قرأة في قصيدة (عندما يبكي الوطن على خارطة الوأد مهند يحيى التكريتي)

قرأة في قصيدة (عندما يبكي الوطن على خارطة الوأد مهند يحيى التكريتي)

د. باسل مولود الطائي د. سفانة شعبان الصافي

النص :-

عندما يبكي الوطن على خارطة الوأد

( 1 )

مصلوبا ً على خشب الوداع

 

يرتل

 

أغنية الشمع الراقد


في أقمطة الهمس …!


……….


……….


( 2 )


مسكونا ً بثقوب الصمت


وأقراط الذل


ألقي بجسدي المغلف


بفلين وحدتي


بين أسمال الأوطان


المستباحة


( 3 )


من أي البقاع أنت ؟


من (( أرض ٍ )) يتحايل فيها القاتل على القتل


من أي الأصقاع أنت ؟

من (( أرض ٍ )) تصطاف بسوط القمع


وتشتي في مطر الدم


( 4 )


قرأت فاتحة الروح


في مقبرة الشهداء


على أرواح .. غيرة أولادي


( 5 )


يا عرافة .. أبي الهول


خبريني


متى يتطهر أبنائي .. من زمن العهر !!


( 6 )


ترتسم الأوطان على كفن الموت


وأنتم !


هنالك تبحثون في الوهم


( 7 )


من يتعرف في عتمة هذا الليل


على (( دجلة )) و(( الأمازون ))


( 8 )


لو أبدلتم عاصمتي بنيويورك


لامتلأت المآذن..


بنقيق الضفادع


والساحات


بلغة الروك أندرول


( 9)


خطوة .. خطوة


كنا على شواطئ الحلم


نغرق .. بالصبر


( 10 )


قلت للنجم :- تعال لنبحث


عن بوصلة التلاشي


وعن قميص ضوئي المعقود


على ناصية غبارك


تعال


لنعصر ما تبقى على فتات ذاكرتي


من أوردة الـ


( 11 )


من ينفض الغبار عن طحلب زمني


ليضيء وجه التأريخ


ويُنهض نعاس إسرافيل


على قافية الوأد


( 12 )


كفني ..!


من يدلني على شاهدة قبرك ؟ !


لأضع قرب رأسي


وردة ً .. وقصيدة !


مازالت الدراسات الأدبية مفتوحة أمام الباحثين ولا سيما أن هناك موضوعات لم تأخذ نصيبها من الدرس والمتابعة وبخاصة في الجانب النثري، فعلى الرغم من ولوج بعض الباحثين لقضايا نثرية متنوعة ألا إن القصيدة النثرية لم تنل حضها الوافر منه وهي من الموضوعات التي مازالت تنتظر سبر أغوارها والكشف عنها، ولطالما راودني حلم الولوج الى رحاب دراسة هذا النوع من هذا الأدب الثر فجاء موضوع دراستي لركن من أركان النثر المهمة التي لم تأخذ نصيبها من الدراسة والبحث بشكل مستقل، ومن هذا جاء إختياري لقصيدة (عندما يبكي الوطن على خارطة الوآد ) للشاعر مهند يحيى التكريتي، الذي قدم لهذا النوع من الأدب الكثير من القصائد النثرية التي أغنت الساحة الثقافية والمعرفية بهذا المعين النوعي المميز، والذي دفعهُ أن يختط لنفسهُ طريقاً في محاولة منهُ لنظم عدد من القصائد الجميلة والفنية بصورها الجميلة ولغتها السليمة، ومما زاد من رغبتنا في طرق هذا الموضوع ووضعهُ في ميزان النقد وتتناول هذهِ الدراسة الوظيفة اللغوية فيها، فضلاً عن ذلك تنوعت طرائق تقديم القراءات للخطاب النثري تبعاً لنوعها وصنفها وتبعاً لنوع المدرسة ومنهج كل مدرسة من تلك المدرس فضلاً عن ذلك الدراسة التي تختص بالجوانب الفنية وتجملها.

جاءت نظرية (موت المؤلف) لتعلن إنحسار العلاقة بين النص وكاتبه إلى أَضيق حدّ، بحيث أصبحت سلطة المؤلف لا تتعدى الأنتساب الى النص، وليس بأمكان المؤلف الدفاع عن آرائه أَو مقاصده لأنها غير مهمة في نظر القراء والنقاد ولكن هناك أسئلة جديدة تستثيرها هذهِ العلاقة وتؤطرها يعكس النص تصورات صاحبهُ؟ أم إنهُ يمثل شخصاً آخر لا علاقة لهُ بالشاعر مهند يحيى في هذهِ القصيدة.

ومن خلال قرآتنا، نجد أن الشاعر يتحدث عن نفسهُ غالباً حتى عندما يتحدث عن الآخرين، وليس بأمكانهُ التخلص من موروثاته الأجتماعية والثقافية والسياسية بل إنهُ غالباً ما يسقطها على نصهُ بشكل فطري تتعدد مقتربات الوصول الى حقيقة النص بتعدد الأتجاهات الفكرية والأسلوبية فمنها مقتربات الوصول الى حقيقة النص بتعدد الفكرية والأسلوبية فمنها المقترب الأجتماعي والسيكولوجي والتأريخي والتفكيكي والتركيبي، وما إلى ذلك من آليات قد تصل الى جزء معين من النص، ولكن تكون قاصرة في كثير من الأحيان في الوصول الى حقيقة النص باألجملهُ.

وقد حاول بعض علماء النفس تطويع نظرياتهم في خدمة النص وأدغامها على تناول مقترياتهُ بشيء من التمحل وتحميل النص بما يناسب فيه، وإلا دعاء إن ما جاؤؤبهِ هو الحقيقة ذاتها رغم إنهم لا ينظرون إلا من زاوية ضيقة لا تكفي لرؤية.

كان لأستقبال قصيدة (عندما يبكي الوطن على خارطة الوأد) متجاوب مع ألآلام وأحزان العراقيين بصورة عامة، ومناخ الوطن الحزين، التي سرعان ما أشتعلت المشاعر كلما قرأت أو أعادة قرأة القصيدة،

مصلوباً على خشب الوداع

يرتلأغنية الشمع الراقد

في أَقمطة الهمس

________________

مسكوناً بثقوب الصمت

وأقراط الذل

ألقي بجسدي المغلف بفلين وحدتي

بين أسمال الأوطان المستباحة

وعندما يراجع القاريء هذا الأستهلال الجميل الحزين يتصاعد الشعور الانساني وتتجيش عنده المشاعر المؤطرة بالحب وألالفة والحزن العميق على وطن أَكبلتهُ الجروح و تزاحمت على قتلهِ السيوف، وأثخنت جراحهُ المصائب والمكائد.

من أَي البقاع أنت؟

من (أرض) يتحايل فيها القاتل على القتل

من أَي الأصقاع أنت ؟

من ((أرض)) تصطاف بسوط القمع وتشتي في مطر الدم

____________________________________

قرآت فاتحة الروح

في مقبرة الشهداء

على أرواح

غيرة أولادي

__________

ياعرافة أبي الهول

خبريني؟

متى يتطهر أبنائي

من زمن العهر ؟!!.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here