بسم الله الرحمن الرحيم
النبي لم يوصي لعلي واولاده..الدليل (النبي لم يوصي العترة بالمسلمين)..بل (اوصى المسلمين بالعترة)..ففعلا (العترة تحت وصاية المسلمين)..
اطلعت كثيرا على كتب الشيعة والسنة.. وخاصة بخصوص هل النبي اوصى لمن بعده؟ وتسائلت لماذا لم ارى اي حديث للنبي يوصي العترة بالمسلمين.. ولكن وجدت العكس (النبي يطلب من المسلمين بالعترة).. فماذا يعني ذلك؟ فلم اجد مثلا النبي يقول للعترة (اوصيكم بالمسلمين من بعدي).. (يا عترتي ان حكمتم بين الناس ان تحكمون بالعدل).. بل وجدت الاية القرانية : )) قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي القربى)).. المودة هي المحبة وليس الولاء والاتباع.. علما حديث النبي (ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتي رسول ربي فاجيب).. وربطا بكلام النبي نورد اية قرانية.. (قل انما انا بشر مثلكم).. اي يؤكد النبي على انه بشر مثل بقية البشر.. (وانا تارك فيكم ثقلين.. اولهما كتاب الله فيه الهدى و النور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به).. ثم قال (واهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي، اذكركم الله في اهل بيتي، اذكركم الله في اهل بيتي).. ومصادر اخرى تقول (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي).. وربطا بالاية القرانية.. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)..
لنتبه اي اذا تنازعنا في شيء نرده الى الله ورسوله.. وليس الى ال البيت او العترة
او اهل البيت.. اها.. ونشير بان القران بين كل شيء وفصله.. فعجبا لم يبين الامامة ولم يفصلها بالائمة 12؟ رغم ان الشيعة تقول هي ركن من اركان الايمان والدين في وقت القران يؤكد باياته .. (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ)..(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ)..(وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً).. عليه نستنتج بان كل استدالات الامامة.. فاقدة لشروط الدليل.. وأولها القطع والصراحة في الدلالة على المراد (الإمامة). وليس فيها نص واحد محكم سالم من الاحتمال، أو الاشتباه البتة. وغالبها لا يصلح لأن يكون متشابها فالاحتجاج به قول بلا علم. وهو لو كان متشابها (يفيد صاحبه الظن) لكان الاحتجاج به منكراً! فكيف وهو دون المتشابه ؟!! فكلنا نعلم ان ..الإخبار بالآيات القطعية المحكمة، لا الظنية المتشابهة… وتكون (تتكرر كثيراً في القرآن… الآيات المتشابهة المتعلقة بها لها (أمّ) من المحكمات يرجع بها إليها… الأصل هو النص نفسه، وليس استنباطاً منه… التفسير والشرح، أو الاجتهاد العقلي، أو الروايات لا تصلح أدلة في الأصول… الإثبات بالأدلة العقلية القرآنية… نصوصها بين آمر بها، وناهٍ عن جحودها أو تركها… كل أصل من الأصول يحقق فائدة لا يمكن تحقيقها بغيره…وهذه كلها غير متوفرة في (الإمامة) وأدلتها القرآنية.)..
ومن باب عقلي واقعي، أن آل البيت مختلفون جدا ،
فمنهم : من هم من أهل السنة ، ومنهم صوفية ، ومنهم زيدية ، ومنهم اثنا عشرية ومنهم غير ذلك ؟ ولا ننسى (محمد بن الحنفية من ال البيت وادعى الامامة بزمن علي ابن الحسين زين العابدين).. ولا ننسى ايضا (جعفر بن علي الهادي) وهو من ال البيت واطلق عليه (بالكذاب).. ولا ننسى زيد بن علي.. ادعى الامامة ايضا.. في وقت القاعدة الأساسية عند الشيعة هي : أن الإمامة تثبت بالنص من الله تعالى ورسوله « صلى الله عليه وآله » ؟ السؤال هل ينزل الوحي على الائمة ليخبرهم مثلا بالامام من بعد امام؟
والعجيب
لا توجد سورة قرانية باسم (الامامة او علي ابن ابي طالب) ولكن توجد سور باسم البقرة
والنمل.. ؟فايهما اولى ان يذكر بالقران وتعنون سورة بكامله لها.. البقرة ام الولاية و الامامة باسم علي ابن ابي طالب و اولاده..)؟
ونذكر بان الامام علي نفسه لا يقول انه الحق..
