اعتقال صحفي في اربيل اثر تجمع بشأن شكاوي دانة غاز

اعتقلت شرطة اربيل، الخميس، الصحفي “هيمن مامند” في اربيل، عندما كان ينوي، إقامة تجمع امام مبنى مجلس الوزراء للمطالبة بحسم ملف شركة دانة غاز .

وافاد مراسلنا في اربيل، اليوم (1 حزيران 2017) ان الصحفي “هيمن مامند” اعتقل قبل تنظيم تجمع كان ينوي اقامته بمشاركة عدد آخر من المواطنين، حيث تدخلت القوات الامنية لمنع التجمع من الوصول الى مبنى مجلس الوزراء، للمطالبة بالكشف عن ملف شركة دانة غاز مع حكومة اقليم كردستان.

ونقل المراسل عن المشاركين في التجمع قولهم انهم كانوا ينون اقامة تجمع جماهيري للمطالبة بحسم ملف شركة دانة غاز مع الاقليم، الا ان الجهات الامنية تدخلت والقت القبض على الصحفي “هيمن مامند” وفرقت المشاركين في التجمع الذي كان ينوي مامند اقامته امام مبنى مجلس الوزراء في اربيل.

و كان المقرر ان يقوم عدد من الناشطين والعاملين في منظمات المجتمع المدني بتنظيم تجمع للكشف عن الاجراءات القضائية بين شركة دانة غاز وحكومة اقليم كردستان، بالاضافة الى ملفات هدر المال العام في الملفات المتعلقة بتلك القضية.

تجدر الاشارة الى ان موقعا بريطانيا قد نشر في 27 شهر ايار 2017، ان شركة دانة غاز تقدمت بشكوى قضائية الى المحكمة الفدرالية في العاصمة الاميركية واشنطن لتأكيد قرار صادر عن محكمة دولية في لندن والتي تقضي باجبار حكومة الاقليم على دفع مبلغ 963 مليون و370 و 320 دولار كتعويضات للشركة المذكورة.

ومن جهتها اصدرت وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان بيانا اكدت فيها ان “الجهات القضائية لم تصل بعد الى القرار النهائي والحاسم بشأن القضية التي تطالب فيها شركة دانة غاز حكومة الاقليم بتلك المبالغ .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here