السفير الايراني : لا نطلب منكم ان تعادوا اعداءنا ولا حق لنا بالاعتراض على علاقاتكم

بصريح العبارة وبدون رتوش قالها السفير الايراني في العراق ايرج مسجدي في الملتقى الثقافي ليس مطلوب من العراق ان يعادي اويختلف مع من تختلف اوتعاديه ايران لم نطلب من اي عراقي سواء اكان حزب اوتنظيم او شخصية سياسية ان يتخذموقف معادي لامريكا اوالسعودية او اي بلد اخر لاننا نختلف معهم ) ( اتخذوا سياساتكم وقراراتكم بناءا على مصلحتكم فقط لا مصلحة اي طرف خارجي مهما كان صديقا لك) كلمات بدت وكانها توصيات واوامر يصدرها سفير ايران في بغداد .
من كان حاضرا في الملتقى شعر بان هذا الكلام نوع من الاهانة ( وانا منهم) كونه يريد ان يقول كفى اتهام ايران بانها تعترض على علاقاتكم بالسعودية او امريكا اوحتى اسرائيل التي يقيم بعض سياسيينا علاقات ودية معهم وكاننا اطفال نلقي كل فشلنا على ايران وكلامه يعني حلّوا عنا كما يقول اللبناني
قال احد الحاضرين للسفير انكم تظهرون عدم رضاكم عن اي تحرك عراقي مع الدول الاخرى وبالاخص العربية وخصوصا التي لكم عداوات معها فاجابه بنوع من الابتسامة حيث ان شكله بشوش اساسا كوجه عبادينا حيدر قائلا هل سمعتم تصريح لمسوؤل ايراني يعرب فيه عن عدم رضاه في تحرك وعلاقة لكم مع اي دولة ؟ حتى امريكا التي نجزم بانها لا تريد الخير للشعب العراقي فاننا لم نعترض او نبين عدم رضانا رغم ان علاقة حكومتكم علاقتها بامريكا اقوى من علاقتها بنا وهي تثق بامريكا اكثر مما تثق بنا ومع هذا فنحن لم ننتقد ولم نعترض لان لكل بلد سيادة وسياسة ولكن عندما نسال نقول رأينا فقط ولا نطالب باللاتزام به وبالنسبة لامريكا نعم نحن نعتقد بانها لا تريد الخير للعراقيين ولكن القرار الاخير لكم .
واضاف ضجت حملة في بعض الصحف وحتى بعض البرامج التلفزيونة (قناة العراقية) ووسائل الاتصال للاجتماعي بان ايران ترفض اين يقيم العراق علاقات طبيعية وودية مع السعودية والامارات ومع امريكا التي يعتبرها البعض مصيرية وتهم وتخص العراق بينما ايران ستعيد علاقاتها مع السعودية وبعد وقت امريكا فلماذاحلال على ايران حرام على العراق فقال لم يكن هناك تصريح رسمي برفض الزيارة لان هذه سياستنا في اننا لا نتدخل في شؤون الاخرين ولكن قدتكون هناك وسائل اعلام او محللين ابدوا رأيهم وهم احرار كما انهم ينتقدون الحكومة الايرانية احيانا وانا اسال اليس هناك وسائل اعلام عراقية تنتقد ايران وتتهمها بانها مع داعش ثم هل سمعتم شعار امريكا بره بره او تركيا بره بره لا لم تسمعوا ولكن كلنا سمعنا ايران بره بره وهذا دليل على عدم توغلنا لانه لو كان حقيقة لما كان هذا الشعار يرفع فضحك احد الحاضرين وقال لانكم قواتكم العسكرية تحتل بعشيقة وليس تركيا .
لقد كان واضحا من حديثه انه لا يريد القاء اللوم على بلاده في موضوع العلاقات العراقية العربية وبالاخص السعودية وبعض الاعتراض عليها هو اعتراض عراقي بحت وان البعض الذي يريد الحصول على شعبية عليه ان يبحث عن سبب اخر ولا يعلق شماعة فشله على ايران .
