فؤاد حسين: نيجيرفان البارزاني أكد للمسؤولين العراقيين أن الحل الشامل للأزمات الحالية يتمثل بإستقلال إقليم كوردستان
فؤاد حسين: نيجيرفان البارزاني أكد للمسؤولين العراقيين أن الحل الشامل للأزمات الحالية يتمثل بإستقلال إقليم كوردستان


2016-09-02 09:09:00
أربيل

أعلن رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان، فؤاد حسين، ان رئيس حكومة اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أكد للمسؤولين العراقيين في بغداد ان الحل الشامل للمشاكل الحالية يتمثل باستقلال كوردستان، مشيرا الى أن "أربيل وبغداد ستشكلان وفدين خاصين بقضية إستقلال كوردستان".

وقال حسين وهو احد اعضاء وفد اقليم كوردستان الذي زار بغداد مؤخرا، إنه تم رسمياً بحث قضية استقلال اقليم كوردستان مع المسؤولين العراقيين، كاشفاً عن ان نيجيرفان البارزاني قال للمسؤولين في بغداد "ان الوضع الراهن لن يمتد على النحو الحالي طويلاً، وكلا طرفينا متفقان على هذا، لذا يجب ان نتحدث عن المعالجة، والحل الشامل للمشاكل هو استقلال كوردستان".

واضاف حسين: "تحدثنا مع كبار مسؤولي الاحزاب والتحالفات العراقية بوضوح، عن حق تقرير المصير واستقلال كوردستان، قالت بعض الاطراف العراقية بصراحة ان حق تقرير المصير حق طبيعي لشعب كوردستان، لكن بعض الجهات الاخرى كانت تعتقد ان انفصال الكورد قد يكون سبباً لحدوث مشاكل داخلية واقليمية".

وكشف حسين، "اتفقنا حول هذا الامر على تشكيل وفدين، احدهما في اربيل والآخر في بغداد، لكل يبحث جميع الاطراف هذه القضية".

وفيما يتعلق بالنفط، قال رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان، انه لم يتم التحاور بشأن نفط اقليم كوردستان، وان ما تمت مناقشته هو نفط كركوك وقد توصلنا لاتفاق بشأن هذا الأمر.

وأوضح "بحسب الاتفاق يجب تصدير 150 الف برميل من النفط من كركوك يومياً، وبيعها عن طريق انبوب كوردستان – جيهان، مناصفة بين اقليم كوردستان وشركة سومو العراقية".

يذكر ان رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، زار على رأس وفد مرافق له، العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين الماضي، 29-8-2016، وعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وعدد من كبار المسؤولين العراقيين.



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google