دور وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبريطانية في الانقلاب الفاشي في 8 شباط الاسود عام 1963

د . نجم الدليمي

1- في 8 – شباط – 1963 اقدمت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبريطانية بالاعتماد على عملائهم من قيادة حزب صدام حسين وبعض القوى القومية المتطرفة بالإطاحة باشرف نظام وطني عرفه تاريخ العراق الحديث الا وهو النظام الوطني بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم . انه نقطة سودا في تاريخ حزب هدام حسين والاحزاب السياسية القومية جماعة عبد الناصر..

2- ان من اهم الاسباب الرئيسة للانقلاب الفاشي اتجاه النظام الوطني والشرعي في العراق هو اقدام الزعيم والشهيد عبد الكريم قاسم على تأميم شركات النفط العراقي والتأميم من وجهة نظر الامبريالية الاميركية المتوحشة والاجرامية وامبراطورية الشر والكذب والاجرام، يعد خطراً على مصالحهم اضافة الى الاجراءات الاخرى ومنها تشريع قانون الاصلاح الزراعي… وتنامي دور ومكانة حزب فهد_سلام في الفترة المعنية…،بدليل استطاع الحزب الشيوعي العراقي اخراج مليون متظاهر سلمي بتعداد سكان العراق نحو 7 مليون نسمة…؟

3- كانت قيادة الحزب الشيوعي العراقي تعلم بالانقلاب الفاشي الاسود قبل حدوثه وكان لدى الحزب الشيوعي العراقي تنظيم عسكري والمكتب يقاد من قبل الشهيد والبطل سلام عادل وكان عدد اعضاء الحزب الشيوعي العراقي في التنظيم العسكري نحو 5000 عضوا من رتبة ظابط صف حتى قائد فرقة عسكرية؟ ولكن مسك العصا من الوسط من قبل اي جهة نهايتها ماسوية والحر تكفيه الاشارة؟

4- لعبت مجموعة الاربعة في قيادة الحزب الشيوعي العراقي دوراً سلبياً وخطيرا في عدم حسم الامور لصالح الحزب وقاموا بارسال الرفيق الشهيد والبطل سلام عادل (( دراسة)) حزبية للاتحاد السوفيتي؟ . وكان من المفروض على الشهيد سلام عادل ان يرفض تنفيذ قرار مجموعة الاربعة، ويجتمع بمكتب التنظيم العسكري قبل فترة بعيدة من الانقلاب الفاشي ووضع خطة لاستلام السلطة مع كل الاحترام والتقدير للزعيم والشهيد عبد الكريم قاسم لان العدو الصهيوني والماسوني والامبريالي يستهدف الزعيم وقيادة الحزب الشيوعي العراقي وهذه هي الحقيقة الموضوعية ونتائجها معروفة للشعب. وهذا لم يتحقق مع الأسف وكان الثمن باهظا للشعب العراقي والحزب الشيوعي العراقي واستشهاد خيرة ابناء الشعب العراقي من المدنيين والعسكريين…؟!.

5- سؤال مشروع؟ اين دور ومكانة القيادات العسكرية للحزب الشيوعي العراقي من ضباط ومراتب عند حدوث الانقلاب الفاشي الانقلاب الاميركي – البريطاني؟ ام السيارة لم تشتغل او ليس فيها بنزين؟ لماذا لم يتحرك اي قائد او مجموعة من قواد الفرق العسكرية لاحباط الانقلاب الفاشي؟ ( وهذا الموقف قد تكرر مع القيادات العسكرية السوفيتية اثناء الانقلاب الذي خططت له وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبريطانية بالاعتماد على عملائهم من قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي، غورباتشوف وياكوفلييف وشيفيرنادزة ويلسين… فهم ايضاً كان دورهم دور المتفرج على تفكيك دولتهم العظمى الاتحاد السوفيتي) ولماذا لم تتخذ قيادة الحزب الشيوعي العراقي اي اجراء لاحباط الانقلاب وهم يعرفون به قبل وقوع الانقلاب الفاشي الاسود عام 1963 ؟ لماذا لم يعطي الزعيم والشهيد عبد الكريم قاسم السلاح للجماهير وطالبوه (( يازعيم اعطينا سلاح باسم العامل والفلاح))؟ لم يتم تسليم السلاح للجماهير المساندة للزعيم بهدف احباط وإفشال الانقلاب الفاشي الاميركي – البريطاني وعملائهم من قيادة حزب هدام حسين وبعض القوى القومية، والنتيجة تم استشهاد خيرة ضباط الجيش العراقي وفي مقدمتهم الزعيم عبد الكريم قاسم وجلال الاوقاتي وفاضل عباس المهداوي وماجد امين و صفي طاهر وعبد الكريم جدة وغيرهم من اشرف وانقى واخلص ومن خيرة كفاءات ضباط الجيش العراقي.. وقدم حزب فهد_سلام واعتراف وكالة المخابرات المركزية الأمريكية نحو 5000 شهيداً وواقع الحال هو اكثر بكثير من ذلك اضرب في 6،8،10……

6- السؤال المشروع: الجميع يكتبون عن الانقلاب الفاشي الاميركي – البريطاني في عام 1963 من شيوعيين ويساريبن وطنيين ولكن لم يتم التطرق الى اسباب ((نجاح)) الانقلاب الفاشي؟ وما هي العبرة من ذلك؟ والدرس منه؟

نعتقد، وهذه وجهة نظري، ان من يتحمل مسؤولية تقويض النظام الوطني والشرعي في العراق، هم: قيادة الحزب الشيوعي العراقي، القيادات العسكرية الشيوعية المنظمة تنظيميا وعدم الاقدام على المبادرة وبغض النظر كان يوم جمعة او غيره من ان يلتحقوا بمعسكراتهم وهم رسمياً قادة ومن حقهم الدفاع عن ثورة تموز ١٩٥٨،؟ ، الزعيم والشهيد عبد الكريم قاسم، وكذلك تتحمل مسؤولية ذلك موسكو لان الانتهازي والتحريفي خروشوف قال في حالة استلام الحكم من قبل الحزب الشيوعي العراقي سوف تحدث مواجهة بين الاتحاد السوفيتي واميركا؟ وفي عام 2006 كان لي لقاء مع مسؤول سوفيتي، كان يعمل في السفارة السوفيتية في بغداد في حكم عبد الكريم قاسم وكان معه حديث طويل وهو الان حي لا يريد الاعتراف بالخطأ عندما قلت له انتم تتحملون المسؤولية الكبرى في نجاح الانقلاب الفاشي الاسود عام 1963……………….. وقال لي في حالة ان تكون لديك رغبة في الكتابة عن هذا الموضوع (( اترك 2-3 صفحة بيضاء….)).

7- نعتقد اي حزب شيوعي وبغض النظر عن اي بلد كان فيه، لم يضع هدفاً له الا وهو استلام السلطة وبكل الوسائل المتاحة والممكنة لان هدف الحزب الاول والأخير هو استلام السلطة من اجل تحقيق برنامجه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والايدولوجي…. وفي حالة عدم تحقيق ذلك علية ان يترك العمل السياسي افضل له. وجهة نظر كاتبها.

8شباط 2024

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here