وزير الهجرة يشدد على رفضه العودة القسرية للعراقيين المتواجدين في دول المهجر

شدد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، الثلاثاء، على رفضه العودة القسرية للعراقيين المتواجدين في دول المهجر، فيما أكد الاتحاد الأوروبي عزمه حل المشاكل التي يتعرض لها اللاجئون العراقيون في الخارج والداخل.

وقال الجاف في بيان صدر، اليوم، على هامش استقباله رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق باتريك سيمونيه والوفد المرافق له في مقر الوزارة ببغداد إن “الحكومة العراقية والوزارة ترفضان الاجراءات القسرية المتخذة بحق العراقيين المتواجدين في دول المهجر ممن رفضت طلبات لجوئهم في دول العالم”، مشددا على “رفض العودة القسرية لهم”.

وأضاف الجاف أن “الوزارة تعمل على دراسة المشاكل التي تواجه هؤلاء اللاجئين والتوصل الى ايجاد افضل الحلول الممكنة وعن طريق سفاراتنا في الدول الاوروبية”.

وبشأن النازحين داخل البلاد، لفت الجاف الى ان “عملية إغاثة العوائل النازحة لا تقتصر على الوزارة فقط إنما تحتاج الى استنفار كافة الوزارات المعنية والقطاعات الخدمية والجهد الشعبي والمنظمات الدولية لتوفير الخدمات وضرورة ان تأخذ كل جهة دورها في هذا الملف”.

من جهته، أكد سيمونيه “عزم الاتحاد الاوروبي للعمل المشترك مع الوزارة لحل المشاكل التي يتعرض لها اللاجئون العراقيون سواء كانوا في دول المهجر او النازحين داخل العراق”.

وكان المئات من الشباب العراقيين هاجروا الى اوروبا في عام 2015 بحثا عن العمل والاستقرار، فيما اعربت المرجعية الدينية عن قلقها من اتساع ظاهرة هجرة الشباب العراقي الى الخارج، وحذرت من إفراغ العراق من الطاقات الشبابية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here