قانونا الإعاقة واتحاد نقابة العمال في الفصل التشريعي المقبل


2023/11/13
بغداد: شيماء رشيد
كشفت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني عن أنَّ قانوني الإعاقة واتحاد نقابة العمال سيتم التصويت عليهما في الفصل التشريعي المقبل، لاسيما أنَّ القانونين مهمان ويعالجان شريحتين كبيرتين في المجتمع.
وقال عضو اللجنة، جاسم العلوي، في حديث : إنَّ “من القوانين التي تتبناها لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني وتعمل جاهدة على إقرارها هو قانون الإعاقة، إذ إنَّ اللجنة تبنت قوانين مهمة جداً وقانون الإعاقة أحدها وهو على أبواب التصويت وأُجِّل للفصل التشريعي المقبل”.
وأوضح أنَّ “القانون أنجز من الحكومة منذ وقت قريب، وهو من القوانين التي تسلط الضوء على شريحة مهمة تعاني ولها حقوق تستدعي إنصافها”، مبيناً أنَّ “القانون يضمن جزءاً من حقوقهم في تعديل الراتب ومميزات السفر والدراسة وفرص العمل ومراعاة شمولهم بحسب الاستحقاق”.
وتابع أنَّ “من أهم النقاط في هذا القانون أنه يعطي الحق للمعاق في جمع راتبين، راتب المعين وراتبه وقد يصل المبلغ إلى 270 ألفاً”، لافتاً إلى أنه “تم ترك خيار للحكومة في حال تحسن أوضاعها المالية في زيادة رواتبهم”.
وأشار إلى أنَّ “هناك قانوناً آخر وهو قانون اتحاد النقابة، وهو مؤثر في الوضع الاقتصادي العراقي ومكمل للقوانين الأخرى، ويجعل لممثلي شريحة العمال دوراً مؤثراً ومنظماً مع سير وعمل الحكومة، إضافة إلى أنه سوف ينافس الدولة في مراعاة حق العمال خاصة أنَّ القانون الحالي قديم جداً ويحتاج إلى تعديلات كثيرة”.
وأضاف العلوي أنَّ ” مجلس النواب بانتظار استجابة الحكومة لإرسال القانون، وفي حال لم تستجب، سيتم إرسال مشروع قرار مقترح من مجلس النواب إلى الحكومة، ليتم التوصل إلى حل سريع للمضي في إقراره”.
تحرير: وائل الملوك

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here