(الاشكالية امام اندماج الشيعة العرب في دولهم ومجتمعاتهم العامة) هي (المرجعيات وايران) وليس الانظمة السنية اساسا

بسم الله الرحمن الرحيم

(الاشكالية امام اندماج الشيعة العرب في دولهم ومجتمعاتهم العامة) هي (المرجعيات وايران) وليس الانظمة السنية اساسا

هل مشكلة عدم اندماج العرب الشيعة سياسيا بدول الشرق الاوسط كالعراق والخليج ولبنان واليمن ..هو التشيع الجعفري.. ام الانظمة السنية الحاكمة.. ام المرجعيات الايرانية وايران؟ هل على العرب الشيعة بدول المنطقة اعلان الثورة لاخذ حقوقهم ومنها حقهم بحكم انفسهم ضد الانظمة الحاكمة بالمنطقة التي يتواجدون فيها.. ام يعلنون الثورة ضد الهيمنة والوصاية الايرانية عليهم.. هذه الوصاية التي تاتي من هيمنة معممين ايرانيين.. (الحائري الخامنئي السستاني ونظام ولاية الفقيه الايرانية الحاكمة بطهران)..؟ (هل مشكلة الشيعة العرب الانظمة السنية ام المعارضة المحسوبة شيعيا التي تتبع مرجعيات ايرانية وتبايع حاكم ايران خامنئي كمرشد اعلى لها وكولي فقيه على كامل دول المنطقة)؟ (هل تقبل اي دولة معتبرة وتحترم ذاتها.. ان تلبي مطالب معارضة تطالب باخضاع الدولة لحكم اجنبي .. كالمعارضة بالسعودية والبحرين التي تطالب بالولاء لحاكم ايران خامنئي ونظام ولاية الفقيه بطهران.. ضد الانظمة العربية السنية الحاكمة بدول الخليج ذي الاكثرية السنية العربية)؟ هل وقع العرب الشيعة بالمنطقة بين مطرقة الانظمة العربية السنية وسندان ايران والموالين لها خارج حدود ايران؟ هل الانظمة السنية تقمع االقوى المعارضة المحسوبة شيعيا بالخليج لانهم شيعة.. ام لانهم موالين لدولة اجنبية وحاكم اجنبي ونظام اجنبي (ايران خامنئي).. ويريدون استبدال حكام الخليج ليس بحكام من شعوب الخليج بل حكام يعلنون البيعة للخامنئي الايراني كمرشد اعلى لهم.. ويتبعون طهران ولاية الفقيه؟ اليس فشل المعارضة المحسوبة شيعيا بالعراق قبل 2003 من اسقاط نظام صدام والبعث.. بسبب ولاءها لايران وخامنئي وقبله خميني.. ولو كان لها مشروع ينطلق من هموم ومصالح العراق وعربه الشيعة لكان لها دعم دولي منذ عشرات السنين.. ؟ هل دول العالم تدعم معارضة تطالب باسقاط نظام الدولة ليسلم الحكم لدولة اخرى عليها؟ اليس الاصح (فصل العمامة عن الدولة)…. و(الحد من وصاية العمامة على الدين نفسه لتحرير الدين من استغلال المعممين له)؟

(لماذا العرب الشيعة بالعراق لم ياخذون حقوقهم بعد استلام المعارضة الموالية لايران للحكم

