أربعة بنوك تستحوذ على 50% من القطاع المصرفي في العراق


2024-03-01
استحوذت أربعة بنوك في القطاع الخاص على أكثر من 50٪ من حجم القطاع المصرفي العراقي وهي: مصرف التنمية الدولي، المصرف الأهلي العراقي، ومصرف بغداد، ومصرف الجنوب الإسلامي. وتجاوزت قيمة موجودات هذه البنوك 17 ترليون دينار عراقي في عام 2023، بزيادة كبيرة عن القيمة التي كانت عليها في عام 2022 والتي كانت حوالي 11.5 ترليون دينار عراقي. ويرجع هذا النمو إلى زيادة الودائع واعتمادية القطاع المصرفي في مجال التعاملات الخارجية.

ومن المتوقع أن تزيد قيمة موجودات هذه البنوك خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى أكثر من 40 ترليون دينار عراقي، مما يعكس زيادة الاعتماد على القطاع المصرفي الخاص على حساب القطاع المصرفي العام. وقد نشرت المؤسسة تقريرًا يتضمن رسمًا بيانيًا لموجودات المصارف الخاصة العراقية الرائدة خلال السنوات الخمس الماضية، مما يظهر أن هذه البنوك تحققت نتائج إيجابية ونمت بشكل مستمر.

تعتمد زيادة الودائع والاعتماد على القطاع المصرفي الخاص في العراق على تعزيز الاقتصاد وتحسين الظروف المالية للمواطنين والشركات. وتعتبر هذه الزيادة إشارة إيجابية للثقة في الاقتصاد العراقي والقطاع المصرفي المحلي. ومن المهم أن تستمر هذه البنوك في تحقيق النمو وتقديم خدمات مالية مبتكرة ومتطورة لدعم الاقتصاد الوطني وتحسين الحياة المالية للمواطنين.

شاركها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here