دهشة الطلاب في متحف البصرة

البراضعية (البصرة) 964

يزور متحف البصرة الحضاري بشكل شبه يومي، المئات من طلبة الجامعات والمدارس، في سفرات علمية للتعرف على آثار 4 حقب من تاريخ بلاد الرافدين، ويقول طلبة زاروا المتحف إنهم استمتعوا بمشاهدة المعروضات التي تعكس تنوع الحضارات، وتعلموا الكثير عن تاريخ بلادهم.

التفاصيل:

يعد متحف البصرة من أجمل متاحف العراق، وثاني أكبر متحف تاريخي، تأسس عام 2019، ويضم 4 قاعات عرض رئيسية تؤرخ الحقب الحضارية المختلفة للعراق، وهي السومرية والبابلية والآشورية والبصرية الإسلامية.

يحتوي على أكثر من 2500 قطعة أثرية أصلية، منها مقتنيات أثرية تعود إلى العصر الهيلينستي نحو 300 سنة قبل الميلاد.

مصطفى الحسيني – مدير مفتشية آثار وتراث البصرة لشبكة 964:

يقدم متحف البصرة الحضاري تسهيلات كبيرة للطلبة، فأسعار التذاكر هي 25 ألف دينار للزائر الأجنبي، و3 آلاف دينار للزائر العراقي.

قمنا بمنح طلبة المدارس تخفيضاً ليصبح سعر التذكرة ألف دينار فقط، وألفين لطلبة الجامعات، ولدينا تعاون كبير مع مديرية التربية وجامعات البصرة الحكومية والأهلية لدعم السفرات العلمية، وتعريف الطلبة بتاريخ العراق.

منار رؤوف – طالبة جامعية لشبكة 964:

الأستاذة في جامعة المعقل تمارا العطية نظمت جولة ميدانية في متحف البصرة ضمن مادة المحادثة لطلبة قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب.

معالم المتحف وممارسة اللغة الإنكليزية في وصف القطع والمعالم الأثرية كان مفيداً جداً، واستمتعنا بجولة علمية بين القاعات.

أكثر قاعة أثارت دهشتنا هي القاعة البصرية، عند الدخول إليها يجب أن تتوقف لوهلة حتى تستوعب جمال التصميم وقطعها الأثرية النادرة.

حنين علي – طالبة في مدرسة الصفا الدولية لشبكة 964:

أكثر شيء أحببته هو الإكسسوارات القديمة، فهي جميلة للغاية، وتعرفنا على حضارة وادي الرافدين، ونأمل أن تستمر هذه السفرات العلمية الغنية بالمعلومات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here