امريكا تخطر بارزاني رأيها باستفتاء الاستقلال

اعرب السفير الامريكي في العراق دوغلاس سليمان، خلال لقائه رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، اليوم الاثنين، عن امله ان يعالج موضوع الاستفتاء والعلاقات بين اربيل وبغداد عن طريق الحوار والتفاهم بين الجانبين.
وجاء في بيان لرئاسة اقليم كوردستان ان سليمان عبر عن شكر بلاده لدور بارزاني وقوات البيشمركة في هزيمة “داعش” وتحدث باهمية عن التنسيق والتعاون بين الجانبين الكوردي والامريكي في الحرب ضد الارهاب، مشددا على استمرار هذا التنسيق والتعاون.
واضاف ان سليمان عبر كذلك عن شكر بلاده لاقليم كوردستان للتنسيق الذي وصفه بالممتاز مع العراق في عملية تحرير الموصل.
وشهد الاجتماع التطرق لعملية تحرير الموصل وتداعياتها وتم الحديث عن القلق الناجم عن الخروقات التي تحصل خلالف الاتفاقيات والتفاهمات السابقة والتي قد تتسبب مستقبلا بمشكلات اكبر ومخاطر على التعايش بين مكونات المحافظة.
من جهته عبر بارزاني عن شكره وتقديره لشعب وحكومة وجيش امريكا لدورهم في الحرب ضد الارهاب ومساعدة شعب كوردستان وقوات البيشمركة، موضحا ان مرحلة ما بعد “داعش” حساسة جدا ويجب منع تكرار الارضية التي هيأت لظهوره.
وذكّر بارزاني الوفد الضيف انه قبل بدء عملية تحرير نينوى طالب بوجود خطط سياسية وادارية الى جانب الخطط العسكرية لمحافظة نينوى، معربا عن الاسف لعدم وجود مثل هذه الخطط وعدم الاتفاق بشأنها وظهرت الان بدايات المشكلة، حسب تعبيره.
وقال انه في ظل التنسيق والتعاون بين قوات البيشمركة والجيش العراقي ودعم قوات التحالف الدولي برئاسة امريكا، تشارف عمليات تحرير الموصل على الانتهاء بهزيمة وتدمير داعش وطرده من الموصل، الا ان هذا لا يعني القضاء على “داعش” والارهاب، مشددا على انه يجب انهاء الاسباب والعوامل التي ساهمت في ظهور وتقوية الارهاب ويجب ان يشعر ابناء مكونات هذه المحافظة بالاطمئنان وحماية حياتهم.
كما اشار البيان الى ان الاجتماع تناول بالتفصيل قرار شعب كوردستان باجراء الاستفتاء في 25 ايلول المقبل وشرح بارزاني الاسباب التي دفعت بالشعب الكوردستاني ليحث الخطى لاجراء الاستفتاء، منوها إلى ان شعب كوردستان يسير نحو الاستفتاء والاستقلال بالوسائل السلمية عن طريق الحوار للحصول على حقوقه ومن اجل عدم تكرار الحروب والمشكلات الجديدة.
ولفت الى ان السفير الامريكي اعرب عن امله ان يعالج موضوع الاستفتاء والعلاقات بين اربيل وبغداد عن طريق الحوار و التفاهم بين الجانبين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here