نائب رئيس شركة HKN: نأمل استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان بالأسابيع القادمة


المساعد الأسبق لوزير الطاقة الأميركي والذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس شركة HKN للطاقة، عبر عن أمله في استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان خلال الأسابيع القادمة، وكشف عن أن الحكومة الأميركية جزء من المحادثات الجارية بين أربيل وبغداد لإيجاد حل لمشكلة استئناف تصدير النفط.

لدى مشاركته في برنامج (حدث اليوم) :قال نائب رئيس شركة HKN للطاقة، ماثيو زايس: “لا جديد حتى اليوم بخصوص استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، وعلى حد علمنا تم تحقيق شيء من التقدم في المحادثات بين حكومتي العراق وإقليم كوردستان جعلنا نشعر بارتياح”.

ورأى ماثيو زايس أن من الضروري إيجاد حل لتصدير نفط إقليم كوردستان معبراً عن أمله في يستأنف تصدير نفط إقليم كوردستان في غضون أسابيع.

تأتي تصريحات زايس هذه بينما صرح وزير الإعمار والإسكان العراقي، بنكين ريكاني، ليلة الأحد (12 تشرين الثاني 2023) : بأنه “إذا توفرت الإرادة فلا شيء يستعصي على الحل، والمسألة لها علاقة بالشركات المنتجة للنفط في إقليم كوردستان”.

وأضاف بنكين ريكاني، أن لدى هذه الشركات عقود مشاركة وأن تكاليف إنتاج البرميل الواحد من النفط من حقول النفط في العراق تختلف من مكان إلى آخر، فالتكاليف في حقول الجنوب منخفضة دائماً، بينما هناك حقول أخرى تكاليف الإنتاج فيها عالية كحقل القيارة الذي قد تبلغ كلفة إنتاج البرميل الواحد فيه 30 دولاراً، وكذلك حقول إقليم كوردستان تكاليف الإنتاج فيها عالية.

وعن نفقات الشركات، قال نائب رئيس شركة HKN للطاقة: “ترحب الشركات بأي مبادرات جديدة بين بغداد وأربيل، ونتوقع من الحكومة العراقية أن تدفع للشركات النفطية نفقاتها”.

وحسب ماثيو زايس، فإن أميركامطلعة بدقة على مشاكل النفط في العراق “ولأميركادور وهي مشاركة في المحادثات بين أربيل وبغداد لحل المشاكل”.

وفي يوم الأحد (12 تشرين الثاني 2023)، اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مع نائب رئيس الوزراء العراقي ووزير النفط في الحكومة الاتحادية حيان عبدالغني ووفد مرافق له ضم مسؤولي وزارة النفط العراقية ومدير عام شركة سومو.

وأصدرت حكومة إقليم كوردستان بياناً حول الاجتماع قالت فيه إنه شهد تبادل الآراء حول إجراءات وخطوات استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان.

توقف تصدير نفط إقليم كوردستان في (25 آذار 2023) بناء على قرار محكمة تحكيم دولية تتخذ من باريس مقراً لها بخصوص شكوى رفعها العراق على تركيا، ورغم سلسلة من الاجتماعات على مستويات رفيعة بين مسؤولي حكومة إقليم كوردستان والعراق وتركيا، لم يستأنف التصدير حتى الآن.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here