فقول الامام (اعرف الحق تعرف اهله لا يعرف الحق بالرجال ولكن يعرف الرجال بالحق).. اها.. ليؤكد بطلان ما ينسب للنبي من قول ( علي من الحقّ ، والحقّ مع علي ، يدور معه كيفما دار ): مما يتأكد بان ” الْحَقُّ لَا يَدُورُ مَعَ شَخْصٍ وَلَوْ دَارَ الْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ حَيْثُمَا دَارَ لَوَجَبَ أَنْ يَكُونَ نبيا بعصمته.. وهذا يعني ان النبي لم يكمل الدين ولم يتمم النعمة).. ثم ان النبي مهمته يبلغ الناس ما انزل من ربه.. وليس لاحد من الناس دون اخر.. فما روي عن النبي (انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد المدينة فليات الباب) هنا طامة كبرى.. اي ان النبي لم يبلغ الامة والبشر.. بل (بلغ علي دون غيره) وهذا يخالف القران والعقل.. (وعلمني النبي الف باب من كل باب ينفتح الف باب) عجيب.. اي مليون من العلوم.. فاين هي هذه العلوم؟ لماذا لم يعلمها الامام علي للناس طوال حكم النبي وما بعده بزمن عمر وابو بكر و عثمان.. وطوال حكمه الذي استمر اكثر من 4 سنوات.. ولماذا لم يعلمه الامام الحسن والحسين ليبلغونه للناس.. لماذا لم يصل منه شيء للناس ليستفادون منه ولو علم واحد فقط؟ ويروون عن الامام علي انه قال (اسالوني قبل ان تفقدوني).. السؤال اليس هذا دليل بان علم الامام علي لا يورث لمن بعده؟ فلو كان يورث للامام الحسن .. عليه لن يقول (قبل ان تفقدوني).. لان بفقدانه المفروض انه ينقل علمه للامام الحسن.. وهكذا.. اليس كذلك؟
ولو كانت الامامة اوصى النبي لها.. لكان الاجدر ان يذكر الامام علي وال بيته 12 بالقران
مفصلا.. فعجبا (القران يذكر النمل والبقر والعنكبوت وابو لهب وزوجة ابو لهب.. وزيد.. وحتى الخنزير والحمار).. ويذكر (الخضر).. ولا يذكر (الامام علي وال بيته 12)؟ ؟عجيب.. اليس الاهم ان يذكر الامام علي من ان يذكر (الخضر وزيد) بالقران؟ بوقت يعتبر الولاية ركن من اركان الدين عند الشيعة الامامية؟ ثم عن اي ثقلين بعد ذلك نتمسك بهما .. (العترة مختفية المتمثله بالمهدي.. والقران محرف)؟
فال البيت واهل البيت والعترة
ويدخل في آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف ، وهم آل علي ، وآل عباس ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل الحارث بن عبد المطلب ..(إِنَّ نِسَاءَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنَّ أَهْلَ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ . قَالَ : وَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ : ” هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ ” قَالَ : أَكُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ ! قَالَ : نَعَمْ .)..(فيصبح آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم : أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو المطلب ومواليهم ، والله تعالى أعلم ..).. وهناك من يقول اهل بيته هم (علي وفاطمة والحسن والحسين).. “اللهم هؤلاء اهل بيتي”… وربطا بذلك الاية القرانية..(فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين)..
ولنتبه البعض يساوي بين ال البيت واهل البيت.. فكلمة الال تستعمل ايضا بصورة عامة
ولكنها تعني الطيبين والصادقين والمخلصين والطاهرين.. وقال: (الا آل لوط انا لمنجوهم أجمعين) أي أتباع لوط وأهله المؤمنين ونساءه، وقد استثنى هنا من الآل زوجة لوط لانها من الكافرين.. وليس كل نساء لوط.. فقال: (الا امرأته قدرنا انها لمن الغابرين) مما يعني أن كلمة الآل كانت تشمل النساء ايضا.. (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَٰكُمْ وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ).. ﴿ وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ).. لنتبه ال فرعون شمل المؤمن وغير المؤمن منهم.. اليس كذلك؟
وننبه باية التطهير.. موجهة لنساء النبي..
فأهل الرجل عشيرته وذوو قرباه، والجمع أهلون وأهال. وأهل القرآن حفظته والعاملون به. وأهل المذهب من يدين به. وأهل البيت سكانه. وأهل الرجل أخص الناس به… فنجد اية التطهير جاءت ضمن سياق نساء النبي.. (٣٢ وَقَرۡنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجۡنَ تَبَرُّجَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ ٱلۡأُولَىٰۖ وَأَقِمۡنَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَطِعۡنَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓۚ إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذۡهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجۡسَ أَهۡلَ ٱلۡبَيۡتِ وَيُطَهِّرَكُمۡ تَطۡهِيرٗا ٣٣ وَٱذۡكُرۡنَ مَا يُتۡلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ وَٱلۡحِكۡمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ٣٤).. لنجد ان ما قبل (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) وما بعدها.. تخص نساء النبي واوامر لهن..
وقد استعمل الله تعالى في القرآن (الآل) بعدة معان :
فقال ( فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون) اي قوم فرعون وجيشه ، وقال (وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون) أي مما ترك موسى وهارون…وقال (ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين) أي ذرية ابراهيم وعمران ، وعشريتهما وذوي قرباهما.
علما الزكاة تحرم على آل محمد فهي تحرم على جميع من يخص النبي
من أهله وعشيرته من بني هاشم الطيبين منهم وغير الطيبين فانها تحرم على آل العباس وآل عقيل وآل جعفر وآل علي ،واذا كنا نصلي على النبي وآله فان كلمة الآل هنا أعم من العشيرة إذ تحتمل الأتباع والقوم وتضم الأهل الطيبين بالطبع ، ولا تدل بالضرورة على عصمتهم.وقد رأينا الشيخ الصدوق كيف يعرف العترة (أي العشيرة) بمعنى عام يضم العلماء والجهال والمؤمنين والفساق ، ويقول انه يجب التمييز بينهم واتباع العلماء والطيبيين.واذا كنا نحب أهل البيت ونودهم وتحرم الزكاة عليهم ، فان ذلك لا يعني تحولهم الى شبه أنبياء أو ينزل عليهم الوحي ويسمعون كلام الملائكة .
…….
واخير يتأكد للعرب الشيعة بالعراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية العرب الشيعة بمنطقة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:
https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr
…………………….
سجاد تقي كاظم
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط