ملاحظات بشأن النشرة الإخبارية لقناة الرشيد لليلة الخميس

أحمد الجبوري

يلاحظ المتتبع لقناة الرشيد الفضائية خلال نشرتها الاخبارية في الساعة الثانية عشرة ليوم الخميس الاول من حزيران 2023 ، أنها تعاني جملة إرباكات، يمكن إدراجها على الشكل التالي:

1. يعاني السبتايتل من عدم وضوح الأخبار من قبل المشاهد ، وذلك لأن لون الحرف المستخدم رصاصي فاتح على قاعدة رصاصي غامق وخلفية تبدو بيضاء ، لكنها هي الأخرى تبدو غامقة ، وإضاءة الحرف الطباعي باهتة جدا يصعب قراءتها ، ولو كان لون الحرف أسود على أبيض أو أزرق أو حتى أحمرا على أبيض ، لكان ظهور السبتايتل أفضل بكثير من اللون الحالي ، الذي يبدو مثل الرصاصي المرقط الغامق ، ما حرم لمشاهد من فرصة ان يعرف تفاصيل مايعرض على السبتايتل من عناوين أخبار .

2. كما أن أخبار السبتايتل المنتقاة نفسها مرتبكة ، وليست موزعة وفق أبواب، وتجد الخبر السياسي وبعده إقتصادي وآخر منوع وأخر أمني ، وليس وفق توزيع مهني ، كما هو السياق في الفضائيات الاخرى المتعارف عليها ضمن توزيع أخبار السبتايتل.

3. ظهر مذيعا النشرة في حالة متعبة من حيث الملبس والمظهر ، وقد بان الكبر وعدم تناسق الشعر وبخاصة للمذيعة ، وباروكتها التي أصبح موديلها بائسا ويدعو للرثاء ، وكذا الحال مع المذيع برفقتها.

4. كانت بعض الأسئلة الموجهة للضيف (سلام الشماع) الخبير الاقتصادي مرتبكة وبعضها مقطوعة، والرجل لم يفهم معنى بعض أسئلة المذيعة ، كون السؤال كان غامضا وغير مكتمل ، لكي يجيب عليه الضيف واضطر لسؤالها عن معنى السؤال مرة أخرى ، لكي يفهم ما أرادت قوله.

5. السي جي على العموم أفضل بكثير من السبتايتل ، فحرفه واضح وجيد، لكن إطار السيجي الازرق يظهر بخلفية (لون احمر) في بداية ظهور السيجي وفي نهايته، ما يعني انه قد يكون هناك ارتباكا في عرض السيجي ، من حيث تنسيق الألوان، بالرغم من أن السي جي هو أفضل بكثير من السبتايتل وواضح جدا.

هذه ملاحظات تتعلق بكيفية عرض أخبار السبتايتل في المقام الأول، إذ أن الحرف المستخدم بألوانه الحالية (الغامقة) على لون رصاصي مرقط ، غير موفق، ويجد المشاهد صعوبة في تتبع أخباره، وهو ما ينبغي الإلتفات اليه في النشرات القادمة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here