easy com easy go

علي علي ارتأيت أن يكون عنوان مقالي اليوم بلغة غير لغتي الأم، ولغتي الأب، ولغتي الأخ، ولغتي الصديق.. لغتي...

الخروج بخفي حنين

علي علي يبدو أن عراق مابعد عام 2003 يختلف تماما عن دول العالم وبلدانه وأممه، سواء أكانت من النامية...

“ولية مخانيث”

علي علي مرت أكثر من أربع عشرة سنة، والعراق يرفل بفيض الحرية المزعومة، ومافتئ أبناؤه يتنعمون بسيل الديمقراطية التي...

وقفة مع أنفسنا

علي علي لاشك أن كثيرا من السلبيات يقابلها كثير من الإيجابيات نحملها جميعنا في نفوسنا، نعكسها بطبيعة الحال كتصرف...

ختامه زفت

علي علي منذ بضعة أشهر، شدت الموازنة رحالها لتخوض رحلتها المضنية بين أروقة مجلس النواب الضبابية ودهاليز الحكومة المظلمة،...

عن الخطوط الحمر

علي علي أذكر من موروثات أجدادنا أبيات شعر قديمة قالها سهل بن مالك الفزاري في امرأة من قبيلة طي،...

ويبقى الخلل في المنهج

علي علي مالا يختلف عليه اثنان ويقرّانه تمام الإقرار، أن معطيات المجلسين التشريعي والتنفيذي في عراقنا الجديد، ليسا بالمستوى...

لوحة رسمها عبد الله!

علي علي يعج تاريخ مجتمعنا برصيد وافر من القصص والأمثال بلهجتيها الشعبية والفصحى، بعضها يعبر بصدق عن قضية سلبية...

آجال غير مسماة

علي علي يروي أن الشاعر الحطيئة (ابو مليكة)، عزم يوما على الرحيل، هاجرا زوجته وبناته الى حيث لايعلم موعدا...

محنة “راس الشهر”

علي علي “رأس الشهر”.. عبارة لها وقع جميل على مسامع فئات كثيرة منا، وكيف لا..! فهو يوم استلام الراتب،...

ألهاكم التحاصص..!

علي علي “شراكة وطنية”، “أغلبية سياسية”، “حكومة توافقية”… وأخريات مرادفات كقوالب جاهزة حين الطلب، مصطلحات تعوّد فرسان أحلام العراقيين...

قوامون.. ولكن، علامَ؟

علي علي الكل ينادي بوحدة العراق أرضا وشعبا، شاملة كاملة غير منقوصة، قوميات وأديانا وطوائف، والكل يتأرجح على حباله...

“احسبها زين”

علي علي “احسبها زين”.. عبارة لطالما سمعناها ممن هم بمعيتنا، في حال إقدامنا على خطوة في حياتنا، وسواء أكانوا...

نزاع القوم والغراب

نزاع القوم والغراب علي علي قالوا قديما -ومازال قولهم نافذ الصلاحية- أن من لبس السواد سبى العباد، وفي تراثنا...

المعري والسياسة

علي علي العراق، كباقي بلدان العالم يتغير بتغير المعطيات والمستجدات مما يدور حوله، ومنذ بداية سبعينيات القرن المنصرم وهو...

المعري والسياسة

علي علي العراق -كباقي بلدان العالم- يتغير بتغير المعطيات والمستجدات مما يدور حوله، ومنذ بداية سبعينيات القرن المنصرم وهو...

أفراح بنكهة الأتراح

علي علي من أمثلة أهلينا التي طالما سمعناهم يرددونها في أفراحهم وأتراحهم، المثل القائل: “يافرحة الماتمت”. وكان هذا المثل...

14 عاما تحت المجهر

علي علي    لاأظن أحدا يخالفني الرأي والقناعة بأن أقسى ما مر بها العراقيون من أحداث بعد عام سعدهم...

شيء من ذاكرتنا

علي علي حين تكون الذكريات جنينة، يلجأ اليها من ضاق حاضرهم عن إسعادهم، تأخذهم خيالاتهم الى حيث ماضيهم البعيد...

هاقد ودعنا تموز

علي علي هاهو شهر تموز لفظ أنفاسه الأخيرة مودعا الى حين، وهو معروف عند العراقيين بقيظه الشديد، وهو الشهر...

للمواطن رب يحميه

علي علي عندما كنا صغارا، كان اللعب شغلنا الشاغل، وابتكار ماهو جديد منه ديدننا، مع أن المتوافر بين أيدينا...

بعيدا عن السياسة

علي علي في بيت شعر قديم كان الشاعر فيه يدعو الى التجدد والتطور لاسيما في طباعنا، يقول فيه: البس...

شيء من الأخلاق

علي علي كانت معلمة التربية الإسلامية أيام كنا في مرحلة الدراسة الابتدائية، تؤكد علينا -من ضمن ماتؤكد- على موضوع...

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close