بالعراق بعد 2003) واسوء المحافظات هي محافظات العرب الشيعة بوسط وجنوب العراق رغم الميزانيات الانفجارية لمدة 21 سنة.. ؟ وسؤال (من اين تستمد ايران هيمنتها على العراق هل من الاحزاب والمليشيات الولائية اساسا؟ ام قوتها من المرجعيات الايرانية وغير الايرانية التي تدور بالفك الايراني المقيمة بالنجف العراقية وقم ومشهد الايرانيتان ؟ هل الاحزاب الاسلامية والمليشيات المسلحة تقلد مرجعيات ايرانية ام مرجعيات محلية عربية شيعية من ابناء تلك الدول التي يتواجد بها العرب الشيعة؟ هل الحل هو بتحييد الانظمة الحاكمة ام تحييد المرجعيات الايرانية والحد من خطرها على العرب الشيعة ودولهم بالعراق والخليج ولبنان واليمن وسوريا؟ اليس من الاستفزاز ان يدعو خامنئي حاكم ايران اتباعه بالعراق للرجوع للايراني المقيم بالنجف (السستاني) بشؤون العراق.. وسؤال.. (هل اخذ العرب الشيعة بالعراق حقوقهم بعد 2003 .. وصعود احزاب ومليشيات وتيارات ومنظمات جميعها من وحي مرجعيات ايرانية.. وبالفلك الايراني.. فلماذا تظاهر العرب الشيعة بتشرين 2019؟ لماذا قاطع العرب الشيعة انتخابات 2018 و2022 بالغالبية .. لماذا يعاني الشيعة بالعراق من انهيار الصناعة والزراعة والتعليم والصحة والبطالة المليونية والمخدرات والفساد.. وماذا يعني ذلك؟ وسؤال هل العراق تحت وصاية الايرانيين.. هل العراق ولاية تابعة لطهران؟ هل فشل العرب الشيعة باخذ حقوقهم بالعراق سواء قبل او بعد 2003.. وكذلك بدول الخليج .. بسبب (الانظمة السنية العربية) ام بسبب (الهيمنة الايرانية عبر مرجعيات واحزاب ومليشيات جميعها من وحي مرجعيات ايرانية خارج الاطر الوطنية للدول التي يتواجد بها العرب الشيعة)؟ هل ايران تدعم العرب الشيعة لاخذ حقوقهم وما هي هذه الحقوق بنظر طهران و المرجعيات الايرانية؟ ام ايران تدعم قوى معارضة بالعراق وبدول الخليج .. تدعو لاخضاعها (لسلطة ولاية الفقيه الايرانية ومرشدها خامنئي)؟ واليس المفروض العرب الشيعة تكون القوى السياسية الممثلة لهم تنطلق من همومهم و مصالحهم بعيدا عن ايران وهيمنتها؟

ليطرح سؤال اخر.. هل مصطلح المرجع الاعلى وايات الله العظمى .. جزء من اصول الدين
او اركان الدين؟ الجواب كلا.. هل هي من اصول العقيدة الشيعية او احد اركان العقيدة الشيعية الجعفرية..؟. سؤال ايضا.. هل يجوز ترك التقليد والعمل بالاحتياط؟ الجواب نعم.. هل من يؤمن بالله ورسوله وال بيته المعصومين 12.. ليس شيعيا جعفري ان لم يقلد مرجع؟ ..سؤال اخر..متى ظهر مصطلح (المرجعية الدينية العليا)؟ الجواب بعد عام 2003.. هل من كان يختار الفقهاء العدول بزمن الائمة المعصومين … في الاماكن البعيدة عن اقامة الامام المعصوم؟ الجواب/ الائمة المعصومين انفسهم.. وفي زمن الغيبة الصغرى كان هناك السفراء الاربع.. المنصوص عليهم من الامام المهدي نفسه.. السؤال هنا.. (من ينصب الفقيه او المرجع او ايات الله او اية الله العظمى او زعيم الطائفة اليوم) هل الامام المهدي؟ الجواب كلا.. وما دور الفقهاء والمراجع في زمن الائمة المعصومين بحياتهم؟ الجواب دورهم فقط رواية الحديث والاخبار عن الائمة المعصومين.. فمصادر التشيع هي (القران والسنة واخبار المعصومين)..؟ اها.. فماذا نفهم من ذلك؟ عليه (مسالة تنصيب المراجع كانت من المسائل المهمة التي تجري وفق تخطيط سليم ومنظم وبرعاية امام الزمان عليه السلام.. والائمة المعصومين السابقين من ابائه عليهم السلام.. (فعن المفضل بن عمر، أن أبا عبد الله عليه السلام قال للفيض بن المختار في حديث : فإذا أردت حديثنا فعليك بهذا الجالس، وأومأ إلى رجل من أصحابه، فسألت أصحابنا عنه، فقالوا: زرارة بن أعين.[ الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج 27، ص 143].,,.

عليه هناك ..مصطلحات ليست جزء من العقيدة الشيعية الجعفرية..المرجعية والمرجع

والمرجع الاعلى..فكلها بدع..فالعقيدة الشيعية الجعفرية اخبارية الأساس والجذور…ثم ظهرت الأصولية التي فرضت قسرا على الجعفرية.. علما الصفويين الايرانيين ابتدعوا مصطلح المرجع الاعلى لاغراض سياسية تخدم ايران وهيمنتها.. لتكون ..بمواجهة الصدر الاعظم السني عند الدولة العثمانية السنية.. ونستمر بالتساؤلات.. هل خامنئي مرجع اعلى؟ الجواب كلا بالاتفاق.. هل مصطلح (المرشد الاعلى بدعة على العقيدة الشيعية الجعفرية).. الجواب نعم.. فهذا المصطلح مستورد من السنة وتحديدا من الاخوان المسلمين المصريين السنة.. ومن اعطى الحق للاجنبي خامنئي الايراني ان يصدر فتاوى او احكام تفرض على العراق والمنطقة.. تصل بقوة سلاح المليشيات والاحزاب الخيانية الموالية لايران بالعراق والمنطقة..

