خلافات إدارية تعطل إعادة مرآب الرمادي إلى الخدمة

تعاني محافظة الأنبار منذ عقود من تدهور قطاع النقل بكافة أنواعه، إذ لا توجد محطة قطار صالحة للخدمة ولا مطار دولي، أما مرآب قضاء الرمادي فهو مهمل لعدة أسباب.

معرقلات

يقول قائممقام قضاء الرمادي، إبراهيم العوسج، خلال حديث لـ(المدى) إن “واحدة من المشاكل التي يواجهها المرآب، هو قطعة الأرض المقام عليها، حيث جرى تحويل جنسها، وخصصت وزارة النقل منطقة ثانية لغرض المباشرة بعملية بناء مرآب جديد على نفقة المحافظة”.

ويضيف، أن “العراقيل كانت وما زالت مستمرة، لكن بعد زيارة وزير النقل للمحافظة فأن الأمور ستتجه إلى الأفضل خلال الايام المقبلة وتتضح كافة التفاصيل”.

شروط وزارية

المتحدث باسم وزارة النقل، ميثم الصافي، يوضح في حديثه عبر (المدى) أن “الوزارة اتفقت مع محافظة الأنبار منذ عام 2019 على استبدال الموقع الحالي للمرآب بموقع جديد، وفق شروط عدة أولها هو أن تقوم بلدية الرمادي بتحديد قطعة الأرض الجديدة بموقع مناسب للنقل لا تقل مساحتها عن 10 دوانم، وتسجل ملك صرف باسم الشركة العامة لإدارة النقل الخاص”.

ويضيف، أنه “بعد إكمال عملية تسجيل قطعة الأرض باسم الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، يبدأ بناء المرآب الجديد على حساب المحافظة ودون دفع أي تكاليف من الشركة العامة للنقل الخاص”.

ويتابع، أن “الاتفاق نص على أن تقوم بلدية الرمادي بتخصيص قطعة أرض ثانية داخل مدينة الرمادي للخطوط الداخلية، لتسهيل عملية تنقل المواطنين إلى المرآب الجديد”.

إعادة تطوير

رئيس لجنة تطوير النقل والهيئة الاستشارية في محافظة الأنبار، مازن خالد أبو ريشة، يقول في حديث لـ(المدى)،: “إننا تواصلنا مع الوحدات الادارية والدوائر التابعة لوزارة النقل لإعادة مرآب قضاء الرمادي”.

ويردف، أن “زيارة وزير النقل تركزت على التعاون لإيجاد حلول للمشاكل الموجودة داخل هذا المرآب، وإعادة وتطوير الباصات والقطار وغيرها من وسائل النقل، لأنها منذ بداية 2003 إلى الآن تفتقر للتطوير والإدامة بما يليق بالمحافظة”.

وفيما يتعلق بأسباب التأخر في إنجاز مرآب الرمادي، يوضح أبو ريشة، أن “السبب الرئيس هو عدم توفر السيولة المالية، بالإضافة أن هناك بعض الاجراءات لنقل المرآب من مكان إلى آخر بسبب توسعة المحافظة والكثافة السكانية”.

وعود إصلاحية

يشار إلى أن وزير النقل رزاق محيبس، زار محافظة الأنبار مؤخراً، وكان في استقباله محافظ الانبار علي فرحان الدليمي، وبحث معه آليات تأهيل البنى التحتية، ومرآب النقل الداخلية والخارجية، وتقديم الدعم اللازم لقطاع النقل العام والخاص في عموم مناطق المحافظة، لكن رغم زيارته للمحافظة ما تزال المعوقات تمنع إنجاز هذا المرآب.

يذكر أن محافظ الأنبار، أكد في تصريحات سابقة، أن مرآب الأنبار سيتم تنفيذه ضمن موازنة 2023 وبحلة وتصاميم متميزة وحديثة، كما سيتم توسيع نشاط النقل الخاص باعتبار أن المحافظة مترامية الأطراف وذات أقضية كبيرة ومتباعدة.كما يجري منذ سنوات الحديث عن إنشاء مطار الأنبار الدولي، لكن لم يتحقق الأمر حتى الآن، بل تدخلت هيئة النزاهة وكشفت عن ملفات فساد كبيرة بالأرض المخصصة لإنشاء مطار الأنبار.

وكانت وزارة النقل، أعلنت في وقتٍ سابق، عن إعادة تسيير قطار بغداد – فلوجة، بعد توقف لأكثر من 4 سنوات، بسبب التجاوزات على السكك الحديد والمعابر غير القانونية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here