الخدمات النيابية: لا مخاطر من انهيار جسر محمد القاسم والقطع للادامة الموسعة

اكدت نائب رئيس لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية أمل مرعي، الاثنين، أنه “لا توجد مخاوف” من انهيار جسر محمد القاسم لعدم حصول “أي طارئ أو ضرر استثنائي” بدعاماته الرئيسية، فيما أشارت الى أن قرار الاغلاق جاء لوجود “خطة ادامة موسعة” لمجسرات ومفاصل لجسر.

وقالت مرعي إن “هناك اعمال صيانة دورية تقوم بها امانة بغداد بشكل عام على جميع المجسرات والجسور الحيوية بالعاصمة، اضافة الى خططها التي بدأت بها لصيانة مجاري تصريف المياه قبيل موسم الامطار”، مشيرة الى أن “جسر محمد القاسم يعتبر من الجسور الحيوية والمهمة بالعاصمة كونه يربط عدة مناطق بالعاصمة ويعتبر شريانا مهما لانسيابية سير العجلات بالتالي فلابد من ايلائه اهمية قصوى بالمرحلة الحالية والمقبلة”.

وأضافت مرعي، أن “القطع الذي اعلنت عنه امانة بغداد بجسر محمد القاسم لا يرتبط بوجود ضرر بدعامات الجسر كون هذا الامر لايمكن حصوله بالجسور الستراتيجية التي صممت لتحمل ظروف وضغوط كبيرة لفترات طويلة، ولا تتعرض لضرر يشكل تهديدا بالانهيار إلا بحالات استثنائية كحصول انفجارات قوية بالقرب من تلك الدعامات تسبب تهشمها او حصول زلازل قوية وهي امور لم تحصل بالقرب من دعامات الجسر مطلقا”.

وبينت نائب رئيس لجنة الخدمات والاعمار، أن “الصيانة للجسر كانت تجري بشكل انسيابي بسيط طيلة الفترة السابقة لضمان عدم غلقه”، مستدركة “لكن الان وبعد توفر سيولة نقدية تسمح للامانة بالقيام باعمال ترميم موسعة للجوينات والوسائد فقد ارتات غلق الجسر بشكل كامل للتوسعة باعمال الصيانة وصولا الى امور اخرى قد تشمل تصريفات المياه بالجسر خاصة بعد تعرضها ل‍سيول بموسم الامطار في العام الماضي وتعرضها للانسدادات”.

واكدت مرعي، أن “جسر محمد القاسم من الاعمال الستراتيجية طويلة الامد التي تتجاوز اعمارها الافتراضية المئة عام ومن المستحيل ان تتعرض الدعامات او الكيردرات الخاصة لأي مخاطر تهدد الجسر بالانهيار دون حصول طارئ استثنائي فوق العادة كالزلازل والانفجارات او الضربات العسكرية المباشرة”، مشددة على أن “مايجري هو اعمال دورية قد تأخذ وقتا زمنيا غير محدد بالمجسرات والمفاصل والجوينات والوسادات الخاصة بالجسر لكنها بشكل موسع”.

وكانت امانة بغداد اعلنت، اليوم الاثنين، عن الطرق البديلة التي أعدتها كبديل عن جزء من طريق محمد القاسم بعد اغلاقه اعتبارا من يوم غد، داعية المواطنين الى سلك تلك الطرق البديلة التي اعدتها بالتنسيق مع مديرية المرور.

وقررت امانة بغداد اغلاق طريق محمد القاسم للمرور السريع يوم غد الثلاثاء لإجراء اعمال الصيانة اللازمة له بالتنسيق مع مديرية المرور العامة، حتى اشعار اخر.

وتواصل الامانة تأهيل وتطوير طرق المرور السريع في مدينة بغداد لتخفيف الزخم المروري الذي تشهده اغلب شوارع العاصمة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here