فاحد اسس الاستقرار باي بلد فيه شيعة عرب ..ان يكون المرجع من ابناء البلد الاصليين .وليس اجنبي عنها..فخطورة المرجع الاجنبي بالنجف.. تاتي من عدة جوانب.. احدى الجوانب هو استقواء المرجعية بمقلدين لها من خارج حدود اي دولة.. يجعلها حال داعش بتميع الحدود بين العراق وسوريا.. فتقليد (الخامنئي الايراني) من قبل اي عراقي او بحريني والخامنئي الحاكم الفعلي لايران والقائد العام للقوات المسلحة الايرانية حسب الدستور الايراني.. المقيم في ايران.. يتعارض بالتاكيد مع مصالح العراق والبحرين.. واي تعارض بين توجيهات الخامنئي او اي مرجع باي بلد اخر غير ايران..مع سياسات الانظمة الحاكمة بالدول الاخرى.. بالتاكيد تتعارض مع مصالح الشيعة العرب بتلك الدول.. فمصالح المواطن الشيعي العربي البحريني او العراقي او اللبناني.. يجب ان تتلائم مع مصالح سياسات اي دولة يقيمون فيها وينتمون لها بالارض والجنسية والولاء والوطنية. فالمرجعات الاجنبية خطورتها انها تشرعن الخيانة للاوطان باسم العقيدة والمرجعية.
فعليه يجب ان يكون المرجع الاعلى بالعراق عراقي الاصل ومن ابناء العراق الاصليين..

(فكما في مصر شيخ الازهر مصري سني)..(وفي السعودية المشيخة الدينية لسعودي عربي سني من اهل السعودية الاصليين).. (وفي ايران المرجع ايرانيين .. المتصدين للشان السياسي والعام).. (فلماذا فقط العراق هناك لوبي مدسوس يصر على ان يكون المرجع ليس من ابناء العراق الاصليين ومن ابناء العشائر العراقية .. لماذا دائما يتم تصدير مرجع اجنبي ايراني خاصة على المرجعية العليا بالنجف)؟

ليتبين بان

الاشكالية امام اندماج الشيعة في دولهم ومجتمعاتهم العامة هي (المرجعيات وايران) وليس الانظمة

فمرجعيات اجنبية وخاصة الايرانية وكلها تدور بالفلك الايراني ومصالح ايران القومية العليا بحكم ان خامنئي هو حاكم ايران سياسي .. والمرجعيات ترتبط بايران الدولة.. وليس بايران المرجعية ان صح التعبير.. فاي سلطة سوء سنية او غير سنية.. ستتصادم وترفض اي جماعة تحاول ان تسلب دور الدولة ومؤسساتها لصالح (شخوص من المعممين يطرحون انفسهم مرجعيات).. ومدعومين من دولة اجنبية سواء ايران او غير ايران.. فالمرجعيات تريد تفعيل موقعها عبر استسلام وتنازل الدولة عن حقوقها لهذه المرجعيات ثم لا يران.. لتصبح الدولة مهمشة.. فالمواطنة من الوطن.. والوطن ارض ومؤسسات ونظام سياسي وحدود وجيش وشرطة .. كيف يمكن ان يرهن كل ذلك (بشخص معمم يطرح مرجعا)؟ فالهوية الشيعية ليست مرفوضة ولكن تسيس الهوية الشيعية لاجندة سياسية خارجية (ايرانية تحديدا) هو المرفوض..

فعلى الشيعة العرب..الالتزام بدستور وقوانين الدول التي تتواجدون فيها..وليس بفتاوى المرجعيات
فالفتوى ليس لها اساس دستوري او قانوني..وخاصة انها تصدر من معممين يطرحون مرجعيات ..ايرانية او من اصول اجنبية ايرانية او تدور بالفلك الايراني..
ونؤكد.. بان الصدر الثاني لم يكن عربي التوجه ولم يكن عراقي الهوى..والدليل..
أوصى من بعده للايراني الفارسي كاظم طبيب زاده الحائري..الذي بايع خامنئي الايراني الاذاري .. .كولي فقيه ..ولم يكن للصدر الثاني اي مشروع سياسي وطني عراقي لمرحلة ما بعد الطاغية صدام والبعث المجرم..فالصدر الثاني لا ينتمي لقبائل وعشائر العراق بوسط وجنوب بلاد الرافدين..واصله اجنبي لبناني على اصفهاني..
وننبه لخطورة الفرس والايرانيين على التشيع الجعفري ..

