الموصل تستخرج النفط بـ “خطوة تاريخية” وتعيد المصانع.. هذه تفاصيل خطة المحافظ

عقد مجلس محافظة نينوى جلسته الرابعة، ، بحضور 22 عضواً من أصل 29 والتي خصصت لعرض مناقشة البرنامج الحكومي للمحافظ عبدالقادر الدخيل الذي كشف عن خطط مستقبلية لمشاريع متنوعة في كافة القطاعات، من بينها شطر مديرية التربية إلى “أيمن وأيسر”، فيما أكد أن الأولوية لقطاع الصحة، ومطار الموصل الذي قال إنه سيُنجز نهاية العام، وإعمار المدينة القديمة، إضافة لملف الصحة إذ قال إنه يخطط لإنشاء عدد من المستشفيات تصل إلى 6 آلاف سرير، كما تحدث عن ما وصفها بـ “الخطوة التاريخية” عبر زيادة إنتاج النفط من آبار المحافظة.

التفاصيل:
المحافظ الدخيل وخلال استضافته في مجلس نينوى، طلب من الأعضاء الوقوف إلى جانب الحكومة التنفيذية لتطبيق الخطط المهمة، كما شهدت الجلسة استقالة العضو عن حزب الديمقراطي الكردستاني فارس البريفكاني من المجلس، وتشكيل مجلس إدارة مؤقتة لفندق الموصل مكون من 3 أشخاص بطلب من رئيس الوزراء، لغرض منح رخصة للفندق.

عبدالقادر الدخيل – محافظ نينوى:
شرحنا لمجلس المحافظة بإيجاز الخطط التي وضعتها الحكومة المحلية، والتي تضمنت خطة محكمة لكي تكون أم الربيعين مميزة بين محافظات العراق.

ناقشنا جميع الملفات مع المجلس وأجبنا على جميع الاستفسارات، وهكذا هي الديمقراطية، أن تكون كل الأمور مكشوفة أمام الجميع لكي يعلم أهالي نينوى من أين تأتي الأموال وكيف تصرف والمشاريع التي تنفذ.

سنظهر أمام الرأي العام كل ما لدينا من خطط ومقومات وتنمية ونريد أن يعرف أبناء نينوى ما نقوم به لأننا نمثل تطلعاتهم.

رغم التنوع الديني والقومي في مجلس المحافظة إلا أن الأعضاء يعملون بفريق الروح الواحدة، وهم منسجمون، وخلال هذه الجلسة لمسنا أن عمل المجلس سوف يصب في خدمة أهالي المدينة وهذا يعطينا دافعاً معنوياً في الاستمرار بتقديم الخدمات.

كلمة محافظ نينوى خلال الجلسة:
عدد المشاريع التي نفذتها الحكومة المحلية منذ عام 2019 ولغاية عام 2023 بلغت 2891 مشروعاً شملت كافة القطاعات وبجميع أقضية نينوى، إلى جانب المشاريع الوزارية وصندوق الإعمار والمنظمات الدولية.

حصة محافظة نينوى من موازنة 2023 كانت 279 مليار دينار للمشاريع المستمرة والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 50% وتشمل المستشفيات، الطرق، المجسرات، الماء وغيرها من القطاعات الخدمية.

خصص 351 مليار للمشاريع الجديدة من موازنة عام 2023 ووزعت على كافة أقضية ونواحي نينوى بحسب التعداد السكاني وسيباشر بها خلال 10 أيام.

45% من الموازنة هي مشاريع عامة، و55% مشاريع توزع على أقضية ونواحي حسب الكثافة السكانية.

موازنة نينوى لعام 2023 خجولة ولا تلبي متطلبات المحافظة ومكانتها على الخريطة.

مشروع المطار:
العمل في مطار الموصل يسير بوتيرة جيدة وتغلبنا على جميع المعوقات ونتعهد بإنجازه وتأهيله، وهو جزء لا يتجزأ من برنامج الحكومة المحلية وسينجز نهاية العام الحالي.

قطاع الصحة:
خصصنا 50% من موازنة الأمن الغذائي للصحة بالعام الماضي، وهو من أولى القطاعات التي سوف نهتم بها وسنقوم بإنشاء 6 آلاف سرير مع نهاية عام 2026 وستكون متوزعة على كافة أقضية نينوى ونتعهد بذلك.

