آشكيي: النجاح في تصدير منتوجات كوردستان إلى أوروبا سيُشكّل قفزةً نوعية في اقتصاد الإقليم


2024-03-01
أكد ممثل حكومة إقليم كوردستان في الاتحاد الأوروبي دلاور آشكيي، الخميس 29 شباط 2024، أن النجاح في تصدير منتوجات كوردستان إلى أوروبا سيُشكل قفزةً نوعية في اقتصاد الإقليم.

وقال دلاور آشكيي في مقابلة : إنه “في السابق وأثناء لقاءاته مع المسؤولين في بروكسل، طالب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، بتسويق منتوجات إقليم كوردستان إلى الأسواق الأوروبية”.

وأشار آشكيي إلى أن “الاتحاد الأوروبي يعد سوقاً ضخماً لتُسوّق البلدان منتوجاتها إليه، لذا إن نجحنا في تصدير منتوجات كوردستان إلى أوروبا، سيُشكّل ذلك قفزةً نوعية في اقتصاد الإقليم، ولا سيّما على الصعيد الزراعي”.

وأوضح أن “ما نتحدث عنه هو التسويق وفق طريقةٍ منهجية، بحيث ينبغي علينا الاتفاق مع دولةٍ عضو في الاتحاد الأوروبي لتسويق المنتوجات إليها، الأمر سيُشكّل قفزةً نوعية نحو إنعاش الزراعة والاقتصاد في الإقليم”.

ونجحت التشكيلة الوزارية التاسعة برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في تصدير المنتجات، إذ يعد التسويق الحكومي لمحاصيل مزارعي كوردستان جزءاً محورياً لتعزيز القطاع الزراعي، في سبيل تنويع اقتصاد الإقليم.

ويتبنى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني برنامجاً إصلاحياً شاملاً برؤية مستقبلية بعيدة المدى تهدف إلى التنويع الاقتصادي للإقليم، وذلك من خلال دفع عجلة النهوض بالقطاع الزراعي الذي يؤدي دوراً محورياً في إنعاش الاقتصاد الوطني.

وتلتزم حكومة إقليم كوردستان، من خلال مكتب رئيس الحكومة، بتعزيز مسار تسويق المنتجات المحلية والارتقاء بالتنسيق والتعاون مع البائعين الدوليين، إذ يدعم مكتب رئيس الحكومة المزارعين في جميع الخطوات، ولا سيّما في كل اختبار وفحص وتحليل للأسواق أو في الخدمات اللوجستية والتسويق، وذلك بهدف توسيع قائمة المنتجات المصدّرة إلى الخارج.

وأوفى رئيس الحكومة بوعده بتسويق منتجات كوردستان المحلية، وأقام اتصالات مباشرة مع المشترين الحكوميين وكبار التجار في الأسواق الخارجية.

وإحدى أهم الاستراتيجيات الاقتصادية لحكومة إقليم كوردستان هو رفع نسبة الصادرات والتبادل التجاري مع دول العالم، لذلك فقد اهتمت باستمرار بالقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية في كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here