السفير الأميركي يؤكد ضرورة الإسراع باستعادة الحويجة

أكد السفير الأميركي في العراق، دوغلاس سيليمان، على ضرورة الإسراع باستعادة الحويجة ومناطق جنوبي كركوك وغربها من أيدي تنظيم داعش، وذلك في أول زيارة له إلى محافظة كركوك.

وبحث محافظ كركوك، نجم الدين كريم، خلال استقباله، سيليمان، الأوضاع السياسية في العراق وإقليم كردستان ومحافظة كركوك بشكل خاص, حيث شدد السفير الأميركي، على ضرورة الإسراع باستعادة الحويجة ومناطق جنوبي كركوك وغربيها, إضافة إلى جهود استقبال وايواء وإغاثة النازحين وضمان عودتهم لمناطقهم المستعادة.

وقال المحافظ للسفير الأميركي في بغداد، إن كركوك تحملت أعباء استقبال أكثر من نصف مليون نازح من المناطق التي سيطر عليها داعش في وقت سابق، وهي تستضيف حاليا أكثر من 31 الف أسرة نازحة من مناطق جنوبي كركوك وغربيها.

من جانبه عبر، سيليمان، عن تفهمه للتحديات التي تواجه كركوك، مؤكدا أهمية الحفاظ على أمن واستقرار المحافظة ومساعدتها في تأدية مهامها الإنسانية، داعيا إلى “التركيز على جهود الحرب ضد داعش والقضاء عليه في عموم العراق”.

وقدم في نهاية اللقاء شكره للولايات المتحدة الأميركية والتحالف الدولي لدورهم الهام في دعم وإسناد قوات البيشمركة التي تحارب في كركوك ضد داعش، لافتا إلى أن المحافظة تواجه تحديات كبيرة في الجانب الاقتصادي واستحقاقاتها الدستورية والمالية.

وكان السفير الأميركي في بغداد، دوغلاس سيليمان، حذر في وقت سابق ، من أن مواضيع الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق، ورفع العلم الكردي في محافظة كركوك، “سيشتت” الانتباه عن محاربة تنظيم داعش.

من محمد يوسف

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here