فحديث مدسوس..على النبي…لو كان الايمان في الثريا لكان من اهل فارس.. فهل يعقل العرب من قاتلوا مع النبي وقتل الالاف العرب مع النبي..ثم يمجد النبي بالفرس…كلام غير معقول..هل يعقل يسقط النبي العرب…ليمجد الفرس…والفرس وثنيين كفار…انذاك..ولو اخذنا هذا الحديث المزيف على محمل الجد..اذن الفرس..اشرف وافضل من ال البيت العرب المعصوميين..لان لن يصلون للايمان في الثريا..لانها لفارسي..مهزلة..علما هذا الحديث المزيف بتمجيد الفرس..دسه الايرانيين والفرس من اهل الصحاح عند اهل السنة.. وبعد تحول ايران من التسنن للتشيع قسرا على يد الصفويين..اندس الايرانيين والفرس ايضا…بصحاح التشيع كالكافي والاستبصار.. الخ…فابقوا هذا الحديث المزيف ليمجد بالفرس..ودسوا ما يسئ للعرب…علما الفرس بعد ان فشلوا بحكم الاسلام والعرب بزمن العباسيين وما بعدهم..تحولوا للتشيع ليحكمون سياسيا ومرجعيا…فطاح حظ العراق..علما التشيع كان ولائا لال البيت المعصومين..قبل دخول الفرس للتشيع…وبعد اندساس الفرس والايرانيين بالتشيع…سخروه لخدمة ايران والفرس للهيمنة والحكم واستعباد الشعوب الغير فارسية..

وننبه.. الساذج من يعتقد المرجعية حفظت عرض العراقيات وارضهم..

اولا..فعشرات الالاف الشهداء الذين سقطوا بقتال داعش هم من شباب عشائر العراق العرب والكورد والتركمان..والسنة..ولم يقتل اي مرجع او ابن مرجع بالمعارك..ولم يشاركون فيها..ثانيا..مليارات الدولارات صرفت من ميزانيات العراق كمجهود حربي….ثالثا..جبهات المعارك..هي مدن العراق التي هدمت بالقتال والقصف كالموصل وغيرها..
ولا ننسى..ان داعش لم تأتي بدبابات ولا طائرات ولا صواريخ..بل هم بضعة الالاف من المقاتلين المحترفين ومنهم الانغماسيين وانتحاريين….فهل يعقل.. مجرد ٦٠ الف حديثي التطوع ومعظمهم لم يمسكون السلاح بحياتهم ..وقفوا ضد داعش..نضحك على من..ولا ننسى ان فرق الجيش العراقي بوسط وجنوب العراق..اضافة لقوات مكافحة الارهاب..حسب التقارير العسكرية قادرين على التصدي لداعش عام 2014…وليس استعادة الاراضي التي سقطت بيد داعش.. ولكن طيران قوات التحالف واستخباراتهم…وقصفهم لداعش بالعراق وبعمق دولة خلافتهم بسوريا…كان السبب لاسترجاع الاراضي العراقية بغرب وشمال غرب العراق التي سقطت بيد داعش..
الحل من ما سبق:

ضرورة اخذ تجربة الكاثوليك بالعالم.. وما فعلته ايطاليا للحفاظ على استقرارها .. عبر جعل ساحة الفتيكان دولة .. لترعى شؤون المسيحيين الكاثوليك وتفك وصايتها السياسية والمالية عن ايطاليا الدولة والشعب الايطالي.. فعليه يجب جعل جزء من مدينة النجف حول مرقد الامام علي دولة كالفتيكان.. لترعى شؤون الشيعة بالعالم و تفك وصايتها السياسية عن العراق وعربه الشيعة..لياخذ العراقيين وشيعتهم العرب دورهم بحكم انفسهم بانفسهم بعيدا عن وصاية المرجعيات الايرانية والاجنبية الاخرى..

المحصلة:

(المرجعية وايران..عقبة باندماج الشيعة العرب بمجتمعاتهم بالعراق والخليج)..الحل..(توطين المرجعية الشيعية بخصوصية ومصالح كل بلد)..

…….

واخير يتأكد للعرب الشيعة بالعراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية العرب الشيعة بمنطقة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr

…………………….

سجاد تقي كاظم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here