من مشاريع الصحة لدينا بناء مستشفى ابن سينا عبر موازنة الحكومة المحلية، والمبالغ موجودة داخل المحافظة وتم إكمال هدمه وستتم المصادقة على التصميم الخاص به قريباً.

هناك 3 مستشفيات ستبنى بسعة 200 سرير ستكون موزعة في مجمع الأيمن وفي طريق كركوك وطريق أربيل، ولدينا المستشفى الألماني يعاني من بطء في الإنجاز بسبب قلة التمويل وسنخاطب وزارة الصحة بذلك.

بدأ العمل بمستشفى الأطفال بسعة 200 سرير في أيمن الموصل، واستحصلنا الموافقات بخصوص مستشفى الحسين في قضاء تلعفر وهذا القضاء الكبير يحتاج إلى مستشفيات عديدة.

نحتاج 350 ألف وحدة سكنية في نينوى، وسيتم بناء 35 ألف وحدة في معسكر الغزلاني وخلال الأيام القادمة ستأتي لجنة خاصة من بغداد للاطلاع على هذا المشروع.

سنقوم بإنشاء دور واطئة الكلفة في سنجار والموصل، وهناك 98 ألف طلب من المواطنين للحصول على قطعة أرض و12 معاملة شهيد والحل يكمن في التصميم الأساسي.

قطاع التربية:
في قطاع التربية يوجد عجز في عدد المدارس والتدريسيين، وسنقوم بشطر مديرية تربية نينوى إلى شطرين أيمن وأيسر، وننتظر موافقة مجلس المحافظة على هذا القرار، لأنه من الصعوبة أن يكون مليون و100 ألف طالب تحت إدارة واحدة.

لدينا عجز بحدود 32 ألف كمعلم ومدرس، وخصصنا 17 ألف درجة للمدرسين.

قطاع الاستثمار:
نعمل على بناء هيئة استثمار قوية وهناك 350 فرصة استثمارية قسم منها متلكئ وقسم منها مستمر وتتطلب تدخل المجلس لحلها.

نريد الاستفادة من قانون البترودولار، لدينا حقول نفطية وهي القيارة والنجمة، نريد زيادة الآبار والحصول على التراخيص وهي خطوة تاريخية إذا حصلت.

إنذار أخير للشركات المتلكئة:
لا يوجد بعد الآن مدة إضافية للشركات المتلكئة وسوف نضعها في القائمة السوداء، والمدينة الصناعية سيتم إنشاؤها على طريق ناحية المحلبية.

أعمال تبليط الطرق ليست بالمستوى المطلوب وشكلنا لجنة لمتابعة هذا الأمر.

بخصوص معامل النسيج والسكر والألبان سنقوم بالتواصل مع وزارة الصناعة لغرض إرجاعها.

الدوائر الحكومية:
هناك دوائر تحتاج إلى 1200 موظف وهي التقاعد، المرور، الجنسية، الضريبة وسوف تخصص لها درجات بعد موافقة المجلس.

نحتاج قانون التعويضات ويجب أن تكون وزارة المالية ملزمة بصرف استحقاقات المتضررين لمن أنجز معاملته.

أحمد الحاصود – رئيس مجلس نينوى، خلال كلمته بالجلسة:
نشد على يد محافظ نينوى وسنكون سنداً له وسنراقب تنفيذ البرنامج خلال الفترة المحددة.

نطالب الحكومة بشطر مديرية مرور نينوى إلى دائرتين أيمن وأيسر، ونرفض تحويل معمل إسمنت بادوش إلى مشروع استثماري.

سعدون الشمري – عضو مجلس:
سنكون داعمين لعمل الحكومة المحلية ومراقبين بذات الوقت، والبرنامج الذي طرحه المحافظ يشمل مشاريع حيوية واستراتيجية ولكنها تحتاج إلى بعض الإضافات.

عبدالله النجيفي – عضو مجلس:
الرؤية التي قدمها المحافظ تستحق الإشادة والدعم وسيكون لنا الدور الرقابي ومتابعة ما تعهد به في البرنامج.

نتوقع أن نرى خلال الفترة القادمة تنفيذ ما طرحه المحافظ اليوم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here