الحشد الشعبي: نرفض عودة أي قوة كوردية إلى طوزخورماتو

أفاد المتحدث باسم “الجبهة الشمالية” للحشد الشعبي، علي حسين، بأنهم “لن يقبلوا بتمركز فوج رئاسة الجمهورية في منطقة طوزخورماتو”.

وحول إرسال قوة عسكرية تابعة لرئاسة الجمهورية العراقية إلى منطقة طوزخورماتو، قال علي حسين: “لن نقبل بمجيء قوة كوردية إلى هذه المنطقة، وإذا حدث ذلك فسوف نتظاهر ضدهم”.

وأضاف حسين أن “منطقة طوزخورماتو لا تحتاج لأي قوة أخرى، فالأوضاع الأمنية جيدة، ولا توجد أي تهديدات على المنطقة، وسبق أن نظمنا تظاهرة من أجل عوائل الشهداء، وتلك العوائل، ونحن أيضاً، ضد عودة أي قوة كوردية”.

يذكر أن غالبية جنود فوج رئاسة الجمهورية العراقية هم من الكورد، وكان عبدالله علياويي، مستشار الرئيس العراقي، قد أعلن أن “رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وافق على إرسال قوة كوردية تابعة لرئاسة الجمهورية إلى منطقة طوزخورماتو”.

وشنَّ مسلحو الحشد الشعبي والجيش العراقي هجوماً على كركوك وطوزخورماتو ومناطق كوردستانية أخرى، في يوم 16/10/2017، بدعم من الحرس الثوري الإيراني، فيما انسحبت قوات البيشمركة من تلك المناطق.

يشار إلى أن أوضاع طوزخورماتو وممارسات مسلحي الحشد الشعبي بحق المدنيين، أصبحت على رأس جدول أعمال منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here