضر”.

وبين الأسدي، أن “عدد الأسر التي تستلم الإعانة الاجتماعية في محافظة الديوانية بلغ 91,417، وخلال الاسبوع الماضي أعلنا شمول 9,083 اسرة بالإعانة الاجتماعية، فضلاً عن شمول 1,397 معاق في المحافظة بالإعانة الاجتماعية، ليصل عدد المشمولين الى 10,480 اسرة”.

وتحدث في الوقت ذاته، عن “انجاز معاملات 40,948 اسرة تمهيدا لشمولهم في الوجبات القادمة، حيث تم مقاطعة بيانات 17,536 اسرة في الديوانية وبانتظار وصول الباحث الاجتماعي، كما وتم شمول 16,732 اسرة بالإعانة الاجتماعية في المحافظة ضمن مبالغ الامن الغذائي خلال العام الحالي”.

وأفاد، بـ”شمول جميع الذين تنطبق عليهم شروط منح الإعانة من مرضى غسيل الكلى، حيث تم افتتاح لجنتين فرعيتين في قضاءي الشنافية والسدير وعلى المستفيدين مراجعة اللجان الجديدة ابتداء من الاحد القادم”.

وأشار الأسدي، إلى أن “”الوزارة شملت 230 باحثاً عن العمل بالقروض الميسرة في المحافظة، ليصل مجموع القروض الممنوحة للمحافظة 6,517”.

ومضى الأسدي، إلى “بحث تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، حيث وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، جميع الوزارات المعنية بتقديم تقرير مفصل خلال الأيام المقبلة ليتم إعادة التصويت على القانون بما يخدم هذه الشريحة المهمة والتي أولت الحكومة اهتماما كبيرا بها”.

وكان المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي قد أكد في تصريحات صحافية سابقة، أن “وزارة العمل تدقق بمقاطع بيانات الأسر المستفيدة، ليتم إفراد الكثير من غير المستحقين، لتذهب مبالغ الحماية الاجتماعية إلى مستحقيها”.

وأضاف العقابي، أن “الإجراءات بحق المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية هي استرداد الأموال كاملة، والأشخاص الذين لا يستطيعون دفع المبالغ المترتبة عليهم دفعة واحدة، يستطيعون إحضار كفيل، ليتم تقسيط المبلغ”.

وأشار، إلى أن “القانون سمح للمتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية، بتقسيط المبالغ لمدة 10 سنوات، إذا كانت المبالغ كبيرة جداً”.

وأعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، في وقت سابق، عن رصد 163 ألف متجاوز على شبكة الرعاية الاجتماعية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here