داود اوغلو يقترح مشروعا من 10 نقاط لحل مشكلة كركوك

قدم رئيس الوزراء التركي السابق، احمد داود اوغلو، مقترحاً يتكون من 10 نقاط لحل مشكلة كركوك، مشيراً بأن نشر الجيش او تحرك القوات العسكرية ستؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها.

وفي هذا الإطار، تركزت نقاط رئيس الوزراء التركي السابق على الجوانب التالية:

1- بعد حرب العراق، اعتمدنا في الجمهورية التركية على ان”العراق هو شرق اوسط صغير، وكركوك تمثل العراق المصغر”، وعلى هذا الاساس يجب ان يتم تقبل مشاركة جميع الأحزاب والمكونات لإيجاد حل لكركوك، وتجنب الإجراءات الاحادية وفرض الأمر الواقع.

2- يجب تجميد كل نتائج الإستفتاء الذي اجري في 25 من شهر ايلول، بما في ذلك الوضع في كركوك، واتاحة فرصة للمفاوضات.

3- يجب ايقاف جميع التحركات العسكرية حول المدينة وفي اي اتجاه كانت.

4- من الضروري ان تكون كركوك كأي محافظة عادية وان لا يتم ربطها بإدارة شمال العراق (اقليم كوردستان)، وان يتم اجراء احصاء فيها.

5- الواقع السياسي في كركوك اليوم يتطلب، ترتيبا خاصاً من اجل التوصل الى تسوية دائمة في كركوك، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تحقيق وضع مستقل لها في اطار وحدة العراق.

6- قد يتم تنفيذ المادة 140 في كركوك وذلك عن طريق الاتفاق بين الاطراف المعنية على شكل مقترح يتم تقديمه، ولكن لا يجب فرضه من جانب واحد.

7- من الضروري في هذا الاتفاق، ان تكون هناك مصالحة وتفاوض تمثلها جميع الاطراف ومنع الصدام.

8- في المفاوضات السابقة مع الرئيس العراقي الراحل جال الطالباني، والتي شاركت بها شخصياً، تم وضع تمثيل متساوي لجميع المكونات المتواجدة في كركوك و كانت كالآتي(التركمان 33%، الكورد 33%، العرب33%)، وبهذا الشكل يجب انشاء منصة بإستطاعتها ان توقف الصراعات الإثنية.

9- ستجري المفاوضات بإشراف الامم المتحدة، بين الحكومة المركزية و ادارة الاقليم الكوردي العراقي، وان تشارك الدول المجاورة ايضا بصفة مراقب.

10- من الضروري تهدئة الاجواء خلال هذه المفاوضات، والابتعاد كلياً عن عرض القوة، وخلق بيئة تفاوضية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here