إقليم كوردستان يُصدّر 12 ألف طن من البطاطا إلى مدنٍ عراقية


2023-12-02
قال مدير عام زراعة أربيل، هيمن سيد مراد، إن إقليم كوردستان صدّر 12 ألف طن من البطاطا إلى مدنٍ عراقية، بعد تلبية الاحتياجات المحلية.

وأضاف مراد في تصريحٍ : أن الكميات المصدّرة هي إنتاج كافة مناطق إقليم كوردستان، لكن الكمية الأكبر تعود لمزارعي محافظة أربيل.

مدير عام زراعة أربيل أشار إلى وجود “طلبٍ كبير على بطاطا الإقليم في الأسواق الخارجية، ما أدى إلى ارتفاع إنتاجها بأربيل هذا العام إلى 500 ألف طن”.

لافتاً إلى أن إنتاج إقليم كوردستان “يلبي الطلب المحلي والعراق أيضاً”، داعياً إلى “تسريع خطوات التصدير إلى الخارج وتوسيع تسويق منتجات مزارعي كوردستان”.

في غضون ذلك، أكّد سيد مراد أن مديرية الزراعة بأربيل، ويالتنسيق مع منظمة WHH الألمانية في دائرة الزراعة ببلدة قوشتبة، زوّدت المزارعين بمختلف المستلزمات الزراعية، شملت عربات والسماد وبذور بعض الخضار والتي استفاد منها 51 مزارعاً.

وتولي الحكومة التاسعة في إقليم كوردستان اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي، وكجزءٍ من التنمية الاقتصادية بهدف حماية وزيادة الإنتاج المحلي قامت بدعم المزارعين في مناطق الإقليم.

وفي أحدث خطوةٍ في هذا السياق، وبتوصيةٍ مباشرة من رئيس الوزراء مسرور بارزاني، صدّرت حكومة الإقليم طنين اثنين من عسل كوردستان إلى دولة قطر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here