علي بابير: استفتاء كردستان اقترب من الإجهاض قبل الولادة

قال أمير الجماعة الإسلامية الكردستانية، علي بابير، الأحد، إن الكُرد لهم حق في تشكيل دولة مستقلة حسبما يريدون لكن “الاستفتاء الحالي دخلت فيه أجندات شحصية بقصد أم من دون قصد واقترب من الإجهاض قبل الولادة”، حسب تعبيره.

وأكد بابير، في بيان له اليوم (13 آب 2017)، أن “تشكيل الدولة لا يمكن من دون استعدادات مسبقة”، مضيفا أن التصويت بـ “نعم” ليس حلاً سحرياً لمشاكل الإقليم وكذلك التصويت بـ “لا” لا يحول البلد إلى واحة من الاستقرار والرفاهية.. ومشاكلنا أكبر من أن تعالجها “نعم ” و “لا”، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن الكُرد لهم حق في تشكيل دولة مستقلة حسبما يريدون لكن “الاستفتاء الحالي دخلت فيه أجندات شحصية بقصد أم من دون قصد واقترب من الإجهاض قبل الولادة”.

كما أوضح أمير الجماعة الإسلامية، أنه إذا كان الكرد جادين في التوجه نحو الاستقلال، فعليهم ترك المناكفات الحزبية وردود الأفعال الشخصية والتوصل إلى تفاهمات سياسية خاصة بين القوى السياسية الرئيسية عبر الخطوات التالية:

ـ إعادة الهيبة والكرامة لبرلمان كردستان وحكومة الإقليم وتطبيع أوضاعهما.

ـ تحسين الظروف المعيشية لمواطني الإقليم عبر المليارات المتكدسة لدى الأحزاب والأقرباء وإعادة بعضها إلى الحكومة المديونة والناس الفقراء.

ـ بدء حوار جاد وموضوعي حول الاستفتاء والظروف الملائمة وتأمين مستلزماته.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أعلن في الـ 24 من شهر نيسان الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي، في حين شهدت مدينة السليمانية الثلاثاء الماضي (8 آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في الإقليم ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here