رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يؤكد إقامة كأس العالم 2034 في السعودية

31 أكتوبر 2023

السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA
أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، منح المملكة العربية السعودية شرف استضافة بطولة كأس العالم 2034، بعد أن تقدمت وحدها لاستضافة البطولة.
وقبل قليل، أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقدمت لاستضافة بطولة كأس العالم نسخة 2034.

انسحاب أستراليا
جاء ذلك بعد إعلان أستراليا انسحابها من سباق استضافة البطولة لتترك السعودية وحيدة في ذلك الماراثون، فيما قررت قارة آسيا عدم التقدم بأي ملف آخر والاكتفاء بعرض السعودية لاستضافة البطولة المرموقة.
ومنذ قليل، كتب إنفانتينو عبر حسابه الشخصي بمنصة “إنستجرام”: سيتم استضافة أفضل بطولة على وجه الأرض، من قِبل كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2026، في قارة أمريكا الشمالية.
وأضاف: ومن المقرر أن تتم استضافة النسختين المقبلتين من كأس العالم، نسخة 2030 في قارة أوروبا “البرتغال وإسبانيا” وأفريقيا “المغرب”، مع إقامة ثلاث مباريات احتفالية في أمريكا الجنوبية “الأرجنتين، باراجواي وأوروجواي”.
تابعي المزيد: السعودية تعلن نيتها الترشح لتنظيم كأس العالم 2034

عرض السعودية
وقدمت السعودية عرضها لاستضافة كأس العالم 2034 بعد لحظات فقط من إعلان الفيفا، في وقت سابق/ من هذا الشهر أنه يبحث عن مقدمي عروض من آسيا وأوقيانوسيا.
ومن شأن العرض الناجح للمملكة العربية السعودية أن يشهد عودة كأس العالم إلى منطقة الخليج للمرة الثانية، بعد أن استضافت قطر عام 2022.

خطط غير مؤكدة
كانت أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 خلال فصل الشتاء في قطر للتغلب على الحرارة، فإن خطط المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتوقيت البطولة لا تزال غير مؤكدة.
وعلى عكس قطر، التي كان عليها البدء في تخطيط وبناء الملاعب من الصفر، لدى المملكة العربية السعودية بالفعل خطط لبناء العديد من الملاعب الجديدة حيث تم اختيارها لاستضافة كأس آسيا لكرة القدم في عام 2027. ستحتاج البلاد إلى 14 ملعباً على الأقل بسعة تتجاوز 40 ألف مقعد. حتى الآن لديها اثنان فقط مطابقة لهذه المعايير.

استثمارات ضخمة
وتشكل الرياضة جزءاً كبيراً من توجه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لتنويع الاقتصاد، حيث استضافت المملكة العربية السعودية أحداثاً مثل سباقات الفورمولا 1 والملاكمة ورالي داكار في السنوات الأخيرة.
كما قامت باستثمارات كبيرة في كرة القدم. وفي الفترة بين يونيو وأغسطس، أنفقت الأندية السعودية 875 مليون دولار لضم مواهب أجنبية مثل البرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيمة. جاءت هذه التعاقدات رفيعة المستوى بعد إضافة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here