سيروان كاكائي يصف قرارات البرلمان العراقي ضد كوردستان بـ “المجحفة والانتقامية”

وصف عضو البرلمان العراقي السابق، سيروان كاكائي، اليوم السبت، قرارات البرلمان العراقي ضد إقليم كوردستان بشأن إجراء عملية الاستفتاء بالمجحفة”، مشيراً إلى أن “تلك القرارات هي سياسية وانتقامية لتأجيج الوضع”.

وقال كاكائي، وهو عضو البرلمان العراقي في الدورة الأولى، إن “البرلمان العراقي اتخذ جملة من القرارات ضد توجهات إقليم كوردستان على استفتاء استقلال كوردستان”، مشيراً إلى أن “تلك القرارات مجحفة وليس لها سند قانوني ولا دستوري”.

واعتبر قرارات البرلمان العراقي “سياسية وصلاحيات مجلس النواب العراقي محصورة في المادة 61 في الدستور العراقي ولكن البرلمان العراقي يشير إلى المادة 59 من الدستور وهي مادة تنظيمية إجرائية على كيفية انعقاد الجلسات وكيفية اقرارالقوانين”.

وأضاف أن هناك “خلط كبير من قبل السلطة التشريعية وضعت نفسها في موقع لايحسد عليها لأنه مزج بين صلاحيات تنفيذية وتشريعية وهي في الأساس ليست من صلاحياته الحصرية الموجودة في الدستور العراقي في المادة 61 من الدستور”.

وأشار إلى أن “هذه القرارات سياسية وانتقامية لتأجيج الوضع، موضحاً أنه “لا أعتقد أنه يبنى عليه شيئ لأن مسألة الاستفتاء هو قرار شعب إقليم كوردستان وهو محسوم بالشعب الكوردي فرداً فرداً ولايمكن بأي شكل من الأشكال إلغاء هذا الاستفتاء لأنه قرار الشعب في إقليم كوردستان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here