فعلا انه من العيب ان نلقي فشلنا وخيبتنا وطياح صبغنا على ايران نعم صحيح بعض منا ينتمي في خياره السياسي الى محور ايران سوريا روسيا لبنان ويرى ان هناك مؤامرة لازالت مستمر ولكن بعض منا ينتمي بكل محاوره الى محور امريكا بكل توابعها من السعودية والامارات و الاردن وفرنسا فمن يقف امام هؤلاء للعمل لبناء العراق ؟ والفرق بين المحورين ان الاول يضحي بنفسه وحياته من اجل العراق والثاني يريد جني الاموال والمناصب فمن هو العراقي الاصيل ؟
التافهون الذين يريدون ان نقدم علاقاتنا مع السعودية على ايران هم عملاء بكل تاكيد لان طبيعة علاقات الاثنين بنا تختلف فايران ايدت العراق الجديد وساعدت العراق بكل شيء ونعم وبكل تاكيد لمصلحتها القومية وليس لسواد عيوننا ولكن كفتنا شرها وهي على اقل تقدير لم ترسل لنا ارهابيين وقتلة بل ارسلت جنود ومستشارين باعتراف حكومتنا بعضهماستشهد وهو يقاتل داعش دفاعا عنا وحتى لوكان لاجل مصلحتها اليس افضل من السعودية التي قاطعت العراق وحرضت وارسلت لنا الارهابيين ومولتهم وحاربتنا في كل شيء وكل ذلك من اجل مصلحتها القومية وكلفنا ذلك مئات الالاف من الشهداء والان جاءت تتقرب الينا وليس لان العراق عربي بل لان مصلحتها اقتضت ذلك فهل لنا ان نساوي بين من حمانا ومن قتلنا ايها الاغبياء ؟
نعم بعد اربع عشر سنة تريد السعودية التكفير عن كل جرائمها وخطاياها فمرحبا بها ولكن لا نعطيها نفس موقع ايران لان دماء شهداءنا التي اسالتها السعودية لازالت طرية الا ان تكونوا خونة غدارين ناكري جميل
نعم فلنجرب السعودية اذا تابت وتاسفت ولنقيم معها علاقات طبيعية لكن لا ان ننبطح ونرفع ساقينا كشعار للاستلام لال سعود .
يقول احد المحللين الايرانيين ان ايران لم تطلب من العبادي ان يزورها بعد زيارته السعودية ولكنه طلب زيارة عاجلة ولم ترد الحكومة ان تحرجه وترفض طلبه حتى لا يعتبرها البعض انها تعترض على زيارته للسعودية فقبلت بذلك رغم انشغالاتها وهناك بروتوكول معين للزيارات واكيد انه ينسق منذ زمن مع السعودية بخصوص الزيارة بينما مع ايران فكانت مفاجأة علما ان البعادي رفض تلبية دعوة الحكومة الايرانية لزيارتها لاكثر من سنة كما رفض استقبال السفير الايراني الجديد كعرف دبلوماسي ولكنه يوميا يستقبل سفراء من دول معادية لايران للتباحث معهم في شؤون العراق .
اليس العبادي يستقبل يوميا مبعوثا امريكيا ؟ اليست الاجتماعات الليلية بين الامريكان وفريق العابدي خارج المنطقة الخضراء مستمرة منذ بدأت وبعدثلاث اشهر من تسلم العبادي للسلطة ؟ نعم كما من حق العبادي وفريقه ان يسلم كل اوراقه للامريكان بحجة الدفاع عن العراق ولذلك من حق العامري و المهندس ان يرجعوا الى ايران في التسليح والاستشارة العسكرية لانهم يعرفون من اوجد داعش وسلحها ومولها فاين المشكلة ؟
الا يكفي بان نلقي فشلنا على الاخرين وليس الاخرين بل بالتحديد ايران ؟ الم يعترف البرزاني بان اول دولة ارسلت له مساعدات لصد داعش هي ايران ؟ الم يقل العامري بانه لو المساعدة الايرانية لسقطت المنطقة الخضراء بيد داعش وكنا حكومة معارضة في الخارج الان ؟
الغدر ونكران الجميل عادة متاصلة عند البعض والقاء اللوم والفشل جزء من شخصية المسؤولين بكل اسف
ويبقى السر لماذا يرفض العبادي استقبال السفير الايراني ايرج مسجدي؟ اهو قرار فردي او حزبي اومكتبي من حاشيته ام قرار امريكي؟
محمد العبد الله

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here