هل السياسة بعبع؟

علي علي يقول أبو العلاء المعري: يسوسون الأمور بغير عقل فينفذ أمرهم ويقال ساسة فأف من الحياة وأف مني...

بديهة الاستقرار

بديهة الاستقرار علي علي في أرض عُلِم أنها أرض الحضارات ومهبط الأنبياء والرسل، عُلِم أيضا أنها محط أطماع أٌقوام...

الإياب بخفي حنين

علي علي وادي الرافدين، الأرض التي شهدت أولى الحضارات، وصنعت على يد أجيالها الأولى أولى آلات التوطن وأدوات العيش...

الإناء وما ينضح

الإناء وما ينضح علي علي من بطون الكتب وفي صفحات التاريخ العربي، هناك شاعر عباسي اسمه سعد بن محمد...

زبد يعلو وجيف تطفو

علي علي بين ملك ووصي ورئيس وزراء ورئيس جمهورية، تأرجح علم العراق طيلة 88 عاما بأرجوحات حكامه، وقد كان...

الضمير بسابع نومة

الضمير بسابع نومة علي علي مع تقدم التكنولوجيا ولاسيما تكنولوجيا الاتصالات، وإحرازها طفرات هائلة في سرعة نقل المعلومة ودقتها،...

الذين كانوا معارضة

علي علي يقول “ابو المثل”: (حب واحچي.. واكره واحچي).. وهذا يعطينا الحق في تصوير مايدور من أحداث حولنا، وبالتالي...

لا توصي حريصا

علي علي من يتتبع الأخبار السياسية العالمية، يلاحظ بشكل ملموس اهتمام دول كثيرة -عظمى وغير عظمى- بما يدور في...

المضحك المبكي

المضحك المبكي علي علي إنه لمن المؤلم حقا، أن من بين متصدري الحكم في العراق نفرا، يُحتسبون من (حبال...

وإذا أصيب القوم…

وإذا أصيب القوم… علي علي لم يكن ماحدث قبل أشهر من انفجار صبر العراقيين، وخروجهم عن نطاق التحمل، وتظاهروا...

الخيانة العظمى

الخيانة العظمى علي علي كثيرون هم الفنانون والأدباء الذين أفنوا أعمارهم وهم يصدحون بحب الوطن والالتصاق بتربته والانتماء الى...

إلى أجل غير مسمى

إلى أجل غير مسمى علي علي يعالجنا الطبيب إذا مرضنا فكيف بنا إذا مرض الطبيب؟ ماتقدم هو بيت للشاعر...

“أنا لن أقبل”

“أنا لن أقبل” علي علي عنوان مقالي في أعلاه استقيته من مسرحية الزعيم للفنان عادل إمام، وإذا كان إمام...

صم بكم عمي

علي علي لايلمس المتصفح أحداث العقد ونصف العقد الأخير من السنين التي مر بها العراق، غير الرياح العاتية التي...

ما على الكاظمي فعله

ما على الكاظمي فعله علي علي إن لكل منطقة في وادي الرافدين خصوصياتها وتقاليدها وتراثها الذي تتميز به عن...

ما اعتاده المواطن

ما اعتاده المواطن علي علي يطلق العراقيون الرقم 56 على من يرون فيه سمة التحايل وابتداع الـ (كلاوات). وهي...

عقدة التمسك بالمنصب

علي علي “وقف النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي على المنبر يوماً فقال للناس: أتدرون ما مثلي ومثلكم؟ قالوا: لا....

التغيير سلبيا

التغيير سلبيا علي علي منذ عام 2003 حتى اللحظة، مافتئ العراقيون يرتّقون فتقا هنا ويخيطون شقا هناك، لعل عراقهم...

الشراكة في الهدم

الشراكة في الهدم علي علي لو جمعنا ماكتبناه نحن الكتاب نقدا وقدحا، بحق مسؤولي البلد وساسته منذ عام 2003...

“مال الماي للماي…”

“مال الماي للماي…” علي علي هناك حقيقة مطلقة نؤمن بها جميعنا، بصرف النظر عن تعدد أجناسنا وأدياننا ومعتقداتنا وثقافاتنا،...

3 عصافير بحجارة

3 عصافير بحجارة علي علي لاشك أن معظم الناس -الأسوياء حصرا- يكرهون العيش بنمطية واحدة في يوميات حياتهم، لاسيما...

الطاولات وما أدراك…؟

الطاولات وما أدراك…؟ علي علي مازال العراقيون المظلومون يتبادلون فيما بينهم الأدوار بين متضرر ومنكوب، وصابر وجزوع، وخاسر ومغبون،...

“خطوط حمر”

علي علي “الخطوط الحمر”.. مصطلح استجد في قاموس العراقيين في سني الديمقراطية “المنفلتة” بعد عام 2003، بعدما كانت الخطوط...

التسويف والمماطلة

التسويف والمماطلة علي علي “حليمة”.. هذه المرأة العراقية المظلومة التي صارت قصتها مثلا على كل لسان، حتى غدونا نعلق...

أنكر الأصوات…

أنكر الأصوات… علي علي بدءًا، أود الإشارة الى تسميات أصوات الدواب باللغة العربية، وما استذكاري لها إلا لأنها ماعادت...

“إذا مت ظمآنا…”

علي علي في تعاقب الأيام والسنين ومرورها على العراقيين تجارب وعظات تختلف عن باقي شعوب العالم، كما أنها تأتي...

الولاء والانتماء

علي علي الانتماء والولاء.. مفردتان لايُتعِب اللسانَ لفظُهما حتى وإن تكرر آلاف المرات، وقد جبل الانسان بفطرته عليهما، إذ...

