العراق أرسل 203 بواخر إلى العالم خلال يناير والأرباح ارتفعت.. إحصائيات الموانئ

أعلن مدير الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، أن عدد السفن التي استخدمت الموانئ التجارية والنفطية لشهر كانون الثاني الماضي بلغ 370 سفينة، وأضاف أن نسبة إيرادات الموانئ العراقية للشهر ذاته تجاوزت 74.5 مليار دينار.

فرحان الفرطوسي – مدير الموانئ العراقية:
عدد بواخر الاستيراد التي رست في الموانئ العراقية خلال المدة ذاتها وصلت إلى (167) باخرة، بينما بلغ عدد بواخر التصدير (203) بواخر.

حجم الإيرادات في الموانئ العراقية شهد ارتفاعاً كبيراً خلال شهر كانون الثاني قياساً بالشهر ذاته من العام السابق.

ميناء أم قصر الشمالي حقق إيرادات تجاوزت (31) مليار دينار عراقي، في حين بلغت إيرادات ميناء خور الزبير (14,2) مليار دينار.

وحقق ميناء أم قصر الجنوبي (6,2) مليار دينار، فيما حقق ميناء أبو فلوس (825) مليون دينار.

بلغت إيرادات الموانئ عن خدمات الارشاد والمواكبة والإرساء والإقلاع وزمرة الربط في الموانئ النفطية أكثر من (22) مليار دينار.

بلغ عدد الحاويات المستوردة (74،7) الف حاوية بينما بلغ عدد الحاويات المصدرة (71،5) حاوية، وهذه معدلات مرتفعة في مناولة الحاويات شهدتها موانئنا خلال شهر كانون الثاني الماضي.

ارتفاع حجم الإيرادات يأتي انسجاماً مع الخطط التي استهدفت تأهيل البنى التحتية والمشاريع الجديدة في أغلب الموانئ العراقية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على الأداء والأعمال المينائية وارتفاع الإيرادات المتحققة.

الموانئ العراقية تشهد عمليات تطوير مستمرة من خلال خطة وضعتها إدارة الشركة العامة لموانئ العراق، تهدف إلى تعظيم إيرادات الدولة، وتوفير فرص عمل للشباب، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحويلها نحو العالمية وجعلها بمصاف الموانئ الذكية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here