روحاني: نحتاج للمزيد من التنسيق فيما يتعلق بالتطورات في إقليم كوردستان

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، قرار إجراء استفتاء استقلال كوردستان بـ “الخاطئ”، مشيراً إلى أنه “لا نقبل بأي تغيير حدودي مع العراق، ونحتاج للمزيد من التنسيق فيما يتعلق بالتطورات في شمال العراق”.

وأضاف روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، رجيب طيب أردوغان: “اتفقنا على رفع مستوى التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار في العام”، موضحاً أن “المعابر المشتركة بين إيران وتركيا ستبدأ بالعمل غدًا على مدار 24 ساعة في اليوم”.

وأشار إلى أن “اتخذنا مجموعة من القرارات مع الرئيس أردوغان ستظهرالأسبوع القادم”، لافتاً إلى أن “الجانب التركي تعهد بزيادة إيراداته من الغاز الإيراني”.

وأكد الرئيس الإيراني، أن “مكافحة الإرهاب هدف مشترك بين إيران وتركيا ومهما كان نوعه علينا مقاومته سواء كان داعش أو جبهة النصرة أو حزب العمال الكوردستاني”.

ولفت إلى أننا “بحثنا تسهيل الاستثمارات في البنية التحتية والسياحة وغيرها والرئيس أردوغان أكد إمكانية منح تسهيلات للمستثمرين الإيرانيين”.

وبشأن الوضع السوري، قال روحاني، إن “المباحثات تناولت الوضع في سوريا والتعاون الإيراني التركي سيساهم في إحلال السلام في سوريا”.

وأوضح أن “قرار الاستفتاء في كوردستان قرار خاطئ ولا نقبل بأي تغيير حدودي مع العراق وعلى قادة إقليم كوردستان التراجع عن قرارهم”، لافتاً إلى أننا “نحتاج للمزيد من التنسيق فيما يتعلق بالتطورات في إقليم كوردستان العراق”.

واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان وسط مراسم رسمية أقيمت في قصر الرئاسة بالعاصمة طهران.

وشارك في مراسم الاستقبال من الجانب التركي، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد روحاني، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراق، والجمارك والتجارة بولنت توفكجي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والدفاع نور الدين جانكلي.

كما شارك في المراسم رئيس هيئة الأركان التركية الفريق أول خلوصي أكار، ومستشار جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان، والسفير التركي في طهران رضا هاكان تكين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here