مسرحية مابعد 2003

علي علي بعملية حسابية بسيطة في النسبة والتناسب، يتوضح للناظر بشكل جلي الفرق -في التقدم التكنولوجي والعلمي- بين العراق...

النفخ في الرماد

علي علي على مستوى الأفراد.. يحرص أغلبنا -عادة- على معالجة أخطائه، سواء أسهوا حدثت أم تعمدا!. وفي أغلب الأحيان...

غيض من فيض

علي علي تتحفنا قصص تأريخنا بكثير من الصور والحالات بصنفيها؛ المستحبة والمحمودة.. وكذلك المستنكرة والمستهجنة، ومن الصنف الأخير ما...

“السصماخات” خارج قوس

علي علي من المفردات المرادفة للقلب في لغتنا العربية؛ الجَنان، الروع، البال، الفؤاد، الصميم، المقتل، التامور، الجزانة، الخلد، الاصمع،...

الخلاف والاختلاف

علي علي الخلاف والاختلاف.. مفردتان متقاربتان لفظا بعيدتان كل البعد معنى ومقصدا، فلطالما اختلفنا مع معيتنا في قضية او...

الحل ليس يسيرا

علي علي أقولها بملء فمي وأظن أن ملايين الأفواه تقولها معي، وتضم صوتها إلي، أن نظام البعث كان أحد...

إرث الأولين

علي علي قبل بضع سنوات، اختارت وكالة ناسا الفضائية اختراع أربع طالبات عراقيات بعمر الورد، ليكون ضمن رحلتها الى...

المليونيات.. هل من جدوى؟

علي علي وتستمر التظاهرات المليونية على قدم وساق وستوتة وتكتك… ولعلها ستصير مليارية وترليونية بعد حين، مقابل هذا يستمر...

يوم الحب في العراق

علي علي هاقد انقضى يوم الحب منذ يومين في العراق، وقطعا لم تكن هذه التسمية اعتباطا، فالحب شعور سامٍ...

“ذيل الچلب…”

علي علي يتوجب تحرير أي خبر صحفي كما تعلمنا في مهنتنا، تهيئة الصحفي إجابات وافية عن أسئلة ستة كحد...

دولة المؤسسات

علي علي نسمع كثيرا عن دولة المؤسسات، وكيف يكون حال الشعوب التي تعيش بظلالها، حتى صرنا نخال الشعوب التي...

الآكلون والثاردون

علي علي يقول مثلنا الدارج: “اليثرد يدري والياكل مايدري”.. وأظنني أصيب القول إن قلت أن أغلب ساستنا وأصحاب القرار...

ما لاتحمد عقباه

علي علي ليس بمقدور أحدنا أيا كان البت في أحداث الغد حتما، إلا من باب التوقع والتخمين، وإن حدث...

أدوار غائبة

علي علي في قانون الغاب حيث أجناس الحيوانات كثيرة، تتنوع القدرات فيما بينها في الدفاع عن النفس، إلا أن...

لابد من إيجابيات

علي علي في بلد شهد ظهور إولى الحضارات وأول خط وأول قانون، بلد الشعر والنثر والخطابة والقصص والروايات، خضعت...

وصف أزلي

علي علي الرحمة كما يقول أهلونا (للميت والعدل) ودعواي اليوم ان تنزل الرحمة مرتين على روح شاعرنا معروف عبد...

ما الذي تغير؟

علي علي منذ عام 2003 حتى اللحظة اتخذت مفردات كثيرة حيزا في مسامع العراقيين، أولها كانت مفردة السقوط، وقطعا...

“تلقفوها تلقف الكرة”

علي علي نحمده ونشكره كثيرا كثيرا.. صباحا مساءً.. قياما قعودا.. أن إرث الغيابات والتغيب الذي كان ديدن الدورات السابقة...

لملمة الجراح

علي علي تجاوز على الدستور.. خروقات قانونية.. عدم تطبيق القانون.. خروج عن الاتفاق.. كل هذه عبارات ماعاد العراقيون يستغربون...

كلام قديم جديد

علي علي معلوم ان يدا واحدة لاتصفق كما يقول مثلنا.. ومعلوم ان التعاون في العمل الصالح يجدي نفعا أكثر...

أنحن أبناء الوطن بحق؟

علي علي لو جمعنا ماكتب عن مسؤولي البلد وساسته السابقين واللاحقين، وتقصيراتهم المتعمدة وغير المتعمدة، ما أظن أن مكتبة...

المجلس التوأم

علي علي يبدو أن المثل القائل: (البعيد عن العين بعيد عن الگلب) الذي اتبعه مجلس نوابنا منذ تأسيسه مازال...

شراكة لكن بالهدم

علي علي مثل نردده نحن العراقيين أراني أستند عليه وأتكئ على فحواه في مقالاتي، وما نهجي هذا إلا لأن...

3 تنفع و3 تضر

علي علي يشكل الرقم ثلاثة رقما مميزا في حياتنا، فيه من الماضي شيء وفي الحاضر أشياء وللمستقبل أشياء أخرى....

صايمين مصلين…

علي علي هناك عبارات كثيرة، عادة مايطلقها الناس على المواضيع التي تشغل بالهم، وتكون ذا تأثير مباشر على خصوصيات...

شماعات مستهلكة

علي علي يروى أن ضيفا نزل عند أحد البخلاء ضيفا يوما ما، فنادى ولده قائلا: يابني، اذهب الى السوق...

التباطؤ والتقاعس

علي علي إن من أبرز العلامات الفارقة لساسة العراق الحاليين، والمسؤولين عن مصائر الملايين من المنتظرين على أحر من...

تاءات التأنيث

علي علي يروي لنا تاريخ بلدنا ان ساحته السياسية لم تخلُ يوما من اضطرابات وقلاقل، كان جلها نتيجة أطماع...

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close