البياعة – شراية بلا مكان.. دجاج العرب ضد طيور الدواجن في الكوت.. تحالف مؤقت يوصل منتج الريف حتى البصرة

الكوت (واسط) 964

لم يمنع توسع قطاع الدواجن وسيطرته على سوق الدجاج، من بقاء مهنة بيع دجاج وطيور العرب (المحلية) التي ما تزال تستقطب زبائن غير قليلين يرون أن هذا النوع ينمو بطرق صحية بعيداً عن التغذية المعدلة وراثياً والبروتينات.

التفاصيل:

باعة دجاج وطيور العرب في الكوت أو ما يعرف محلياً بالبيّاعة -شراية، يعيشون وضعاً متعباً في الآونة الأخيرة بسبب إخراجهم من علوتهم، ما اضطرهم “لعقد تحالف” في يوم الجمعة لشراء الدجاج القادم من القرى والأرياف وبيعه وتقاسم أرباحه.

أبو حيدر – تاجر دجاج وطيور لشبكة 964:

أخرجونا من أماكننا في علوة الدجاج في الكوت والتي يزيد عمرها عن 50 سنة ومنحوها لمستثمر، ولم يوفروا لنا البديل، مما اضطرنا للوقوف في ساحة الشرقية صباح كل جمعة لشراء الدجاج ومن ثم بيعه وتقاسم أرباحه.

عدد الباعة في العلوة حوالي 35 بائعاً، وتحالفنا الحالي يضم 8 فقط، نتقاسم الأرباح فيما بيننا بعد شراء دجاج الجمعة القادم من الأرياف، وكانت حصة كل واحد منا 15,000 دينار هذا اليوم.

ما نشتريه له وجهتان فإما أن نبيعه بالمفرد في سوق الشيشان، على مدار الأسبوع أو ننقله إلى البصرة والناصرية حيث الرغبة كبيرة على شراء الطيور المحلية، وتسير العملية وفق إجراءات وموافقات صحية معتمدة.

غير صحيح أن دجاج العرب والطيور المحلية ليس لها من يرغبها، بالعكس لدينا زبائننا وهم كثيرون، كما أن مصادرنا كثيرة، حيث يأتينا المربون من القرى والأرياف بالعشرات صباح كل يوم جمعة ليبيعوا ما لديهم.

أدناه سعر بيع دجاج العرب والطيور المحلية في مدينة الكوت لهذا اليوم:

دجاجة عرب 6000 – 7000 آلاف دينار

ديك عرب 8000 آلاف دينار

البط المحلي 15,000 ألف دينار

الفسيفس:

الذكر 50,000 ألف دينار

الأنثى 15,000 ألف دينار

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here