منظمة مدنية عراقية تعلن تعرضها للتهديد بـ”تصفية أعضائها”

أعلنت منظمة “مسارات” للتنمية الثقافية والإعلامية، الخميس، عن تعرضها لتهديدات بتصفية أعضائها والناشطين فيها، في حال عدم التوقف عن أنشطتها.

وذكرت المنظمة في بيان لها، اليوم (16 تشرين الثاني 2017)، أن “مؤسسة مسارات منذ تأسيسها تسعى لتعزيز قيم الدولة المدنية وحماية التنوع وتعزيز المواطنة، إلا أن ذلك لم يجنبها المضايقات المستمرة”، مؤكدة أنها “تلقت تهديدات بتصفية أعضائها والناشطين فيها، في حال عدم التوقف عن أنشطتها”.

وبينت المنظمة أن “هذه الحالة لم تكن الأولى، فقد تعرضت خلال العام الجاري لعمليتي سطو تمت فيهما سرقة أرشيفها وممتلكاتها”، محملة بالوقت نفسه “الجهات الأمنية، مسؤولية توفير الحماية لكوادرها”.

وحذرت من “استخدام العناوين المحترمة في البلاد لتهديد وابتزاز المدافعين عن حقوق الإنسان ولتحقيق غايات غير نبيلة”، كما شددت على “بقائها كإحدى ركائز المجتمع المدني، والمدافع الأبرز عن التنوع في العراق بوصفه ثروة البلاد الدائمة”.

ويسجل مستوى الحريات والحقوق في العراق مستوى متدنيا، كما يرى بعض المتخصصين أن الدستور العراقي فيه ثغرات ونقوصات تقوض عملية حماية الحرية في البلاد، وتشهد المحافظات العراقية ازدياد الجماعات المسلحة غير الشرعية، حيث توجه بعض الجهات المعنية بحقوق الإنسان في العراق اتهامات لها بـ”انتهاك حقوق الفرد وحريته”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here