الديوانية: الشح يمنع زراعة 158 ألف دونم من الشلب

الديوانية/ ضياء المهجة

تسبب شح الموارد المائية بانهاء الموسم الزراعي الصيفي لمختلف المحاصيل الزراعية الستراتيجية من بينها محصول (الشلب) وبمساحة بلغت (158) ألف دونم في عموم المساحات الزراعية.

وقال عضو الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية محمد كشاش في تصريح لـ(المدى): اننا “نطالب الحكومة الاتحادية ومجلسي الوزراء والنواب بتعويض المزارعين في الديوانية بعد انعدام زراعة أراضيهم هذا الموسم بسبب شح الماء”، مشيراً الى ان “اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق يطالب ايضا وزارة الموارد المائية بزيادة الاطلاقات المائية لزراعة البذور الخاصة بمحصول الشلب للحفاظ على المحصول من التلف والاندثار”.

وتابع أن “الخطة المقترحة لزراعة البذور هي ثلاثة الاف دونم عكس باقي المواسم التي كانت تصل زراعتنا الى 158 ألف دونم”، مبيناً ان “انعدام الزراعة لهذا الموسم يؤثر اقتصاديا على شريحة المزارعين وهم بحاجة الى التعويض من الحكومة المركزية”. من جهته اوضح مدير الموارد المائية في الديوانية المهندس مسافر الشبلي لـ(المدى) ان “زراعة المحاصيل الزراعية الصيفية اقتصرت في الإطلاقات المائية على زراعة 2000 دونم لغرض ادامة الصنف الزراعي لمحصول الشلب”، لافتاً الى ان “الاطلاقات المائية اقتصرت على مياه الشرب”. وتابع ان “حصة الديوانية كانت سنويا أكثر من 150 ألف دونم منذ العام وبدء الشحة المائية حيث تم تقليلها الى أكثر من ثلاثة دوانم للعام الماضي وهذه السنة اقتصرت فقط على زراعة المحصول لإدامة الصنف”، مستدركاً في الوقت ذاته ان “الديوانية تأثرت بشكل واضح بعد موجة الشحة المائية وتأثيرها اقتصاديا على شريحة المزارعين في المحافظة”. ويقول مدير توزيع مياه الديوانية لؤي غازي في تصريحات صحافية، إن “السبب الأساس هو شحة المياه التي ضربت محافظة الديوانية بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة مع تزايد نبات (الشمبلان) والنباتات المائية الأخرى والتي أدت إلى عرقلة عمل مشاريع المياه”. وتابع غازي، أن “انتشار النباتات المائية يعمل على غلق منافذ سحب المياه وتوقف المضخات بشكل اضطراري، وكوادر دائرة توزيع الماء تعمل بصورة مستمرة بالنزول إلى النهر ورفع النباتات من أجل تأمين وصول المياه لمنافذ السحب”. هذا ووعدت الحكومة المحلية في الديوانية بمفاتحة الحكومة الاتحادية لتعويض المزارعين الذين حرموا من الزراعة لهذا الموسم بسبب شح الموارد المائية. إلى ذلك، أعلنت مديرية الزراعة في الديوانية، تسليم مستحقات مسوِّقي الحنطة في المحافظة مباشرة، فيما أشارت إلى، أن الحنطة المسوَّقة تجاوزت 174 ألف طن. وقال مدير زراعة الديوانية، حسن عجيل الكرعاوي، في تصريح صحافي، إن “الموسم الحالي لتسويق محصول الحنطة في محافظة الديوانية، تميّز عن المواسم السابقة بوفرته الإنتاجية وبسلاسة الاستلام وتسهيل الإجراءات والتعاون بين مديرية زراعة الديوانية وتجارة الحبوب فرع الديوانية، وكذلك الرقابة التجارية وجميع الأجهزة الأمنية”.

وأضاف الكرعاوي أن “نجاح هذا الموسم هو استلام الفلاحين والمزارعين مستحقاتهم بعد إكمال عملية التسويق مباشرة”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن “كمية محصول الحنطة تجاوزت 174 ألف طن”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here