حملة انطلقت منذ عشرة أيام.. صحة ذي قار: نشر نحو 200 فرقة لتلقيح الأطفال بمختلف الجرعات

ذي قار/ حسين العامل

اعلنت دائرة صحة ذي قار عن نشر 120 فرقة متنقلة و77 أخرى ثابتة في المراكز الرئيسة ضمن حملة تلقيح للأطفال شملت 50 ألف طفل لغاية الوقت الحاضر.

وقال مدير شعبة التحصين في قسم الصحة العامة دائرة صحة ذي قار حازم تركي ان “الفرق الصحية في قطاعات الرعاية الصحية الاولية والمراكز الصحية استكملت تلقيح (50412) طفلا بمختلف الجرعات من اللقاح”.

وتابع تركي في بيان صحفي تابعته (المدى)، أن “العمل جارٍ في الحملة التي انطلقت منذ عشرة ايام بالتزامن مع انطلاق حملة تلقيح متعددة اللقاحات (MAC) التي تنفذها وزارة الصحة”.

وأشار، إلى أن “الحملة تجري بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسف للفئات عالية الخطورة”.

ولفت تركي، إلى أن “حملة اللقاحات تشمل لقاحات شلل فموي وشلل زرقي ثلاثي وخماسي وحصبة مختلطة وفيتامين (A)”. وتحدث، عن “مشاركة 120 فرقة صحية متنقلة و77 فرقة ثابتة ضمن المراكز الصحية الرئيسة في الحملة”، مبينا ان “عدد الجرعات المعطاة بلغ (136447) ألف جرعة”.

ومن جانب اخر اقامت دائرة صحة ذي قار وعدد من دوائر المحافظة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لصحة المرأة.

وقالت مديرة شعبة تمكين المرأة في دائرة الصحة شيماء الشمري إنه “بمناسبة اليوم العالمي لصحة المرأة نظمت شعبة تمكين المرأة في دائرة الصحة بالتعاون مع وحدة النوع الاجتماعي ووحدة تمكين المرأة في مديرية شهداء ذي قار احتفالية بالمناسبة”.

وتابعت الشمري، أن “الاحتفالية تناولت شرح مفهومي تمكين المرأة والجندر واهمية المرأة في المجتمع والتأكيد على اهمية النظافة الشخصية للمرأة”.

ونوهت، إلى أن “الندوة تطرقت الى كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والفحص الذاتي في المنزل”.

وشددت الشمري، على “اهمية حماية البيئة من التلوث من خلال تثقيف النساء بهذا الجانب وذلك لدور المرأة الاساسي في نشر الوعي بين افراد الاسرة والمجتمع”.

ومن جهة اخرى تتواصل الحملات التوعوية للوقاية من مرض الحمى النزفية الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا للسكان المحليين بعد ارتفاع عدد الاصابات بالمرض المذكور.

وشملت الحملات التوعوية مناطق سوق الشيوخ وكرمة بني سعيد والرفاعي ومناطق اخرى متفرقة.

وقال مسؤول وحدة تعزيز الصحة في قطاع سوق الشيوخ للرعاية الصحية الاولية انور شاطر الحسناوي، إن “وحدة التعزيز نظمت بالتعاون مع مركزي الفضلية والنور الصحي ندوة صحية توعوية عن الحمى النزفية في منطقة العساكرة في ناحية الفضلية”.

وتابع الحسناوي، أن “أعمال الندوة تضمنت شرحاً مفصلاً عن مرض الحمى النزفية وطرق انتقاله وعلاجه وطرق الوقاية منه”.

وأشار، إلى “اهمية مكافحة حشرة القراد الذي يعتبر ناقلا للمرض”، داعيا الى “فحص المواشي بصورة مستمرة وطهي اللحم جيدا قبل تناوله”.

ولفت الحسناوي، إلى أن “النشاطات التثقيفية تهدف الى توعية المواطنين حول اهم الامراض المنتشرة وطرق الوقاية منها واتباع الوسائل الصحية في علاجها والابتعاد عن الأماكن المزدحمة”.

ودعا، “المواطنين إلى اتباع النصائح الصحية للحفاظ على سلامتهم وسلامة المجتمع من الامراض”.

وفي ذات السياق نفذت ملاكات وحدة تعزيز الصحة العامة في مركز الامام علي بقطاع كرمة بني سعيد حملة توعوية مماثلة بالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود البلجيكية تضمنت إلقاء محاضرة تثقيفية حول مرض الحمى النزفية وتوزيع الرسائل الصحية والمنشورات التوعوية على الأهالي والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم فيما يخص طرق الوقاية من الحمى النزفية وطرق انتقالها.

وكشفت دائرة صحة ذي قار في (السابع من ايار 2023) عن ارتفاع ملحوظ في عدد الاصابات بالحمى النزفية، وفيما اشارت الى تسجيل 23 حالة اصابة مؤكدة بينها 4 وفيات، دعت اصحاب المواشي الى المزيد من التعاون والالتزام بالإرشادات الصحية والبيطرية في مجال تنظيف الحظائر ومكافحة حشرة القراد الناقلة للمرض.

ويعد الارتفاع المسجل خلال شهر نيسان ومطلع ايار هو الاكبر مقارنة بالأشهر المنصرمة من العام الحالي اذ لم تسجل سوى 6 حالات سابقة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام المذكور في حين تم تسجيل 17 حالة في غضون شهر تقريبا.

ويعود أحد اسباب ارتفاع معدلات الاصابة بالحمى النزفية في ذي قار الى انتشار تربية المواشي كالأبقار والأغنام والماعز والجاموس التي تعتبر وسيطاً ناقلاً لمرض الحمى النزفية في معظم المناطق الريفية في المحافظة، فيما تنتشر ظاهرة الجزر العشوائي في مراكز المدن.

وكشفت ادارة المستشفى البيطري في ذي قار الشهر الماضي عن نشر 21 فرقة بيطرية لمكافحة الحشرات الناقلة للحمى النزفية، وفيما دعت الى الحد من مظاهر الجزر والرعي العشوائي وانتشار الكلاب السائبة في مراكز المدن، اشارت الى عجز كبير في اعداد المجازر النظامية اذ لا تعمل سوى 4 مجازر في المحافظة التي يتجاوز عدد نفوسها مليوني نسمة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here