أهمية التفكير النقدي للأطفال

ترجمة: هاشم كاطع لازم- استاذ مساعد – كلية شط العرب الجامعة – البصرة
تاليف: كايلي رايمانووكز Kylie Rymanowicz

يعتبر التفكير النقدي critical thinking مهارة حياتية أساسية ، فنحن نستخدم مهارات التفكير النقدي يوميا لأعانتنا في اتخاذ قرارات صائبة وفهم عواقب أعمالنا وحل المشكلات التي تواجهنا.وهذه المهارات بالغة الأهمية تستخدم في سائر المجالات ابتداء من التعاطي مع الألغاز والتخطيط المتقن في مجالات عملنا. أنها العملية لتي نستعين بها في التركيزوتمالك النفس لحل المشكلات وتحديد الأهداف والعمل على بلوغها. ومهارة التفكير النقدي تستخدم مهارات حياتية مهمة أخرى مثل (ربط الأشياء مع بعضها البعض) و (تبني وجهات النظر) و (التواصل). مع ذلك يظل الجانب الجوهري في عملية التفكيرالنقدي أعانتنا في أتخاذ قرارات صائبة وسليمة.
التفكير النقدي
توضح أيلين كالينسكي Ellen Galinsky في كتابها الموسوم (تشكيل العقل:المهارات الحياتية الأساسية السبعة المهمة للأطفال) Mind in the Making: The seven essential life skills every child needs أهمية تدريس الأطفال مهارات التفكير النقدي، فنزعة الفضول لدى الطفل تعين على وضع الأساس للتفكير النقدي. من جانبه يتطلب التفكير النقدي فهم المعلومات وتحليلها وبلورة أحكام تتعلق بها. ومثل هذا النمط من التفاعل الفعال يقتضي توفر الخيال وحب الأستطلاع. ومع تواتر المعلومات الجديدة على الأطفال فأن عقولهم سوف تتخم بمعلومات تضم الصالح والطالح معا. من هنا يتعين عليهم أن يفكروا حول مدى توافق هذه المعلومات الجديدة مع معلوماتهم السابقة أو أنها سوف تعمل على تغيير أية معلومات مقررة بكونها صحيحة في السابق.
دعم تطوير التفكير النقدي
في أدناه بعض النصائح الخاصة بمساعدة الطفل على تعلم التفكير النقدي وممارسته:
* تشجيع الطفل على حب الأستطلاع: شجع الطفل على التوصل الى النظريات وتجربتها فضلا عن السعي لفهم الكيفية التي يعمل فيها العالم. أضف الى ذلك حفز الأطفال على الأستكشاف وطرح الأسئلة وأختبار نظرياتهم والتفكير النقدي بخصوص النتائج والتفكير حول التغييرات التي يمكن أن يحدثوها أو مايمكن ان يقوموا به بما يغاير الآخرين.
* التعلم من الاخرين: ساعد الأطفال على التفكيرالعميق بالأشياء من خلال زرع حب التعلم في نفوسهم ومعه الرغبة في فهم الكيفية التي تعمل بها تلك الأشياء. أبحث عن أجابات لسائر أسئلة الأطفال الأستفهامية بالأستعانة بالكتب والأنترنت والأصدقاء والعائلة أو الخبراء.
* تشجيع الأطفال على تقييم المعلومات: من المعلوم أننا نتلقي كما وفيرا من المعلومات يوميا. ومن الأهمية بمكان تقييم تلك المعلومات حتى نتيقن من صحتها وأهميتها بحيث نتوصل الى الأيمان بها أو رفضها.ساعد الأطفال على تعلم تلك المهارات من خلال تعليمهم كيفية تقييم المعلومات الجديدة. دعهم يفكرون بمصدر تلك المعلومات ومدى علاقتها بما يعرفونه سابقا ومدى أهمية مثل تلك المعلومات.
* رعاية اهتمامات الأطفال: حين يكون الأطفال منشغلين كثيرا في موضوع معين أو متابعة أمر ما فأنهم يكونوا في قمة أهتماماتهم ورغبتهم في التجريب. أن عملية توسيع معرفتهم تؤدي الى أتاحة الكثير من فرص التفكير النقدي، لذا فأن تشجيع مثل هذا الفعل سوف يعين الطفل على الأنكباب على مجالات أهتمامه. من هنا يتعين علينا ان نساعد أطفالنا على متابعة اهتماماتهم وشغفهم سواء تعلق الأمر برغبتهم في أكتساب المعرفة بخصوص السيارات أو الحشرات وغيرهما.
* تدريس مهارات حل المشكلات: لدى التعاطي مع المشكلات أو النزاعات من الضروري استخدام مهارات التفكير النقدي لفهم المشكلة وبالتالي التوصل الى حلول مناسبة مما يعني حاجة الأطفال لتعلم(خطوات حل المشكلات) وهذا سوف يحفزهم على تبني التفكير النقدي في عملية أيجاد الحلول للمشكلات.

The importance of critical thinking for young children – Child & Family Development (msu.edu)

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here